فوائد الرائب لمرضى القلب والسكري

فوري12 نوفمبر 2023آخر تحديث :
فوائد الرائب لمرضى القلب والسكري

لا يخفى على أحد ان منتجات الألبان بشكل عام تحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية الهامة لصحة الجسم كله ، فليس الحليب وحده هو الاهم من بين مختلف المنتجات ، فهناك الأجبان المختلفة ، والحليب ، والرائب ، والحليب الرائب وغيرها من المنتجات الأخرى ، وتحتوي نتجات الألبان على نسبة كبيرة من الفائدة ، فهي تمد الجسم بنسبة كبيرة من المواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها ، لذلك فيحرص العديد من الأشخاص تناول مختلف أنواع منتجات الألبان لأهميتها الصحية الكبيرة ، ومن أهم أنواع هذه المنتجات وأكثرها فائدة للصحة وخاصة لمرضى القلب والسكري أيضآ هو الرائب .

ويعد الرائب غذاء هام جدآ لمرضى القلب ، والسكري ، فمنذ فترة قديمة مضت ربطت العديد من الدراسات بين أمراض القلب والسكري ، وتناول الرائب ، حيث يحتوي الرائب على قيمة غذائية عالية تجعله يفيد هؤلاء المرضى على وجه الخصوص ، لذلك نتعرف في مقالنا اليوم على فوائد الرائب ، وقيمته الغذائية ، وفائدته لمرضى السكري .


القيمة الغذائية للرائب :

يحتوي الرائب على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للصحة ، ففي البداية يعد الرائب أحد أهم وأفضل مصادر الكالسيوم ، فتناوله يمد الجسم بنسبة كبيرة من هذا العنصر الهام ، كما يحتوي الرائب أيضآ على الحديد ، والفسفور ، والسيلينيوم ، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 4000 حمضآ دهنيآ ، وبعض الفيتامينات كفيتامين ب ، وفيتامين أ ، وفيتامين بـ 6 و بـ 12 .

والرائب به نسبة من فيتامين د ، إلى جانب الكربوهيدرات ، والدهون ، والسعرات الحرارية ، لكن الرائب لا يسبب أي زيادة في الوزن ، فهو لا يحتوي على دهون مشبعة ، فالدهون الموجودة به تفيد الجسم ولا تسبب زيادة الوزن ، أو ترفع مستوى الكولسترول في الدم ، كما أن به البكتيريا النافعة ، التي تعالج الكثير من المشكلات الصحية .


فوائد الرائب لمرضى القلب و السكري :

1 – يساعد تناول الرائب بما يحتويه من بكتيريا نافعة على تنقية الجسم من السموم باستمرار ، وبالتالي فيعتبر تناول الرائب هو خير وقاية للجسم من أمراض القلب والشرايين المختلفة ، كما أن

ازالة السموم من الجسم

تعمل كوقاية أيضآ من مرض السكري ، والكولسترول و إرتفاع ضغط الدم .

2 – يعمل تناول الرائب على توسعة الشرايين القلبية ، كما يحسن من خواص الأوعية الدموية ، ويسبب إرتخاء وتوسع بها ، وبالتالي فهو يخفض مستوى ضغط الدم المرتفع ، ويحافظ عليه معتدلآ دون إرتفاع كبير ، كما أن خواص الرائب تجعله يقي مرضى ضغط الدم المرتفع من الغصابة بتصلب الشرايين .

3 – يساعد الرائب على إنقاص الوزن ، خاصة إذا تم تناوله قبل النوم بساعة ، وبالتالي فهو يحسن من وظائف القلب ، ويحسن نسبة السكر في الدم ، ويخفضها أيضآ .

4 – إن الدهون المفيدة الموجودة في الرائب تساعد على أن يتم خفض مستوى

الكولسترول

الضار المرتفع في الدم ، كما يخفض الرائب أيضآ من الدهون الثلاثية ، فالدهون الثلاثية والكولسترول يساهمون في الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 40 % .

5 – يساعد تناول الرائب أيضآ على الوقاية من عدد كبير من مضاعفات مرض السكري ، وأبرز هذه المضاعفات هي أضرار اللثة والأسنان الناتجة عن المرض ، حيث تعمل البكتيريا النافعة على تقوية اللثة والأسنان ، كما أن الكالسيوم الموجود به يمنع تسوس و

خلع الاسنان

لدى مرضى السكري ، بالإضافة إلى قضاءه على

نزيف اللثة

، وإلتهابها .

6 – إن الأحماض الدهنية الموجودة في الرائب تقوي الجهاز الدوري وتدعمه ، كما تعمل على

تقوية عضلة القلب

، ووقايتها من بعض المشكلات كإلتهاب شغاف القلب ، وإلتهاب عضلة القلب أيضآ .

7 – إن الرائب يعتبره الأطباء من الطرق الجيدة جدآ لخفض مستوى السكر في الدم ، حيث أن تناول الرائب يعمل على إبطاء إمتصاص الجسم للجلوكوز ، وهو ما يعني عدم إرتفاع مستوى السكر في الدم ، والسيطرة عليه وتنظيمه .


كيف يتناول مرضى القلب والسكري الرائب :

يمكن تناول الرائب كما هو ، كما يمكن أن يتم عمل سلطة الرائب على سبيل المثال ، بالإضافة إلى إمكانية تحلية الرائب وإضافة عسل النحل له ، لكن هذه الطريقة لا يجب أن يقوم بها مرضى السكري ، إلا بعد الرجوع للطبيب في البداية .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة