اسباب اصابة الاطفال بالحساسية من العضاضات

على الرغم من انك قد تجد الكثير من الاشخاص عندما يعاني في حياته من مشكلة ما يقول ” يا ليتني كنت طفل صغير او رضيع ، لان أكبر مشاكلهم هي أحتياجهم الى الطعام او اللعب ” الا ان هذا غير صحيح . فلو نظر هذا الشخص الى حياة الاطفال و الرضع نظرة متفحصة لوجدهم يعانوا الكثير و الكثير . فعلى سبيل المثال ، نحن الكبار اذا حدث اي الم في اسنانا تجد كثير من يشعر بالضيق و يلجأ لاستخدام

المسكنات

، و قد لا يستطيع ان يصبر قليلاً و يذهب الى الطبيب . فما بالك بالرضيع عندما تبدأ الاسنان لديه في الظهور ، بالتأكيد هو شيء مؤلم جداً ، و ما يؤلم أكثر انه و لصغر سنه لا يوجد له اي نوع من انواع المسكنات ، و انما هناك انواع من الجيل التي تعمل كمهدىء ، و هي لا تنفع مع بعض الاطفال . فتجد الطفل يستمر في البكاء ، و قد لا تكتشف الام سبب بكائه بسهولة ، لان مرحلة التسنين تختلف من طفل لاخر .

من أجل تلك المرحلة قامت بعض الشركات بصناعة ما يعرف بعضاضات الاسنان ، لان الطفل في هذه المرحلة يلجأ الى عض كل ما يقع تحت يديه بسبب الحكة الموجودة في اللثة لديه . تتوفر تلك العضاضات بانواع ، اشكال و اسعار كثيرة ، ان كنتي سيدتي ستلجأين لاستخدمها ، فعليك اختيار نوع جيد حتى لا يتسبب باحدث الضرر لطفلك .

المشكلة ان حتى بعض من الانواع الجيدة من تلك العضاضات قد تتسبب باحدث نوع من الضرر للطفل ، و المتمثل في ظهور اعراض الحساسية . من خلال هذا المقال سنتعرف على الاسباب التي تجعل من هذه العضاضات مثير للحساسية ، و على اعراض تلك الحساسية و كيفية علاجها .



أسباب الاصابة بالحساسية من عضاضات الاطفال :-

أغلب أنواع العضاضات المخصصة للاطفال مصنعة من المطاط ، حتى تكون صلبة و لينة في نفس الوقت . فهي تشعره بالراحة عندما يقوم بحكها في اللثة الخاصة به ، و لكنها لا تؤذيه في نفس الوقت . و المطاط معروف أحد مثيرات الحساسية . بعض الاطفال قد تظل لديهم الحساسية من المطاط حتى سن السابعة او العاشرة ، أي عندما يصبح جهاز المناعه لديهم اشد قوة ، و بعضهم قد تظل لديهم تلك الحساسية طوال العمر .



أعراض الاصابة بالحساسية من عضاضات الاطفال :-

* أعراض جلدية ، قد تظهر على الفم فقط بسبب التفاعل بين العضاض و اللعاب ، و قد تحدث حول الفم و على يدي الطفل . و تتمثل في :-

1) طفح جلدي .

2) حكة جلدية ، قد يصل بالطفل الى ان يصيب نفسه بالجروح ، خاصة ان كانت اظافره طويله بعض الشيء .

3) تورم الشفاه .

4) حكة و احمرار حول الشفاه .

5) بثور في الفم .

* أعراض تصيب الجهاز الهضمي :-

– غثيان .

– قيء .

– اسهال .

– انتفاخات في المعدة و الامعاء .

– مغص شديد بالمعدة ، يجعل الطفل يستمر بالصراخ لانها الطريقة الوحيدة التي يعبر بها عن المه .

* أعراض تصيب جهاز الطفل التنفسي :-

– سيلان او احتقان بالانف .

– سعال و عطس .

– صعوبة في التنفس ، في بعض الحالات .

* أعراض تصيب العين :-

– احمرار العين .

– خروج افرازات .

ليس بالضرورة ان تظهر على الطفل كل تلك الاعراض حتى يتثنى لكي معرفة انه مصاب بالحساسية من العضاض الخاص به ، فقد تظهر عليه اثنين او ثلاثة من تلك الاعراض . ان كان طفلك في تلك المرحلة بدء بتناول طعام جديد فعليك اخبار الطبيب ، حتى يقوم باجراء الاختبار الخاص بالحساسية ليعرف السبب الحقيقي للاصابة .



كيفية علاج اعراض الاصابة بالحساسية من العضاضات عند الطفل :-

– يتم ابعاد الطفل عن كل مثير للحساسية اخر حتى تهدىء حالته .

– يجب عدم الاهمال و الذهاب به الى الطبيب .

– سيصف الطبيب بعض الادوية المحتوية على مضادات الهيستامين ، و ان كانت حالة الطفل اشد ، قد يلجأ لوصف الدوي المحتوية على

الكورتيزون

، سيكون ذلك بجرعات مخفضة و مدة قليلة .


شاهد :



نصائح الدكتور رامي اسماعيل للقلب وتحذيرات هامة