جمرك جسر الملك فهد ينجح في إحباط محاولة تهريب فتاة إلى المملكة

تبذل الجمارك السعودية قصارى جهدها من أجل الحفاظ على أمن المملكة بالكامل، فلا شئ من الممكن أن يسير ضد مبادئ وقوانين الجمارك بالمملكة، لأن نهايته ستكون بلا شك المسائلة القانونية، فيعمل الموظفون والمسئولون بالجمارك في سبيل منع دخول ما يخالف الأنظمة والقوانين المعمول بها سواء كان هذه المخالفات مواد ممنوعة أو دخول أفراد بطرق غير مشروعة، خاصة جمرك جسر الملك فهد والذي يشهد الكثير من تلك المخالفات التي يصدها الموظفون بكل نجاح، فمؤخرا تم اكتشاف فتاة أجنبية كانت على وشك الدخول للمملكة بطريقة غير شرعية لولا تمكن المسئولون في جمرك جسر الملك فهد من كشفها وأخذ الإجراءات القانونية حيال المتسبب في ذلك، فما هي تفاصيل هذه الواقعة وكيف يتم التعامل مع هذه الفتاة في هذه الحالة؟ هذا ما سوف نورده في المقال أدناه


تفاصيل إحباط تهريب فتاة أجنبية إلى المملكة


استطاعت الجمارك السعودية على جسر الملك فهد أن يحبط محاولة إدخال فتاة أجنبية إلى المملكة بطريقة غير مشروعة عن طريق إخفائها أسفل المقعد الثالث للمركبة التي كان يقودها المهرب، فقد صرح عن ذلك المدير العام لجمارك جسر الملك فهد ضيف الله العتيبي عن تلك الواقعة مركبة يقودها أحد المسافرين قدمت إلى نقطة الجمارك وأثناء إنهاء الإجراءات الجمركية المعتادة عُثر على فتاة من جنسية أجنبية مخبأة أسفل المقعد الخلفي ومغطاة “بعباءة نسائية” لغرض التمويه على المفتش الجمركي.”

وبيّن العتيبي أنه بعد التحقق من هويتها تبيّن أن قائد المركبة يريد إدخالها إلى المملكة بطريقة غير مشروعة، مشيراً إلى أنه “جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.”


خطة المهرب لتهريب الفتاة الأجنبية


كشف مصدر مسئول أن المسافر الذي حاول تهريب الفتاة الأجنبية هو مقيم من الجنسية الأمريكية كان يحاول أن يهرب هذه الفتاة والتي تحمل الجنسية الإثيوبية عبر المسار الخاص الدبلوماسي وقد أخفاها أسفل المقعد الخلفي، وقد تبين أن هذه الفتاة هي مقيمة إثيوبية تعمل بأحد المستشفيات الخاصة بمحافظة الخبر ، وقد تبين أن هذا المقيم الأمريكي قد اصطحب هذه الفتاة معه إلى البحرين دون أن يتكشف أمره، ولكن عند عودته عبر المسار الخاص الدبلوماسي قد اتضح كل شئ وجرى ضبط الفتاة التي قد أخفيت أسفل المقعد الثالث للمركبة التي كان يقودها المهرب.


الفتاة المهربة

وهو الأمر الذي يذكرنا بحالة مشابهة حيث قام أحد القادمين إلى المملكة إدخال فتاة أجنبية في شهر مارس الماضي حيث قام بإخفائها بالقرب من الدواسات الأرضية للمقعد الخلفي وتغطيتها للتمويه، وهو الأمر الذي كشفه المسئولون في حمرك جسر الملك فهد.


عقوبة المهربين عبر الجمارك


حدد المحامي والمستشار القانوني حمود الخالدي العقوبات المنصوص عليها بخصوص الدخول للمملكة بطريقة غير مشروعة فقال “لم يغفل النظام الشريك الذي يساعد المخالِف في إصدار أوراق أو تصاريح مخالِفة للاستمرار في الإقامة في السعودية؛ إذ يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة مالية لا تزيد على 15 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كلَّ مَن يقوم بنفسه أو يساعد شخصًا آخر في الحصول على إقامة أو تأشيرة دخول أو خروج، أو يقوم بتمكين نفسه أو أي شخص آخر من العمل على أساس التزوير أو التدليس أو الغش أو الرشوة”.

