الطرق التسويقية الناجحة

يحظى التسويق بمكانة كبيرة حيث يعتمد على التسويق في الكشف عن رغبات ،و احتياجات العملاء ،و محاولة تلبيتها و لكي يحقق التسويق ذلك يعتمد على العديد من الطرق ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على أبرز الطرق التسويقية الناجحة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .



أولاً التسويق



يعرف التسويق على أنه مجموعة من العمليات و الأنشطة التي تسعى للتعرف على احتياجات العملاء و رغباتهم و من ثم تقديم المنتجات ،و الخدمات التي تقوم بأشباع هذه الرغبات ،و يعتمد التسويق فس تحقيق ذلك على تقسيم السوق ،و تحليله ،و اعداد راسة وافية لرغبات العملاء واحتياجاتهم من أجل تقديم المنتجات ،و الخدمات المناسبة لهم .



ثانياً أهم طرق التسويق الناجحة ..


يوجد عدة طرق ناجحة للتسويق من أفضلها الآتي


* أولاً المنتجات ،و الخدمات المميزة ..

تعد مسألة انتاج منتج أو تقديم خدمة ذات جودة مميزة أفضل الطرق التسويقية الناجحة ،وكذلك تعتبر أفضل من تقديم حملات تسويقية ضخمة لأن المستهلك يحكم على المنتج أو الخدمة من خلال جودتها ،و بالتالي تقبل على الشراء مرة آخرى ،و ربما ينقل المستهلك مميزات ،و جودة المنتج لعميل آخر ،و ذلك ما يجعله يقبل على شراء المنتج .


* ثانياً المفردات المميزة ..

يكتب على المنتجات أو على اللوحات الخاصة بالدعاية بعض المفرادات الجذابة التي من الممكن أن تجذب العميل لشراء المنتج .


* ثالثاً الاعتماد على النشرات البريدية ..

من خلال النشرات البريدية يتم مراسلة العملاء ،و التواصل الدائم معهم لإطلاعهم على كل ما تقدمه المؤسسة أو المنظمة من جديد ،و يكون ذلك التواصل إما من خلال القوائم البريدية أو من خلال الهاتف أو من خلال النشرات الإعلامية أو البريد الإلكتروني ،و هذه الطريقة تشعر العميل بالإهتمام ،و تحقق أرباح للمؤسسة كونها تضمن بقاء العميل .


* رابعاً قسم



العلاقات العامة



بالمؤسسة …

يقع على عاتق قسم العلاقات العامة مسئولية كبيرة كونه يحافظ على الجمهور الداخلي ،و الجمهور الخارجي للمؤسسة أو المنشأة و يحافظ على هيبة المؤسسة ،و شعبيتها كما تقوم بتوضيح رسالة ،و رؤية المؤسسة أو المنشأة للجمهور .


* خامساً الإعتماد على



التسويق الإلكتروني



..

أصبح من الممكن الاستفادة من الإنترنت في شتى الطرق ،و المجالات ،و لعل أبرزها بيع ،و تصريف المنتجات فأصبح من الممكن أن تقوم الشركات بأعداد صفحات خاصة بها على شبكات الإنترنت و على مواقع التواصل الاجتماعي ،و تقوم بالإعلان عن منتجاتها ،و مميزاتها ،و طرق الشراء و من الممكن أيضاً أن يحصل العميل على المنتج أو الخدمة ،و هو في مكانه و يتيح للعميل فرصة ابداء الرأي في المنتج أو الخدمة التي حصل عليها ،و هناك ما يعرف أيضاً بالتسويق الهاتفي الذي يتم دون اللقاء بين البائع ،و العميل ،و خلال المكالمة يوضح البائع كافة مواصفات المنتج ،و يبلغه أيضاً بطرق الدفع ،و يحاول أن يجذبه لاتخاذ قرار الشراء .


* سادساً تقديم منتجات مجانية ..

من أفضل الطرق التي يعتمد عليها في جذب العملاء هي تقديم عينات مجانية للعملاء من أجل استمالتهم لشراء المنتجات ،و زيادة الأرباح لدى المؤسسة أو المنشأة .


* سابعاً الإعتماد على نظام العمولة ..

من أفضل الطرق التي تعتمد عليها الشركات في الوقت الحالي لزيادة الأرباح هي نظام العمولة ،و يكون ذلك عن طريق إغراء العميل بمنحه عمولة ثابتة على المنتجات التي يقوم بتصريفها ،و ذلك النظام يعتبر من أفضل الطرق التي تحفز العاملين على تصريف المنتجات ،و ذلك يعود على المنظمة بالنفع حيث أنه يزيد من أرباحها .