النظام الغذائي الصحيح للطفل المصاب بمرض السكري

يوجد الكثير جداً من الأمهات التي لديها طفل مصاب بمرض السكري تعاني ، و هذا بسبب أنها  دائماً لديها قلق اتجاه النظام الغذائي إلى هذا الطفل ، دائماً يكون لديها خوف شديد أن تعطي إلى طفلها طعام يتسبب في ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر لديه ، و أيضاً ذلك يتسبب في أن الأم تمنع طفلها من أن يتناول الكثير من الأطعمة الشهية و التي يحبها كثيراً  و هذا يكون له أثر سلبي جداً على الحالة النفسية الخاصة بالطفل ، و لكن نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نقدم إليكِ نظام غذائي صحي و مفيد إلى طفلك .


ماذا ستقدمين إلى طفلك في وقت الإفطار ؟

و لأن وجبة الإفطار من الوجبات الهامة و الأساسية بالنسبة إلى الطفل المريض بمرض السكري لأنه سوف يأخذ بعدها جرعة الأنسولين الخاصة به فيجب عليكِ الحرص بخصوصها ، و يمكن إلى الطفل أن يتناول الأطعمة التالية : ” بليلة ، أو كورن فليكس و يفضل أن يقدم مع بيضة أو جبن ، و بعد تناول الإفطار يأخذ جرعة الأنسولين الخاصة به ، و يفضل أن الفترة بين الإفطار و الغداء أن تقدم الأم إلى الطفل ، ثمرة من الفاكهة التي يحبها .


وجبة الغداء :

يجب تقدمي إلى طفلك الخضروات غير النشوية مثل الفاصوليا الخضراء و السبانخ ، إذن يمكن أن تقدمي إلى طفلك فاصوليا مع الأرز و قطعة من اللحم أو الدجاج ، و إذا كان طفلك يحب البطاطس فيمكن إليكِ أن تقدمي إليه بطاطس لكن بالكمية التي يتم تحديدها من قبل الطبيب و من الأفضل أيضاً أن تقدمى وجبة الغداء مع طبق صغير من السلاطة لأن الخضروات هامة جداً إلى الطفل المصاب بمرض السكري ، و من بين الغداء و العشاء قدمي إلى طفلك ثمرة من الفاكهة ، لأن كما الخضروات هامه له أيضاً الفاكهة مفيدة جداً له .


وجبة العشاء :

يجب أن يتناول الطفل كمية كافية من البقوليات لأنها تحمي طفلك أن يحدث له هبوط في نسبة السكر ، لذلك يمكن أن تتضمن وجبة العشاء الأتي ، شربة عدس ، أو فول ، أو تونة .

بعض النصائح الهامة جداً بخصوص غذاء الطفل المصاب بمرض السكري :


أولاً :

يجب على الأم أن تعطي إلى الطفل الكثير من الفاكهة لأن هذا يعوض الطفل عن السكريات التي لم يتناولها ، و يجب أيضاً أن يتناول الطفل الكثير من الخضروات الطازجة و الصحية .


ثانياً :

قدمي إلى طفلك المأكولات البحرية سواء كان سمك أو جمبري أو أي شيء من هذا القبيل مرتين في الأسبوع


ثالثاً :

قدمي إلى طفلك اللبن و الزبادي المنزوع الدسم


رابعاً :

قدمي إلى طفلك الكثير من العصائر و التي يجب أن تكون طبيعية و لا تحتوي على أي مواد حافظة أو مضاف إليها السكر ، و أبتعدي تماماً عن المياه الغازية .


خامساً :

يمكن أن تقدمي إلى طفلك بعض الحلويات المفيدة مثل ، حلوى البلاك فوريست كيك – و أيضاً الكوكيز و هو عبارة عن بسكويت مع رقاقات الشوكولا و التي سوف يحبها طفلك جداً و يمكن أن يناولها بدون أي خوف أو قلق –  و أيضاً التفاح المحمص مع الجوز و هذه الحلوى مفيدة جداً للأطفال بوجه عام كما أنها ذات مذاق رائع و شهي ، و أيضاً حلوى الفراولة مع الموز ، كما يمكن أيضاً من الممكن أن يتناول الطفل المصاب بمرض السكري الإيس كريم منزوع الدسم .