تعرف على مطارات المملكة العربية السعودية وكيفية الوصول إليها

فوري12 نوفمبر 2023
تعرف على مطارات المملكة العربية السعودية وكيفية الوصول إليها

تعد المملكة العربية السعودية من الدول التي حققت تنمية مستدامة في جميع قطاعات الدولة عند الحديث عن التطور الذي لحق بالمملكة العربية السعودية لابد من الحديث بالطبع عن المطارات واجه وبوابة الدخول للمملكة بفضل المساحة الكبيرة التي تشغلها المملكة العربية السعودية جعلها تحتل مراكز متقدمة من حيث عدد المطارات ومساحة المطارات الكبيرة حيث يبلغ عدد مطاراتها الدولية خمس مطارات كبيرة وعدد المطارات الإقليمية تسع مطارات والمطارات الداخلية ثلاثة عشر مطار لذلك سوف نتعرف على أهم المطارات الموجودة داخل المملكة العربية السعودية:



أولًا المطارات الدولية:


مطار الملك خالد


1- مطار الملك خالد :

هو بمثابة البوابة الجوية الرئيسية داخل المملكة العربية السعودية يقع في الشمال الشرقي من الرياض على نحو 35 كيلو متر هو ثاني اكبر مطار من حيث المساحة بعد مطار الملك فهد بالدمام مساحة المطار  نحو 225.000 متر مربع يستخدم المطار أكثر من أربعين خط طيران ، يحظى المطار بموقع ومساحة مميزة لذلك شهد سفر أكثر من 22 مليون مسافر العام الماضي عير 160 ألف رحلة طيران لا توجد موصلات عامة للمطار ولكن بحلول عام 2019 سوف تصل شبكة المترو للمطار يمكن للمسافرين الوصول للمطار عبر السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة.


مطار الملك عبد العزيز


2- مطار الملك عبد العزيز بجدة:

تم افتتاحه رسميًا عام 1945 يبعد مسافة 19 كيلو عن شمال جدة بمساحة 15 كيلو متر يحتوي على الصالة الملكية ومرافق خاصة للقاعدة الجوية السعودية يستقبل المطار سنويًا نحو 27 مليون مسافر يضم ثلاث صالات أساسية  الصالة الملكية: صالة شمالية، وصالة جنوبية، وصالة الحجاج، يوجد بيه ثلاث مدرجات وبرج مراقبة هو من أهم المطارات الدولية داخل المملكة .


مطار الملك فهد


3- مطار الملك فهد الدولي :

يصدر اكبر مطارات العالم من حيث المساحة يقع في الدمام تبلغ مساحة أراضي المطار 780 كيلومتراً، أي ما يعادل مساحة دولة البحرين، يقع المطار شرق السعودية على بعد 50 كيلو متر من المركز بمدينة الدمام يخدم سكان المنطقة الشرقية والخبر والظهران والقطيف ورأس تنورة عدد المسافرين سنويًا من خلاله خمسة ملايين مسافر له 15 بوابة لخدمة الطائرات تم إنشاءه عام 1983 .


مطار الامير محمد


4- مطار الأمير محمد بن عبد العزيز:

يقد على بعد 15 كيلو شرق المدينة المنورة على مساحة صغيرة حوالي 27 كم تم تأسيسه عام 1950 يحتوي على ثلاث طوابق على مساحة 157 ألف كم مربع بيه 21 مصعد كهربائي و24 سير هو الواجهة الدولية للمسلمين فقط لكونه داخل المدينة المنورة هو احد المنافذ الدولية لدخول الحجاج والمعتمرين داخل المملكة العربية السعودية .


مطار الطائف الدولي


5- مطار الطائف الدولي:

تم تأسيسه عام 1976 على بعد 30 كيلو متر شرق الطائف تحول من مشروع مطار إقليمي لمطار دولي لتخفيف من كثافة المسافرين على مطار عبد العزيز بجدة يشهد المطار سنويًا مليون و100 ألف مسافر بمعدل عشرة آلاف رحلة جوية  يمكن الذهاب لمطار عبر سيارة أجرة نظرًا لعدم وجود موصلات توصل للمطار.



أهم المطارات الإقليمية :


1- مطار ينبع الإقليمي:

وسط مدينة ينبع إحدى مدن المدينة المنورة حوالي 6 كيلو متر في الاتجاه الشمالي الشرقي هو من المطارات الحديثة داخل المملكة هو بمثابة تحفة معمارية يقدم خدمات الطيران من حوالي عشر شركات إقليمية يخدم الحجاج والمعتمرين هو المطار الأول محليًا في استخدام الجسور المعلقة التي تنقل المسافرين من الطائرة لصالة الركاب .


2- مطار الأمير سلطان بن العزيز:

مطار اقليمي في منطقة تبوك يبعد حوالي 3 كم عن وسط المدينة الجديدة يخدم العديد من الضواحي في تبوك بلدة القليبة وبلدة بئر بن هرماس ومدينة ضباء ومدينة تيماء ومدينة حقل تم بناءه عام 1970 هو خامس المطارات السعودية من حيث الحركة والنشاط يبلغ عدد  مستخدمي هذا المطار 686,000 مسافر يقدم خدمات من ستة خطوط إقليمية.


3- مطار الإحساء الإقليمي:

يبعد عن مدينة الهفوف إحدى مدن الإحساء في شرق المملكة مسافة 17 كم تم افتتاحه عام 1945 ليخدم سكان المنطقة ورحلات شركة أرامكو السعودية وتم تحويله لدولي عام 2013 ولكن الرحلات الدولية ليست كثيرة.


4- مطار حائل الإقليمي:

يبعد المطار عن وسط حائل بحوالي 5 كيلو متر في الاتجاه الجنوبي للمدينة تم افتتاحه عام 1979 ليخدم منطقة حائل إقليميا.


5- مطار الملك عبد الله الإقليمي:

مطار إقليمي في منطقة وسط مدينة جازان أقصى غرب المملكة العربية السعودية بحوالي 3 كم تم افتتاحه عام 1981 مساحة ارض المطار 4.7كم2.



أهم المطارات الداخلية:


1- مطار الوجه المحلي:

يبعد عن وسط مدينة الوجه إحدى المدن الواقعة في منطقة تبوك في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية بحوالي 8 كم تم افتتاحه 1977.


2- مطار الباحة المحلي:

من المطارات المحلية في منطقة الباحة في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية على بعد حوالي 45 كم في الاتجاه الشرقي تم إنشاءه عام 1982 ليخدم رحلات الطيران الداخلية.


3- مطار عرعر المحلي:

هو مطار إقليمي يبعد عن مدينة عرعر عاصمة منطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال المملكة مسافة 15 كم تم إنشاءه عام 1977 ولكنة مغلق من عام 2011.


4- مطار الملك سلمان المحلي:

مطار محلى في مدينة الدوادمي إحدى مدن الرياض تم افتتاحه في عهد الملك فهد بن عبد العزيز عام 2003 و تم تصميمه وفقًا لأحدث التصاميم العالمية الحديثة..

صحيفة فوري