أهمية شوربة الخضروات لمرضى القلب

الخضروات هي من أهم الأطعمة التي أنعم الله بها علينا ، فالخضروات لها أهمية كبيرة للصحة العامة ، حيث تعد الخضروات من أهم وأفضل المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بالفيتامينات ، والمعادن ، والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها ، لذلك فالخضروات هي الضمان الأفضل للحصول على صحة جيدة ، وجسد خالي من الامراض البسيطة والخطيرة ، فتناول الخضروات المتنوعة والمفيدة أمر هام للصحة بشكل كبير ، وإن كان تناول نوعآ واحدآ من الخضروات يفيد الجسم بشكل كبير ، فمزج أنواع عديدة من الخضروات وتناولها مع بعضها البعض ، يعتبر بمثابة غذاء متكاملآ للجسم ، يسد حاجته لأهم العناصر الغذائية في اليوم .

ويعتبر أكثر الأشخاص حرصآ على تناول أطعمة وأغذية صحية ومفيدة هم مرضى القلب ، حيث يعتبر مرضى القلب هم أكثر الأشخاص الذين يحتاج جسمهم للعديد من المواد الغذائية الضرورية ، التي تقوي من القلب المريض ، وتجنبه أضرار أمراض القلب ، ومضاعفاتها الحادة ، التي لا يستهان بها ، لذلك فنصيحة الأطباء لمرضى القلب دائمآ هي أن يحرصوا على تناول الخضروات باستمرار وبشكل منتظم ، حتى تساعد في شفاءهم إلى جانب الادوية والعلاجات الطبية ، التي لا يمكن أن تنجح دون أن ينتظم المريض على تناول الخضروات المفيدة والمتوازنة .


شوربة الخضروات :

إن شوربة الخضروات هي نوع من أنواع الشوربات المعروفة على مستوى العالم كله ، ويتم إعداد شوربة الخضروات بطرق مختلفة في كل دولة من الدول ، لكن بشكل عام شوربة الخضروات هي عبارة عن أنواع متعددة من الخضروات التي يتم تناولها مع بعضها البعض ، فهي لها قيمة غذائية كبيرة ، وتفيد الصحة بشكل كبير ، ولا تسبب أي ضرر صحي ، حتى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامآ غذائيآ صحيآ لفقد الوزن ينصحهم الأطباء بتناول شوربة الخضروات لتمد الجسم بكافة العناصر الهامة التي يحتاجها .

وتستمد شوربة الخضروات أهميتها بالنسبة لمرضى القلب والشرايين من أهمية الخضروات التي تحتوي عليها ، فهي تجمع تشكيلة هامة من أهم الخضروات المفيدة للصحة العامة ، وصحة القلب بشكل خاص .


أهمية شوربة الخضروات لمرضى القلب :

لكي نتعرف على أهمية شوربة الخضروات لمرضى القلب ، يجب أن نشرح اهمية كل نوع من الخضروات المكون للشوربة ، وما هي أهميته لمرضى القلب .


1 – البصل :

يعتبر البصل مضادآ حيويآ طبيعيآ ، وهو من أهم الاطعمة التي لا يجب أن تخلو مائدة مرضى القلب منه ، فالبصل أيضآ غني بمضادات الأكسدة الهامة ، التي تقي من أمراض القلب ، وتساهم في الشفاء منها أيضآ ، والوقاية من أضرارها ومضاعفاتها الخطيرة ، ويعتبر البصل من أهم مكونات شوربة الخضروات .


2 – الجزر :

يعتبر الجزر أيضآ من أهم مكونات شوربة الخضروات ، فإحتواء الجزر على مادة البيتاكاروتين ، التي تقي من أمراض القلب ، والكولسترول ، والجلطات القلبية يجعل مرضى القلب يحرصون على إضافتها دائمآ إلى شوربة الخضروات ، مع باقي أنواع الخضار المفيدة .


3 – الكوسة :

تعتبر الكوسة كذلك طعامآ ضروريآ جدآ لمرضى القلب ، لقدرتها على تقوية عضلة القلب ، ومنع إرتفاع الكولسترول الضار ، والأهم هو حماية شرايين القلب من الضيق والإنسداد كذلك ، كما أن إضافة الكوسة إلى الجزر والبصل يجعل شوربة الخضروات غذاء متكامل ومتوازن لمرضى القلب .


4 – الكرفس :

إن الكرفس هو أحد أهم الخضروات طيبة الرائحة ، والمذاق أيضآ ، والكرفس غني بمضادات الأكسدة والحديد ، وفيتامين د ، وكل هذه العناصر تساهم بنسبة كبيرة في شفاء مرضى القلب وتعافيهم أيضآ .


5 – الطماطم :

تساهم الطماطم في خفض ضغط الدم المرتفع ، الذي تعاني من النسبة الأكبر من مرضى القلب ، كما أنها تخفض الكولسترول الضار ، وتتسبب في إحداث سيولة في الدم ، ومقاومة تجلطه ، فتقي مرضى الجلطات القلبية من الكثير من الأضرار التي يتعرضون لها .


7 – الزنجبيل :

تساهم إضافة الزنجبيل إلى شوربة الخضروات في زيادة أهميتها لمرضى القلب ، فالزنجبيل مقوي طبيعي لعضلة القلب ، ومنظم لضربات القلب أيضآ ، ومقاوم للجلطات ، وإضافته إلى هذه الأنواع الضرورية من الخضروات يزيد من قيمته الغذائية بشكل كبير أيضآ .


8 – البروكلي :

يحتوي البروكلي على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان ، لذلك فهو يفيد مرضى القلب ، ويساعد في خفض الدهون الثلاثية ، والكولسترول ، كما أنه يساعد في علاج مرضى الرجفان الأذيني ، فإحتواءه على مضادات الأكسدة يعزز من قيمته الغذائية أيضآ .

ويراعي عند تناول مرضى القلب لشوربة الخضروات عدم إضافة كمية كبيرة من الملح إليها ، حفاظآ على مستوى معتدل من ضغط الدم ، ويمكن إضافة بعض البهارات الهامة إليها ، كالفلفل الأسود ، والقرفة ، والهيل ، كما يجب الحرص وعدم إضافة أي دهون حيوانية أو نباتية لشوربة الخضروات ، ويمكن أن يتناول مريض القلب كمية بسيطة من شوربة الخضروات يوميآ ، مع وجبة الغداء إلى جانب باقي الأطعمة