السيرة الذاتية الامير ” تركي بن خالد بن أحمد السديري “

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الرجال الذين يعتبروا ثروة قومية لها وفخر منهم الامير تركي بن خالد بن أحمد السديري و هو واحد من اهم الاشخاص بالمملكة حيث انه تولى العديد من المناصب و العضويات وشارك بالعديد من المؤتمرات التي اقيمت بداخل المملكة وبخارجها .. تابع معانا السطور القادمة وتعرف على الامير تركي بن خالد بن أحمد السديري ..

تركي السديري


الامير تركي بن خالد بن أحمد السديري في سطور


تاريخ ميلاد الامير تركي بن خالج السيديري …

لقد جاء ميلاد الامير تركي بن خالد بن أحمد السديري في عام 1936 ميلاديا الموافق 1355 هجريا اما عن مسقط رأسه فلقد ولد في المملكة العربية السعودية تحديدا في عسير بأبها . . أما عن نسبه فوالده هو خالد بن أحمد بن محمد السديري خال الملك فهد .


المناصب التي تولها تركي السديري ..

تولى العديد من المناصب الحساسة بداخل المملكة العربية السعودية فاعتلى منصب وزير دولة عضو مجلس الوزراء و ايضا تولى رئاسة  ديوان الخدمة المدنية ، بعد وقت قصير وقع عليه الاختيار ليتولى رئاسة هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية بمرتبة وزير .


تعليم تركي بن خالد بن أحمد السديري ..

اتم تعليمه المدرسي الابتدائي بالدمام في جازان اما التعليم الثانوي فلقد كان يدرس في لبنان و بريطانيا وبعد ان انهى المرجلة المدرسية تماما انتقل الى المرحلة الجامعية حيث التحق بالكلية الدولية بالجامعة الأمريكية بلبنان و في عام 1962 ميلاديا الموافق 1382 هجريا حصل الامير تركي السديري على شهادة البكالوريوس في مجال العلوم السياسية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية .


ابرز واهم المحطات المهنية في حياة الامير تركي بن خالد بن أحمد السديري

بعد ان انهى رحلة تعليمة عاد مرة اخرى الى وطنة المملكة العربية السعودية حاملا معه شهاداته وخبراته ودرجاته العلمية حيث انه في عام 1962 ميلاديا الموافق 1382 هجريا قام الامير تركي بتاسيس وانشاء قسم المؤتمرات والعلاقات الدولية بوزارة التجارة ، وبعد عامين فقط اي في عام 1964 ميلاديا الموافق 1384 هجريا تولى منصب وكيلا لمصلحة الإحصاءات العامة بوزارة المالية ، وقع عليه الاختيار ليتم تكليفه مهمة انشاء وتاسيس الاإدارة المركزية للتنظيم و الإدارة بوزارة المالية و الاقتصاد الوطني وذلك لان كان هناك في نفس الوقت برنامج الاصلاح الاداري الذي قامت به المملكة بداية من عام 1963 ميلاديا .

في عام 1391 هجريا اصدر قرار  بنقل الامير تركي الى الاقتصاد الوطني بديوان الموظفين بعد ان كان بوزارة المالية وذلك بدرجة نائبا لرئيس الديوان ، وقع عليه الاختيار مرة اخرى لكي يتولى منصب وزير للدولة عضو مجلس الوزراء ورئيسا لديوان الخدمة المدنية وذلك كان في عام 1407 هجريا .. في عام 1995 ميلاديا الموافق 1415 هجريا تقاعد الامير تركي السديري ولكن كان له العديد من المشاركات الفعالة بداخل المملكة وخارجة كمثل  مشاركته في مؤتمرات محلية ودولية عديدة تم اقامتها بداخل المملكة وخارجها ، وكذلك حصل على العديد من العضويات فكان عضو مجلس الخدمة المدنية و عضوية مجالس كثيرة حكومية كمثل ” عضوية اللجنة العليا للإصلاح الإداري ، و عضوية المجلس الأعلى للتعليم العالي ” .

اخيرا بداية من عام 2006 ميلاديا وحتى عام 2009 ميلاديا تم تعينه رئيسا لهيئة حقوق الإنسان ولكن استقال من هذا المنصب بعد اربعة اعوام .


الحياة الشخصية ل الامير تركي بن خالد بن أحمد السديري


زوجاته ..

تزوج من الأميرة شيخة بنت عبد الرحمن بن أحمد السديري ورزقه الله بابناء وهم ” زياد، ثامر، بدر، شريفه وماجده ” .


أبنائه واحفاده  .. لقد انجب ”

الأمير زياد بن تركي بن خالد السديري الذي تزوج من الاميرة فهده بنت عبد الله السعدون و انجب منها 6 اطفال  3 بنات ” بسمة وشروق و نوره ” و 3 أولاد  ” مشاري، سلمان، تركي ” ، و انجب الأمير ثامر بن تركي بن خالد السديري الذي تزوج من الجوهرة ال الشيخ ، تزوج من الأمير بدر بن تركي بن خالد السديري ، الأميرة ماجدة بنت تركي بن خالد السديري وهي زوجة الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود ، الأميرة شريفة بنت تركي بن خالد السديري ” .