أهم وصفات الشوفان المفيدة لمرضى القلب

التغذية الجيدة أمرآ مهمآ ومفيدآ لأي شخص ، ويحتاج مرضى القلب تناول الاطعمة المهمة والمفيدة صحيآ لهم ، فإن كان الغذاء الجيد والمتوازن هامآ لأي شخص صحيح وسليم لا يعاني من أي أمراض خطيرة ، فهي بالنسبة لمرضى القلب أكثر أهمية ، فإمداد جسم الشخص المصاب بأحد أمراض القلب بما يحتاجه من عناصر غذائية هامة وفيتامينات مفيدة ومعادن يساهم في تحسن صحته بشكل كبير ، ويقيه من المضاعفات الخطيرة ، التي تؤثر بالسلب على صحته ، فالعديد من الدراسات الحديثة أكدت على أن هناك أطعمة يجب ألاطعمة يجب أن يحرص عليها دائمآ مرضى القلب ، إلى جانب ضرورة تجنب لعض الاطعمة التي تشكل خطرآ على صحة القلب أيضآ .


الشوفان :

ينصح مرضى القلب دائمآ بالحرص على تناول الحبوب الكاملة ، لأهكميتها الصحية الكبيرة لهم ، ومن اهم الاطعمة التي تعد من الحبوب الكاملة هو الشوفان ، ويعتبر الشوفان هو أحد أهم أنواع الاطغمة بشكل عام ، وبشكل خاص فهو ضروري ومفيد جدآ لمرضى القلب ، وقد نصحت العديد من الدراسات مرضى القلب بتناول الشوفان ، فهو غذاء خفيف ، قليل السعرات الحرارية ، لا يحتوي على أي دهون ، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الطبيعية ، المعروفة بأهميتها لصحة القلب والشرايين .

ويجد مرضى القلب حيرة في إختيار طرق تناول الشوفان ، فلا يعرف البعض كيف يدخل الشوفان في عدد من الوصفات الغذائية المتكاملة ، والمفيدة ، فنقدم فيم يلي أهم الوصفات التي يدخل فيها الشوفان ، فيكون غذاء متكامل ومتوازن لمرضى القلب ، دون أن يشعر المريض بالملل من تناول الشوفان وحده .


أهم وصفات الشوفان المفيدة لمرضى القلب :


1 – الشوفان بالمانجو والمكسرات :

لا خلاف على أن المانجو والمكسرات من أهم الاطعمة التي ينصح مرضى القلب بتناولها ، وفي هذه الطريقة نجمع الشوفان بالمانجو والمكسرات ، حتى تتكون وجبة غنية بالعناصر الغذائية الهامة .


مكونات الوصفة :

يتم تحضير نصف كوب من الشوفان ، المتواجد في كافة الأسواق التجارية ، ويسمى الشوفان سريع التحضير ، ويتم تحضير كمية من المكسرات المجروشة ، وجوز الهند ، بالإضافة إلى ثمرة من المانجو مقطعة مكعبات .


تحضيرالوصفة :

يتم مزج هذه المكونات سويآ ، ويمكن في الصيف أن توضع في المبرد لدقائق قليلة ، ويمكن أن يضاف لها كمية بسيطة من الحليب ، لكن من المهم اختيار الحليب قليل الدسم .


2 – الشوفان والكاكاو :

لا يشكل الكاكاو أي ضررآ على صحة مرضى القلب ، لكن من المهم أن يتم إختيار نوعآ جيدآ من الكاكاو غير المضاف له سكر .


مكونات الوصفة :

يحضر نصف كوب من الشوفان ، وملعقة كبيرة من الكاكاو البودرة ، ويمكن أن يتم استخدام حلوى المارشميلو في التزيين ، لكن يجب ألا يكون المريض مصاب بالسكري ، كما يجب أن يتم استخدام كميات بسيطة منه ، أو يتم استخدام جوز الهند كبديل .


تحضير الوصفة :

يذاب الكاكاو في نصف كوب من الماء الساخن ، ثم تتم إضافة الشوفان ، ومن الممكن ان يوضع في المبرد كذلك ويتم تزيينة بالمارشميلو ، او جوز الهند .


3 – الشوفان بالفواكه والمكسرات :

أجمعت العديد من الدراسات على أن تناول الشوفان والفاكهة المفيدة والمكسرات قد يقوم بسد حاجة الجسم يوميآ من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها .


مكونات الوصفة :

يتم تحضير نصف كوب من الشوفان سريع التحضير ، بالغضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الفواكه المجففة ، وملعقتين كبيرتين أيضآ من المكسرات المجروشة .


تحضير الوصفة :

يتم مزج المكونات سويآ ، ويضاف إليها كمية بسيطة من الحليب الدافيء ، لكن الحليب يجب أن يكون قليل أو خالي من الدسم .


4 – الشوفان بالحليب والتوت :

تعتبر هذه الوصفة أيضآ هامة جدآ لصحة مرضى القلب ، فهي تمد الجسم بعناصر ضرورية وهامة لصحته .


مكونات الوصفة :

يحضر نصف كوب من الشوفان ، ونصف كوب أيضآ من الحليب ، بالإضافة إلى نصف كوب من التوت الاحمر ، أو الفراولة .


تحضير الوصفة :

تمزج جميع المكونات سويآ ، ويتم تزيينها بالتوت أو الفراولة ، بحسب رغبة المريض .

ويراعى في جميع الوصفات السابقة ألا تتم إضافة السكر أو عسل النحل ، في حال كان المريض يعاني من مرض السكري .