حقيقة قصة نيوتن والتفاحة

فوري12 نوفمبر 2023
حقيقة قصة نيوتن والتفاحة

قصة نيوتن والتفاحة هي واحدة من الحكايات الأكثر شهرة . إسحاق نيوتن هو الشاب الذي كان جالساً في حديقة منزله ، وتساقطت على رأسه تفاحة ، مما جعلته يفكر كثيراً نحو كيفية سقوط التفاحة لأسفل حتى توصل لنظريته في الجاذبية .

قصة نيوتن والتفاحة

الجمعية الملكية في لندن أتاحت شكل رقمي مخطوطي للأصول الرئيسية التي تصف كيفية توصل نيوتن لنظريته في الجاذبية بعد أن شاهد تفاحة تسقط من شجرة في حديقة والدته في لينكولنشاير ، رغم عدم وجود أدلة تشير إلى أنه ضرب على رأسه .


حقيقة قصة نيوتن والتفاحة


حادث التفاح الشهير لـ نيوتن هو الحدث الصحيح الى حد كبير ، والتي وصل إلى العلم الحديث بواسطة الملهم لنظرية نيوتن للجاذبية ، والتي وضعت حجر الأساس لعدد لا يحصى من الأفكار التي توصل من خلالها لنظرية الجاذبية .

وتعد نظرية نيوتن من بين أكثر القصص شهرة ، والتي يتم تعليمها بالمدارس لتشجيع الطلاب على الفكر والمعرفة مع تحفيز الطاقة الإيجابية من خلال التفكير والوصول لنتائج مبهرة مثل وصول نيوتن لفكرة الجاذبية .

وتأتي قصة نيوتن الحقيقية لعام 1666م ، في جلوسه تحت شجرة حديقة والدته ، لتسقط عليه تفاحة فيظل يفكر كثيراً لماذا سقطت التفاحة إلى أسفل بشكل عمودي ولم تتحرك جانباً يميناً أو يساراً أو حتى لأعلى ، وبدأ يفكر ويتأمل القمر والكواكب المتعلقه بالسماء . حتى توصل في النهاية لنظرية الجاذبية بسقوط الأشياء إلى أسفل بشكل عمودي ، وأصدر بعد ذاك لنظرياته والقوانين المشهورة حول الجاذبية .

وتوصلت إلينا نظرية نيوتن من خلال الرسائل المتبادلة مابينه وبين أصدقائه وأقاربه ، وخصوصاً مع مذكرات جون كونديت – John Conduitt المساعد الخاص لنيوتن .

أستطاع نيوتن تطوير نظريته في مرحلة ما ، حتى يوضح مدى القوة التي تحكم تسارع الأجسام نحو الأرض لتصل أيضا بعيدا في الفضاء . لم يكن حتى عام 1687 ، أي بعد نحو 20 عاماً من حادث التفاح المزعوم ، حيث نشر نيوتن لقانونه العالمي الخاص بالجاذبية ، وتبين أن مدارات الكواكب حول الشمس – والقمر حول الأرض – يمكن تفسيرها من قبل التجاذب المتبادل .

أما بالنسبة للتفاحة نفسها ، فقد سقطت من شجرة في Woolsthorpe ، والتي تنتج مجموعة متنوعة ونادرة من التفاح الأخضر والمعروفة باسم “زهرة كينت” ، والتي وصفت بأنها متفتتة ، حادة ، وعديمة النكهة .


إسحاق نيوتن


معلومات عن إسحاق نيوتن


إسحاق نيوتن هو الفيلسوف ، وعالم الفلك ، والفيزياء ، وعالم الرياضيات . ولد في عام 1643 ، وتوفي في عام 1727) . كان إسحاق نيوتن هو الفيزيائي الإنجليزي وعالم الرياضيات . اشتهر إسحاق نيوتن بشريعته من الجاذبية ، بما لها من دورا أساسيا في الثورة العلمية في القرن ال17 .

ولد في 4 يناير لعام 1643 ، في Woolsthorpe ، انكلترا ، وكان إسحاق نيوتن هو الفيزيائي وعلام الرياضيات ، والذي يعود له الفضل في اعتباره واحدا من العقول العظيمة في الثورة العلمية في القرن ال17 . قدم إسحاق نيوتن الاكتشافات في مجال البصريات والحركة والرياضيات ، وطور نيوتن مبادئ الفيزياء الحديثة . في عام 1687 ، نشر عمله الأكثر شهرة في الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية) ، والذي أطلقت في واحدة من الكتب الأكثر تأثيرا في الفيزياء . توفي نيوتن في لندن في يوم 31 مارس 1727 .


صحيفة فوري