تعرف على سلاح الصواريخ صقر 18 النسخة المصرية من السلاح الروسي BM-21

منظومة المدفعية الصاروخية صقر (18 ) هي منظومة صاروخية مصرية كان قد جرى تحديثها في مصر في الأساس على الراجمة الروسية الشهيرة  ( BM-21gard ) ، ولكنها قد روعي عند تصنيعها مصرياً أن تكون ذات مواصفات أعلى وقدرات أشد تطوراً وملائمة للجيش المصري ، حيث أن منظومة الصواريخ صقر بأنواعها المختلفة هي مجموعة كبيرة من راجمات الصواريخ من الصناعة العسكرية المصرية حيث أن المنظومة بجميع أنواعها القتالية موجودة في تسليح الجيش المصري بأعيرتها النيرانية المختلفة و عدد أنابيبها المتعددة والمختلفة بين أنواعها .


المواصفات الفنية للمنظومة صقر ( 18 )


:-

المنظومة القتالية صقر

( 18


)

هي منظومة معروف عنها الدقة الشديدة في إصابة الأهداف حيث أن معدل الخطأ بإصابة الأهداف فيها يشكل ما نسبته ( 1% ) فقط كمعدل خطأ.

سرعتها التجهيزية العالية :- حيث أنها كمنظومة قتالية هي منظومة لديها القدرة على التجهيز العالي للإطلاق وفي وقت قياسي للغاية ، حيث يستغرق تجهيزها للقتال ما بين ( 5 ) دقائق إلى ( 10 ) دقائق فقط .

هي منظومة متفوقة بشكل كبير على النسخة الروسية منها إذ تم عمل التغييرات بها سواء في نظام التوجيه لها والقائم على وجود نظام أحدث حيث أن النظام يعتمد على محركات صواريخ تعمل بشكل سريع عن مثيلتها في المنظومة الروسية .

إمكانية تزويدها بمجموعة من الصواريخ الشديدة التفجير والتدمير كما أنها أيضاً قابلة إلى التزويد بصواريخ عنقودية .

توفر تلك المنظومة المتطورة قدرات نيرانية كثيفة وشديدة للغاية حيث أن دورها هو العمل على توفير الدعم لنيرانى المتعدد والكثيف للقوات البرية  المصرية .


مميزات المنظومة الصاروخية القتالية


الأنواع المتعددة للمنظومة مثل :-


صواريخ صقر(18


) :-

وهي نوعية من الصواريخ يصل مداها إلى ( 18 ) كلم .


صواريخ صقر (36


) :-

وهي نوعية من الصواريخ يصل مداها القتالي إلى ( 36 ) كلم


صواريخ صقر (40


) :-

وهي نوعية من الصواريخ يصل مداها إلى ( 40 ) كلم .


صواريخ صقر (45


)

:- وهي نوعية من الصواريخ تتميز بامتلاكها لأفضل عيار صاروخي وهو عيار ( 122 ) ملم وذلك بمدى قتالي يصل إلى ( 45 ) كلم .


أولاً :- صواريخ صقر (80


) :-

وهو نوع من الصواريخ المستوحاة في الأساس من النظام الروسي الصاروخي ( k520 luna- m9 ) ،  هو صاروخ بمدى قتالي يصل إلى ( 80 ) كلم كما أن التطوير به لا يزال مستمرا في داخل المنظومة العسكرية الصاروخية المصرية حيث أن هناك من نوعية صواريخ صقر صواريخ وصل أعيرتها القتالية إلى( 227 ) ملم .


نشأة نظام المدفعية الصاروخية صقر في المنظومة القتالية الصاروخية المصرية


:-

يعتبر أول ظهور لتلك المنظومة القتالية الصاروخية في مصر كان هو استخدام الصاروخ صقر ( 10 ) ، حيث كان عبارة عن نسخة من المنظومة الصاروخية الروسية ( Bm-21)  ، حيث استخدم بالفعل في العمليات القتالية في حرب أكتوبر بكثافة عالية وكبيرة .


أهم مميزات المنظومة الصاروخية القتالية صقر ( 18


Bm-21  ) :-

الصواريخ القتالية صقر ( 18 Bm-21 ) :- هي منظومة صاروخية مميزة وحيدة وتتميز بالعديد من الميزات القتالية الجيدة مثال :-

أولاً


:-

صوارخ شديدة الانفجار وهي لديها القدرة على حمل القنابل الانشطارية شديدة الانفجار ووزنها حوالي ( v1.5-66.5 ) كجم فقط .


ثانياً


:-

الطول الخاص بها مميز للغاية حيث أن الطول للجسم الصاروخي بها يصل إلى ( 3340-2928  ) مم.


ثالثاً :-

نوعية الرأس الحربي للصاروخ مميزة ، حيث أنها رأس شديدة الانفجار حيث أن الرأس الحربى يحمل القنابل الانشطارية الشديدة الانفجار والمضادة للأفراد وأيضاً للقوة المدرعة بأنواعها .


رابعاً :-

يتراوح عدد القنابل التي يستطيع الصاروخ صقر ( 18 ) حملها إلى حوالي ( 72 ) رأس أنفجاري .


خامساً :-

شكل الزعانف الخاصة بالصاروخ هي الشكل( S  ) :- الصاروخ يستخدم في عملية تشغيله الوقود الصلب مما عمل على أعطاؤه سرعة أكبر عند الإطلاق .


سادساً :-

القدرة التدميرية العالية :- حيث أن صاروخ صقر 18 هي أنظمة صواريخ يتم أستخدمها من أجل إلحاق وإيقاع أكبر خسائر ممكنة وشديدة التدمير في المباني أو الأفراد أو المدرعات بأنواعها أو في الخنادق والمخابئ الأرضية حيث أن تلك النوعية من الصواريخ الحديثة مجهزة لتركيب النظام في قواذف رباعية أو ثمانية أو سداسية أو على ( Bm-21 ) الروسية حيث أن نظام صقر الصاروخي من الأنظمة والمنظومات القتالية الصاروخية والتي لا يوجد لها ما يماثلها من مزايا قتالية خاصة في منظومات الصواريخ في جيوش العالم المختلفة .


سابعا ً :-

زمن الاخماد القصير :- حيث أنها تأخذ ما يعادل دقيقة واحدة في عملية الإخماد الخاصة بها .

تتميز باختلافها عن النسخة الروسية الصاروخية منها في المدى القتالي وأيضاً كونها أخف من ناحية الوزن مع احتوائها على نفس الشحنة من القنابل شديدة التدمير .