قصة نجاح مرتضى اليوسف صاحب مبادرة ” توظيف السعودية “

فوري12 نوفمبر 2023
قصة نجاح مرتضى اليوسف صاحب مبادرة ” توظيف السعودية “

مشكلة البطالة هي مشكلة عالم وليس مشكلة دولة محددة تعاني معظم الدول من ارتفاع نسبة البطالة وقلة فرص العمل و من هنا انطلقت فكرة مرتضى اليوسف الذي ادرك مشكلة هامة جدا تعاني منها المملكة برغم من ان نسبتها الان ليسة كبيرة الا انها تمثل خطر على السعودية خاصة لان هناك توقعات بارتفاع نسبتها في الاعوام القادمة خاصة بعد عمل دراسات وابحاث على اعمار السعوديين الان وجدوا ان خلال الاعوام القادمة سوف تزيد نسبة الشباب التي هي بحاجة الى عمل ، فمن هو  مرتضى اليوسف  مدير ومؤسس ” الكفاءات الوطنية “و صاحب فكرة مبادرة ” توظيف السعودية ” تابع السطور القادمة ..

مرتضى اليوسف


بداية فكرة مبادرة ” توظيف السعودية ” و اهميتها


بدايتها ..

فكرة هذه المبادرة جاءت الى عقل مرتضى اليوسف حينما كان يقوم بدراسة السوق السعودي و دراسة العرض والطلب به و جميع احتياجاته فوجد ان ينقصه فرص عمل و بعد فترة بدأ يبحث على فرص عمل مناسبة لاقاربه و اصدقاءه فوجد انها قليلة جدا ليست معدومة ولكن قليلة و من هنا قام بتاسيس حساب عادي وبسيط تحت عنوان ” توظيف السعودية ” عبر مواقع الانترنت وذلك كان في عام 2011 ميلاديا و بدأ يقوم بنشر جميع الوظائف ا لمتاحة عليه التي يجدها في الصحف او على اي موقع اخر .


اهميتها ..

يرى مرتضى اليوسف ان هذه المبادرة ضرورية جدا و هناك عدد كبير جدا بحاجة لها و تفاعل معاها بالفعل لان عدد الباحثين على فرصة توظيف كثيرون جدا خاصة لان بمرور الوقت تزداد البطالة وتقل فرص العمل وهنا ياتي دور هذه المبادرة التي تقرب المسافات بين صاحب العمل والشخص الذي يبحث عن وظيفة .


الخدمات التي تقدمها مبادرة ” توظيف السعودية ” لكل من اصحاب الاعمال و الباحثين عن عمل


الباحثين عن عمل ..

بالطبع بالنسبة للخدمات المقدمة للباحثين عن عمل تنحصر في تقديم جميع الوظائف المتاحة وعليهم الاختيار و ايضا يقرب المسافات بينهم و بين اصحاب الاعمال .


لاصحاب الاعمال ..

تعتبر مبادرة توظيف السعودية مفيدة جدا لاصحاب الاعمال حيث انها تقدم لهم حزمة من حلول التوظيف الرقمية و السيرة الذاتية الخاصة بالاشخاص وعليهم اختيار الشخص المتوافق مع اعمالهم و فرصة العمل المتاحة معهم و ايضا تتيح لهم الإعلان عن الفرص الوظيفية وسوف يضمن ان ما يقرب من نصف مليون متابع على شبكات التواصل الاجتماعي سوف يرى ويتقدم ، اخيرا فإن مبادرة توظيف السعودية تتيح ايضا خدمة الرسائل القصيرة و هي خدمة مشترك بها ما يقرب من 10 آلاف مشترك يمكن لصاحب العمل استغلالها في عمل دعاية عن الوظيفة المتاحة لدية .


دور مبادرة ” توظيف السعودية ” ..

تقدم هذه المبادرة العديد من الخدمات الاخرى كمثل تلك الخدمات المقدمة ل العاملين في قطاع التوظيف و قطاع التدريب ، تقوم بتنظيم معارض و مؤتمرات خاصة بالتوظيف و ذلك عن طريق التعامل مع المنصات التفاعلية ، و من ابرز المعارض و المؤتمرات التي شاركت بها مبادرة توظيف السعودية ملتقى الخليجي لتنمية الموارد البشرية و الكثير من معارض التوظيف في السعودية والخليج .. تحاول المبادرة بقدر الامكان بتاسيس ورش عمل من اجل تدريب الموظفين و تاهيلهم لسوق العمل و لكي يضاف هذه المهارات التي سوف يكتسبونها من ورش العمل في السيرة الذاتية الخاصة بهم .


الصعوبات التي واجهت مبادرة التوظيف السعودية ..

تبعا لما صرح به صاحب مبادرة التوظيف السعودية ” مرتضى اليوسف ” فإن هناك الكثير من المعوقات واجهته في البداية منها تلك الصعوبات التي واحهته اثناء قيامه ببناء الشراكات مع القطاع العام والخاص ،المحاولات الكثيرة التي بذلها مرتضى في البداية من اجل اقناع الشركات والهيئات و الحصول على ثقتهم و تمكن من كسب ثقتهم في النهاية .


في وجهة نظر مرتضى اليوسف ما هو الذي ينقص المملكة في مجال العمل الحر …

يرى مرتضى ان كل ما ينقص المملكة في مجال العمل الحر هو ان يوجد تشجيع لهذه المشروعات و الاهتمام بها و تقديم الدعم الكامل لها والاعتراف بها .