وأضاف: “يشمل ذلك من يقوم بتزوير أو طمس أو تبديل أو تغيير في وثائق السفر الأجنبية، أو تصريحات الإقامة، أو ترويج تلك الوثائق أو التصريحات. وكذلك من يقوم بتقديم أوراق أو مستندات غير صحيحة، أو يفيد بأقوال كاذبة لدى أي سلطة سعودية مختصة في الداخل أو الخارج؛ بقصد الحصول لنفسه أو لشخص آخر على سمة الدخول، أو الإقامة، أو أي تأشيرة رسمية”.

وبيَّن أنَّ النظام يقضي بـ”إبعاد المخالف عن البلاد إن لم يكن سعوديًا، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفات والأشخاص”. وقال:”يسري هذا الحكم على الفاعل الأصلي والشريك والمساهم، وتتم مصادرة المبالغ التي دُفعت بسبب هذه المخالفة”.

وقال: “نص نظام الإقامة في المادة الثانية منه على أنه (لا يعتبر دخول الأجنبي إلى المملكة العربية السعودية أو خروجه منها مشروعًا إلا إذا كان يحمل جواز سفر قانونيًّا صادرًا من حكومة بلاده، أو وثيقة تعتبرها حكومة السعودية قائمة مقام الجواز. ولا يصرح بدخول الأجنبي البلاد أو النزول على أراضيها أو المرور بها ما لم يحمل جوازه القانوني أو وثيقته تأشيرة دخول ممنوحة من السلطات القنصلية أو الدبلوماسية لحكومة السعودية في الخارج، أو رخصة قدوم صادرة من وزارة الخارجية في حالة قدوم الأجنبي من بلاد ليس فيها ممثل لحكومة الملك. ويُستثنى من التأشيرة الحجاج القادمون من جهات ليس فيها سفارات أو مفوضيات أو قنصليات لحكومة الملك أو من يقوم مقامها)”. وتابع الخالدي: “كما نصت المادة الثالثة على أنَّه (لا يعتبر دخول الأجنبي إلى أراضي السعودية أو خروجه منها مشروعًا إلا إذا كان عن طريق البحر عبر الموانئ المخصصة لذلك، أو عن طريق البر من مراكز الحدود المعدة لذلك، أو عن طريق الجو، وذلك من المطارات المدنية المصرح بالهبوط فيها)”. موضحاً أنَّ المادة الـ50 من النظام نفسه حددت العقوبة الواردة على مخالف نصوص المادتين الثانية والثالثة؛ إذ نصت على أنَّ “الداخل بالطرق غير المشروعة المنصوص عليها في المادتين الثانية والثالثة إذا لم يكن لاجئًا سياسيًّا أو مضطرًا لسبب قهري، كالهبوط الاضطراري بالطائرة، يُسجن إلىأن يجري إبعاده عن البلاد”.


معلومات عن جسر الملك فهد


جسر الملك فهد هو ذلك الجسر الذي يربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ويبلغ طوله حوالي 25 كم وعرض 23.2 متر، وقد تم افتتاحه في عام 1986 وأطلق عليه جسر الملك فهد نسبة إلى فهد بن عبد العزيز آل سعود، وتكمن فائدة هذا الجسر في تحقيق الكثير من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية لكلا من المملكة والبحرين ، ويعتبر أيضا من أهم المنافذ على مستوى دول الخليج من حيث عدد المسافرين وقد بلغ عدد المسافرين منذ افتتاح الجسر حتى نهاية العام الميلادي 2006م 136.913.280 مسافراً بمعدل يومي بلغ 18.658 مسافراً يومياً للاتجاهين. فيما بلغ المعدل اليومي خلال الثلاث السنوات الأخيرة 36.927 مسافراً يومياً للاتجاهية ، وهو أيضا أطول جسر في الشرق الأوسط وهو أحد الإنجازات الحضارية على المستوى المعماري في العصر الحالي لأنه أهم جسر بحري في العالم والذي يصل بين طرفي اليابسة ، وقد استغرقت دراسته حوالي 25 عاما، بينما تنفيذه استغرق 4 سنوات ونصف .