فوائد ثمار شجر الليم ” Spanish lime”

فوري13 نوفمبر 2023
فوائد ثمار شجر الليم ” Spanish lime”

من الثمار التي لها طعم حامض يسميها بعض المجتمعات الليم Spanish lime في الانجليزية  quenepas تنتمي لعائلة اشجار soapberry اسمها العلمي Melicoccus bijugatus من الثمار الصغيرة ذات اللون الأخضر والجلد الرقيق تنمو على هيئة عناقيد كبيرة موطنها الاصلي العديد من المناطق الاستوائية في العالم هي من الأطعمة الرئيسية لسكان البحر الكاريبي لها العديد من الأسماء الأخرى مثل guinep، skinip، limoncillo لها طعم دسم ومنعش من الداخل عبارة عن عجينة لينة معبأة بالمعادن والفيتامينات والأملاح المفيدة لصحة الإنسان يوجد بداخل الثمرة بذوره كثيرة تدخل الثمار في العديد من الأطباق في المناطق المدارية حول العالم بسبب كثافة الغذاء ، كما أنها توفر كميات من فيتامين سي وفيتامين أ تحتوي على مستويات منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية بجانب احتواءه على الألياف الغذائية والكالسيوم و الحديد و الأحماض الدهنية و المواد المضادة للأكسدة التي لها تأثير كبير على صحة الإنسان..



الفوائد الصحية لثمار الليم ” Spanish lime” :

هنالك العديد من الفوائد الصحية الهامة جدًا منها القدرة على خفض ضغط الدم وتعزيز قدرة الجهاز المناعي وتحسين الهضم وتقوية العظام وتحسين المزاج وتنظيم الهرمونات وغيرها من الفوائد الكثيرة



تقوية العظام

:

الثمار مصدر جيد من مصادر الحصول على الكالسيوم التي بدورها تساعد على تحسين صحة العظام وتحسين كثافة العظام يزيد من كثافة المعادن بالعظام ويقلل من عوامل التقدم بالسن وشيخوخة العظام يحافظ على التدفق المنتظم للكالسيوم بالدم وفي النظام الغذائي ويساعد على منع هشاشة العظام التي ترتبط بالتقدم بالعمر .


دعم الجهاز المناعي :

مثل العديد من الفاكهة الاستوائية تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجهاز المناعي للعمل مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين سي الذي يعمل على تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء هي من العناصر الحاسمة في تقويةى الجذور الحرة وتخفف من الضغط العصبي والتوتر في الجسم.


تنشيط الدورة الدموية  :

هو من أهم العناصر التي تمد الجسم بالمعادن التي تلعب دورًا كبيرًا في إنتاج كرات الدم الحمراء خاصة لمن يعانون من فقر الدم والضعف والتعب والدوار واضطرابات المعدة وحيث يضمن وصول الدم المؤكسد إلى الأوردة والشرايين بفضل احتواءه على كميات كبيرة من الحديد ..


الصحة الهضمية :

تحتوي الثمار على تركيز عال من الألياف الغذائية الموجودة في كثير من الفاكهة والخضروات التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتحفز من حركة البراز ودفعه من المعدة إلى الأمعاء وتخفف من أعراض كلًا من الإمساك والإسهال الحاد والمزمن والانتفاخ والتشنج ويحسن من كفاءة امتصاص المواد الغذائية بالمعدة.


التوازن الهرموني :

الفوسفور هو المعدن الأساسي الذي يساعد على تعزيز التوازن الهرموني بالجسم مما يقلل من الآثار الضارة لعمليات الأيضية للحيض .


تعديل المزاج:

يوصى الكثير من الأطباء في أمريكا بتناول تلك الثمار بسبب قدرتها على تعديل المزاج واستقرار الحالة المزاجية بسبب المعادن والفيتامينات الموجودة بها وكذلك الأحماض والمواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على وضع النواقل العصبية في أماكنها الطبيعية والقضاء على تقلبات المزاج والقلق غير المبرر لذلك يمكن تناولها أثناء فترة الحيض للتقليل من الآثار الجانبية النفسية المصاحبة للحيض.


علاج اضطرابات النوم :

من أكثر القضايا الشائعة هذه الأيام التي تشغل بال الكثيرين يحتوي الثمار على مادة التربتوفان اللازمة للحث على النوم تساعد على انتاج هرمون السيروتونين الذي يطهر العقل و يساعد على النوم الجيد.


تخفيف الوزن :

عدد السعرات الحرارية المنخفضة الموجودة في الثمار تجعلها خالية من الدهون بجانب الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع كما انه يمكن إضافتها للنظام الغذائي تكون مناسبة لجميع الحميات الغذائية بسبب انخفاض السعرات الحرارية بها


مرض السكري :

أظهرت الأبحاث في هذا الصدد أن الثمار لها تأثير إيجابي على مستويات السكر بالدم يحسن من توازن الأنسولين مع الجلوكوز  هو مفيد لمرض السكري أو المعرضون للإصابة بمرض السكري خاصة من النوع الأول ..


ضغط الدم :

هناك عدد من المركبات الفينولية الموجودة في الثمار التي ترتبط بحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة مستوى الكولسترول بالدم عن طريق تخفيف ضغط الدم ومنع انسداد الأوردة والشرايين للحد من النوبات القلبية و

السكتات الدماغية

..

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى