فوائد الجبن القريش لمرضى القلب والكولسترول

يحتاج مرضى القلب والكولسترول تناول أطعمة مفيدة وصحية دون أن تسبب في إصابتهم بأي ضرر ، فدائمآ يحرص مرضى القلب على تناول الأطعمة التي لا تحتوي على أي نسبة من الدهون المشبعة ، حتى تخفض الكولسترول الزائد في الدم ، والذي يتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض العصر الخطيرة ، كأمراض القلب والشرايين ، ومرض السكري أيضآ ، وضغط الدم المرتفع كذلك ، لذلك فيحرص هؤلاء المرضى على عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والتي تشكل خطرآ على صحتهم ،ومن أهم انواع الأطعمة التي يحبها الجميع على الرغم من أن بها نسبة من الدهون هي الأجبان .

حيث تصنع أنواع الأجبان المختلفة من الحليب ، وبالتالي فهي تحتوي على نسبة من الدهون ، تتفاوت بين نوع وآخر ، لكن يعتبر أهم نوع من أنواع الأجبان ، والذي يعرف بفوائده الكبيرة للصحة ، وعدم إحتواءه على نسبة من الدهون ، أو حتى يكاد يخلو تمامآ من الدهون هو الجبن القريش .


الجبن القريش :

يعد الجبن القريش هو أحد أهم أنواع الأجبان الموجودة في وقتنا الحالي ، فهو جبن يصنع بالأساس من الحليب من خلال عملية تخمر الحليب من خلال البكتيريا المفيدة الموجودة به وهي ” اللاكتيك ” ، وهو جبن يشتهر بطراوته الشديدة ، وطيب طعمه ، فهو يخلو من الأملاح إلا بنسبة قليلة جدآ ، كما أنه لا يحتوي على أي نسبة من الدهون ، ويشتهر الجبن القريش في جمهورية مصر العربية ، لكنه الآن أصبح متوافرآ في عدد كبير من الدول العربية كدول الخليج العربي وغيرها .


مم يتكون الجبن القريش :

يعتبر الجبن القريش ذو قيمة غذائية عالية جدآ ، ففوائده الغذائية خاصة لمرضى القلب والكولسترول لا تقدر بثمن ، فتبلغ نسبة الكربوهيدرات في الجبن القريش 4 جم لكل 113 جم ، وهي نسبة قليلة ، ويحتيو الجبن القريش على عدد هائل من المعادن والعناصر الغذائية الهامة ، فيحتوي الجبن القريش على الكالسيوم بنسبة كبير ، والحديد ، والبوتاسيوم ، والمغنسيوم ، والفسفور ، كما يحتوي الجبن القريش على فيتامين أ ، و بــ ، بالإضافة إلى فيتامين ك ، و نسبة كبيرة من البروتين ، والقليل من الصوديوم .


فوائد الجبن القريش لمرضى القلب والكولسترول :

1 – يعتبر الجبن القريش من أحد أهم مصادر الكالسيوم الطبيعي ، ومن المعروف أن الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الكالسيوم تساهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وخاصة النوبات القلبية بنسبة 30 % .

2 – تساعد المكونات الهامة التي تحتوي عليها الجبن القريش في الحد من إحتمال تعرض مرضى القلب للسكتات الدماغية الخطيرة ، كما أنها تحمي مرضى القلب من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، فنسبة البوتاسيوم الموجودة بها إلى جانب الأملاح المنخفضة تجعلها خافض طبيعي لضغط الدم لدى الكثيرين ، خاصة إذا تم تناولها يوميآ .

3 – يساعد كذلك تناول الجبن القريش في إنقاص الوزن ، ويعاني الكثيرين من مرضى القلب والكولسترول من الوزن الزائد ، لذلك فتناول الجبن القريش بالنسبة لهم يعتبر مفيدآ جدآ ، فهو يساعد على فقد الوزن الزائد ، بالإضافة إلى خفض نسبة الأملاح والدهون الزائدة والمختزنة داخل الجسم .

4 – إن تناول الجبن القريش باستمرار واستبدال أنواع الأجبان الأخرى به يساعد على خفض الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ، وهو ما أثبتته العديد من الدراسات .

5 – يحسن الجبن القريش من حالة شرايين القلب ، والأوعية الدموية ، كما أنه يعمل على الوقاية من مضاعفات وأضرار ضغط الدم المرتفع .

6 – إن تناول الجبن القريش وإضافة انواع من الخضروات الطازجة له كالطماطم والفلفل الأحمر الحار أو الحلو ، أو الفلفل الأخضر والخيار قد يجعله وجبة غذائية متكاملة تمد الجسم بكل ما يحتاجه .

7 – ينصح الاطباء المتخصصون دائمآ السيدات بتناول الجبن القريش في فترة ما بعد إنقطاع الطمث ، حيث تصبح السيدة في هذه المرحلة عرضة للإصابة بالنوبات القلبية ، والكولسترول الزائد في الدم ، وإرتفاع ضغط الدم أيضآ ، والجبن القريش لو تم تناوله باستمرار قد يضمن وقاية المرأة من كل هذه الأمراض الخطيرة التي تهدد صحتها .