من اول من جهر بالقران في مكة

فوري5 أكتوبر 2022
من اول من جهر بالقران في مكة

من اول من جهر بالقران في مكة

من اول من جهر بالقران في مكة، هذا السؤال أحجية، كلمة لغز وحزورة (أحجية) فما هو اللغز وما هي الحزورة. وللتمييز بين اللغز والحزورة ، فلحزورة وهي كل ما احتاج حله إلى معلومة وان كانت بسيطة  الألغاز المختلفة التي تشد انتباه العديد من الأشخاص وتجعلهم يفكرون في الحلول المناسبة والأكثر منطقية،

من اول من جهر بالقران في مكة

أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود الهُذلي حليف بني زهرة (المتوفى سنة 32 هـ) صحابي وفقيه ومقرئ ومحدث، وأحد رواة الحديث النبوي، وهو أحد السابقين إلى الإسلام، وصاحب نعلي النبي محمد وسواكه، وواحد ممن هاجروا الهجرتين إلى الحبشة وإلى المدينة، وممن أدركوا القبلتين، وهو أول من جهر بقراءة القرآن في مكة. وقد تولى قضاء الكوفة وبيت مالها في خلافة عمر وصدر من خلافة عثمان.

كان عبد الله بن مسعود من السابقين الأولين في الإسلام، حيث أسلم قبل أن تصبح دار الأرقم مقرًا لتجمع أصحاب النبي محمد، وقد اختُلف في ترتيبه في السبق إلى الإسلام، فقيل أنه سادس ستة أسلموا، وقيل أنه أسلم بعد اثنين وعشرين نفسًا.

 وقد روى عبد الله بن مسعود قصة إسلامه، حادثة الشاة التي مسح عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فامتلأ حليب ثم قال للضرع اقلص فقلص وعندما طلب من النبي أن يعلمه من ما قال عند مسحه على ضرع الشاة مسح رأسة، وقال: إنك غلام مُعَلَّمٌ.» منذئذ، أسلم عبد الله بن مسعود، كما أسلمت أمه، وكان لها صحبة.

صحيفة فوري