كل مايخص الحمل فوق سن ال 35 عام

يصيب المراءة حالة من الخوف الشديد بمجرد ان يتخطى عمرها ال 35 عام وهي لم تتزوج او تنجب وتشعر انه لا يوجد احتمالية لحدوث حمل او اذا كانت المراءة متزوجة وانجبت طفل ولكن بعد ان تخطى عمرها 35 عام ارادت ان تنجب مره اخرى يبدأ الجميع في تحذيرها من خوض التجربة في هذا العمر ، فهل الامر يستدعي كل هذه المخاوف حقا ؟ هل جميع الحالات التي حدث لها حمل وهي بعمر 35 توفت او لم تنجب اطفال اصحاء ؟ هذا هو ما سوف نتناوله في السطور القادمة تابع معانا ..


اذا كنتي بعمر ال 35 عام ما هو الوقت الذي انتي بحاجة له حتى يتم حدوث الحمل


في هذا السن بداية من 35 عام الى 39 عام تستغرق المراءة فترة طويلة حتى يحدث حمل فهناك نسبة 82% من السيدات اللواتي تزوجوا عند عمر 30 عام تم الحمل بعد مرور عام اما النسبة الباقية التي يتراوح نسبتها 8% تحتاج مدة عامين لكي يتم الحمل تقريبا وهناك نسبة قليلة جدا لا تتعدى ال 10% يستغرقوا اكثر من عامين وربما اكثر وفي الغالب الامر يحتاج الى صبر في هذه الحالات .. يجب على المراءة ان تذهب الى الطبيب من اجل متابعة امر الحمل و يقوم بتحضيرك الى الحمل وربما يقوم بوصف بعد الادوية الخاصة بالاخصاب .


التلقيح الصناعي ومضاعفات الحمل للمراءة في سن 35 عام


اذا كانت المراءة عمرها فوق ال 35 عام فنسبة نجاح التلقيح الاصطناعي تكون اقل من السيدات الاصغر في العمر وفي بدايات عمر الاربعينات تقل نسبة النجاح بنسبة اكبر ، اما عن مضاعفات الحمل فإي امراءة معرضة الى الاصابة بمضاعفات الحمل الا ان السيدات الذين اعمارهم تكون فوق ال 35 عام يكونوا معرضين بنسبة اكبر الى الاصابة بمضاعات الحمل من سكري الحمل و ارتفاع ضغط الدم وكذلك في بعض الحالات يحدث

انفصال في المشيمة عن جدار الرحم وبالطبع اذا كانت الحمل في شهورة الاولى يتوقف وصول الاكسجين والغذاء الى الجنين و من ثم يحدث اجهاض او يموت الجنين في رحم الام وايضا من مضاعفات الحمل حدوث ولادة مبكرة .


اكثر مضاعفات الحمل المعرضة لها المراءة فوق ال 35 عام


هناك مضاعفات اكثر شيوعا بين فئات السيدات اللواتي اعمارهم تتخطى ال 35 عام و من بين هذه المضاعفات تعرض نسبة من هؤلاء السيدات الى حالات اجهاض وفي بعض الحالات يحدث للمراءة حمل خارج الرحم ” الحمل الهاجر ” ويعتبر هو الحالة الاكثر شيوعا ولكن ليس بنسب كبيرة بينما يتضاعف احتمالية الاصابة بالحمل الاجر اذا كانت الام عمرها 40 عام او اكثر ، ايضا من مضاعفات الحمل حدوث عيوب وراثية أو عيوب في الكروموسومات ، احيانا يتم الحمل بسلام و لكن مع الاسف هناك احتمالية بولادة متلازمة داون المنغولية او اي نوع من انواع الشذوذ في الكروموسومات و الامراض التي تنتج عنها ولكن هذا الامر من الممكن السيطرة عليه ومعرفتة من خلال متابعة الطبيب واستشارته واقامة الموجات ما فوق الصوتية السونار أو الإيكو الثلاثي والرباعي الابعاد .

ايضا اثناء عملية الولادة المراءة التي يتعدى عمرها ال 35 عام تكون معرضة في الغاالب الى فترة مخاض وطلق اكبر من المرءة الاصغر في العمر وذلك يعود الى عضلات الرحم التي تكون في حالة غير جيدة بسبب العمر ولكن الطبيب ايضا يمكنه التغلب على ذلك من خلال محفزات الطلق والطلق الصناعي و ربما يلجئوا الى الولادة القيصرية لتسهيل الامر .



اخيرا .. الحمل خلال هذا العمر ليس بالخطورة التي يتخيلها البعض حتى ان بعض النساء يمتنعون عن الحمل نهائيا خاصة لان جميع المضاعفات السابقة ليست مؤكدة الحدوث ونسبة حدوثها ليست كبيرة ويمكن التغلب عليها من خلال متابعة طبيب متخصص و اتباع نظام صحي وهذا يجعل طفلك امن اكثر ويولد في حالة صحية سليمة .