لماذا سميت ثورة الياسمين بهذا الاسم ؟

ثورة الياسمين والمعروفة أيضا بإسم الثورة التونسية ، وهي المقاومة المدنية التي شهدتها تونس مع سلسلة من المظاهرات في الشوارع ، وأدت هذه المظاهرات إلى الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في يناير لعام 2011 .

ثورة الياسمين

وأدت في النهاية إلى نشر الديمقراطية الشاملة للبلاد وإجراء انتخابات حرة وديمقراطية . شهدت البلاد الفوز بتحالف حركة النهضة الاسلامية مع الكونغرس .

الثوةرة التونسية

وقد عجلت المظاهرات بإرتفاع نسبة البطالة والتضخم في أسعار الغذاء والفساد ، وانعدام الحريات السياسية مثل حرية التعبير والظروف المعيشية السيئة . كما شكلت الاحتجاجات لموجة أكثر إثارة مع الاضطرابات الاجتماعية والسياسية في تونس منذ ثلاثة عقود . وأسفرت عن سقوط عشرات من القتلى والجرحى من قبل الشرطة وقوات الأمن ضد المتظاهرين . اندلعت الاحتجاجات مع انتحار محمد البوعزيزي بإشعال النيران في نفسه في 17 ديسمبر 2010 ، مما أدى إلى الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي بعد 28 يوما في 14 كانون الثاني 2011 ، وذلك عندما استقال رسميا وفر إلى المملكة العربية السعودية ، بعد حكمه للبلاد لنحو 23 عاما . منحت اللجنة الرباعية للحوار الوطني التونسي لجائزة نوبل للسلام لعام 2015 ، مع “مساهمتها الحاسمة في بناء دولة ديمقراطية تعددية في تونس في أعقاب الثورة التونسية لعام 2011” . وألهمت الاحتجاجات للإجراءات المماثلة في جميع أنحاء العالم العربي .

أعلنت حالة الطوارئ ، بعد رحيل زين العابدين بن علي من البلاد . وتولى فؤاد المبزع لمنصبه القائم بأعمال الرئيس من المحكمة الدستورية وفقا للمادة رقم 57 من الدستور . وتم إنشاء حكومة انتقالية ائتلافية أيضا ، بما في ذلك أعضاء من حزب بن علي ، والتجمع الدستوري الديمقراطي (CDR) ، في الوزارات الرئيسية ، في حين ، كانت بينهم بعض الشخصيات المعارضة الأخرى في وزارات أخرى ، مع أنها تجري الانتخابات في غضون 60 يوما . ومع ذلك ، استقال خمسة من المعينين حديثا ، واستمرت الاحتجاجات اليومية في الشوارع في تونس وغيرها من المدن في جميع أنحاء تونس ، مطالبين بحل الحكومة الجديدة . في 27 يناير ، قام رئيس الوزراء محمد الغنوشي بالتعديل في الحكومة ، وإزالة كافة أعضاء مجلس الإنماء والإعمار السابقين الآخرين .


لماذا سميت ثورة الياسمين بهذا الاسم


سميت ثورة الياسمين بهذا الاسم ، نظراً لأنها ثورة سريعة وناعمه ، كما إنها ثورة مرحب بها من قبل جميع الدول وشعوب العالم . ويعود السبب الأهم لهذه التسمية هو ان الثورة التى قام بها زين العابدين بن على ، قد اطاح فيها الحبيب بورقيبة الرئيس الاسبق والذي أطلق عليها صحفيان فرنسيان لإسم “ثورة الياسمين” و جاءت تلك الثورة فى سنة 1987 . والجدير بالذكر ان أغلب الشباب التونسى لا يطلقون عليها هذا الإسم ، بل يفخروا بتسميتها بثورة تونس .

وتعود أيضاً السبب في تسمية الثورة بهذا اللإسم ، نظراً لإطلاق قناة العربية الاخباريه في ثورة الشعب التونسى التى تسبب في إطلاقها الشاب محمد البوعزيزى ابن سيدى بوزيد التونسية الذي أقدم على اشعال النار في نفسه .


معلومات عن ثورة الياسمين


ثورة الياسمين ، هي انتفاضة شعبية في تونس ، والتي احتجت ضد الفساد والفقر والقمع السياسي . انتهت بتنحي زين العابدين بن علي في يناير لعام 2011 . إن نجاح الانتفاضة ، الذي أصبح يعرف في وسائل الإعلام باسم “ثورة الياسمين” ، وهو الاسم المستوحاة من موجة احتجاجات مماثلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

بدأت الاضطرابات بعد اشعال محمد البوعزيزي النار في نفسه خارج مكتب البلدية في مدينة سيدي بوزيد في وسط تونس في 17 ديسمبر . محمد البوعزيزي هو شخص عاطل عن العمل يبلغ من العمر 26 عاما ، والذي ثار ضد الفساد الحكومي .

تواصلت وانتشرت الاشتباكات مابين الشرطة والمتظاهرين في العاصمة ، حيث نشرت الحكومة قواتها للسيطرة على هذه الاضطرابات في محاولة لإخماد أعمال الشغب ، وفي ظهر يوم 13 يناير ، تنازل بن علي عن الحكم وظهر على شاشة التلفزيون الوطني بتقديم تنازلات واسعة النطاق في عدم ترشيحة للسلطة في عام 2014 . وأعرب عن أسفه لمقتل المتظاهرين وتعهد بوقف استخدام الشرطة للذخيرة الحية إلا في حالة الدفاع عن النفس . وقال مخاطبا حول تقليل أسعار المواد الغذائية وتخفيف القيود المفروضة على استخدام الإنترنت .

ومع ذلك ، لم تقنع تنازلات بن علي للمتظاهرين ، والذين واصلوا الاشتباك مع قوات الأمن ، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى . وفي 14 يناير ، أعلنت حالة الطوارئ ، وذكرت وسائل اعلام الدولة التونسية أن الحكومة قد حلت وستجرى الانتخابات التشريعية في الأشهر الستة المقبلة . فشل هذا الإعلان أيضا في إخماد الاضطرابات ، وتنازل بن علي عن منصبه كرئيس وغادر البلاد .

تولى الوزير الأول ، محمد الغنوشي بتولي رئاسة البلاد بصفة مؤقتة وذلك بسبب تعذر أداء الرئيس لمهامه ، وهو سياسي واقتصادي تونسي . في 17 يناير لعام 2011 أعلن الغنوشي عن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، والتي تضم عدد من رموز المعارضة وأكد على فصل الحكومة عن الأحزاب ، حتى أعلن محمد الغنوشي استقالته في 27 فبراير 2011 من الحكومة المؤقتة و ذلك لفشله في كسب ثقة الشعب .

زين العابدين بن علي


ثورة الياسمين