تعريف البيئة وطريقة المحافظة عليها

فوري12 نوفمبر 2023
تعريف البيئة وطريقة المحافظة عليها

البيئة هي العلم الذي يدرس العلاقات بين الكائنات الحية . دراسات البيئة المختلفة في العصور الجيولوجية ، والذي يدل على أنواع الاختلاف المقدمة على مر الزمان .

البيئة

نحن نعرف أيضا أن الكثير من هذا الاختلاف يرجع إلى بعض التعديلات التي أثرت على مدى بقاء الكائنات على قيد الحياة في هذه البيئة المتغيرة .

في الواقع ، بدأت الحضارة مع قدرة تعلم الانسان في استخدام الأدوات والنار ، التي غيرت من الطبيعة . حاليا ، أصبح البشر يمتلكون المعرفة الكافية حول البيئة للحفاظ على وجودها آمنة .

علم البيئة ، كعلم ، شهد التطور التدريجي في تاريخه . وفي الآونة الأخيرة ، استخدم مصطلح البيئة لتوضيح المفاهيم البيئية الخاصة بسقراط وأرسطو وغيره من فلاسفة اليونان . كمثال من علماء البيئة ، انطون فان ليوينهويك .


أصل مصطلح علم البيئة


ويعرف مصطلح علم البيئة بأنها دراسة العلاقات مابين الكائنات الحية أو مجموعات من الكائنات الحية مع بيئتها . وتنقسم البيئة إلى ثلاثة فروع رئيسية هي:


البيئة الذاتية أو البيئة للفرد


هو دراسة البيئة وعلاقتها مع مجموعة معينة .


Demoecología أو سكان البيئة


وهي مسؤولة عن دراسة العلاقات المتبادلة بين الأفراد التي يتم تجميعها في السكان وعلاقاتها مع البيئة .


المجتمع والبيئة


وهي دراسة مدى تفاعل السكان بين أنفسهم مع بيئتهم . وإذا اعتبر أن الفرد في عزلة ، فسوف يتأثر بعوامل الحياة الأساسية ، مع التعرف على العوامل الغير حيوية . أما إذا تم دراسة الفرد مع مايتعلق بالأنواع الأخرى أو الأنواع المختلفة ، فيمكن ملاحظة أنه تأثر بها ، ولا سيما من قبل البيئة الحيوية (الحية) المحيطة .


طرق صغيرة للحفاظ على البيئة وحمايتها


هناك بعض الطرق التي تساهم في إنقاذ البيئة من العديد من العوامل الخطرة . فقد اتخذت التطورات التكنولوجية إلى طفرة سكانية والوقود الأحفوري إلى خسائر خطيرة على البيئة الطبيعية . حتى الآن نحن بحاجة للقيام بدورنا للتخلص من آثار التدهور . هناك طرق بسيطة للحفاظ على البيئة وحمايتها من خلال التغييرات الصغيرة في الروتين اليومي من أجل عالم أفضل لنا ولعائلتنا ، ومجتمعنا ، ومنها :

» عند الذهاب للتسوق ينبغي استخدما أكياس صديقة للبيئة ، ولا نستخدم الأكياس البلاستيكية قدر الإمكان .

» العمل على غرس العديد من الأشجار في البيئة المحيطة .

» العمل على تقليل الانبعاثات الخارجة من السيارات عن طريق المشي أو ركوب الدراجات . هذه ليست مجرد بدائل كبيرة ، بل إنها أيضا عملية مفيدة للبيئة ولصحتك .

» استخدام وسائل النقل العام في السفر اليومي لتقليل استخدام سيارتك ، مما ينتج عنه تقليل انبعاثات السيارات .

» إرسال زجاجات الشرب والورق والزيوت المستعملة ، والبطاريات القديمة والإطارات المستعملة إلى مستودع لإعادة تدويرها أو للتخلص منها بطريقة آمنة . لأن كل من هذه المنتجات المستخدمة ، يتسبب في التلوث الخطير للبيئة .

» التقليل من كمية اللحوم المتناوله ، بل والسعي نحو المنتجات النباتية .

» استخدام المصابيح الفلورية المدمجة ، على الرغ من أن هذه المصابيح أكثر تكلفة ، إلا أنها تستمر لفترة أطول ، وبذلك فإنها تقوم بتوفير الطاقة على المدى الطويل ، مما يؤثر إيجابياً على خفض قيمة فاتورة الكهرباء .

» التبرع بالملابس أو الأشياء التي تريدون التخلص منها إذا كانت لا تزال صالحة للاستعمال ، ومنحها لشخص يحتاج إليها . يمكنك أيضا اختيار منحهام إلى جمعيات متخصصة . هذه الجمعيات ستقوم ببيعها بثمن قليل للمحتاجين ، مما يساهم في حماية البيئة بتوجيه المنتجات الغير مستخدمة لمستخدميها وتوجيهها لمكان مناسب للإستخدام ، بالإضافة إلى حصولك على الثواب العظيم .

» اتبع الجرعة الموصى بها من المنظفات لغسل الملابس أو الأطباق .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى