معلومات عامة عن الاطفال حديثي الولادة

عادة ما يبدو الاطفال حدثي الولادة في حالة من اليقظة الهادئة خلال الساعة الاولى من الولادة , و ربما يكون هذا الوقت لتتعرف فيه على مولودك الجديد . و ستلاحظ خلال الاسابيع الولى من حياة طفلك انه محافظ على قبضة يده و ضم المرفقين و الركبتين و الوركين الى الجزء الامامي من جسمه , و هذا الوضع يشبه لوضع الجنين اثناء الاشهر الاخيرة من الحمل . اما عن الاطفال حديثي الولادة الذين يولدون قبل اوانهم قد يتعرضوا لبعض الاختلافات في حياتهم مثل المظهر و النشاط و السلوك مقارنة بالاطفال حديثي الولادة الذين ولدوا بعد انتهاء فترة الحمل كاملة .


ردود الفعل البدائية :


يولد الاطفال مع عدد من الاستجابات الغريزية للمحفزات , مثل الضوء او اللمس و المعروفة باسم ردود الفعل البدائية والتي تختفي تدريجيا مع نضوج الطفل . و تشمل ردود الفعل البدائية على :

_ منعكس المص sucking reflex : و الذي يجعل الطفل يمص اي شيء يوضع في فمه , و يستمر هذا المنعكس منذ الولادة الى 3-4 شهور .

_منعكس القبضة Grasp reflex : و يحدث هذا المنعكس عند وضع اصبعك او اي شيء اخر لملامسة راحة يد الطفل المفتوحة , فان الطفل يثني يده او يقبض على اصبعك بقوة  , و يظهر هذا المنكس بعد الولادة و يزداد قوة في الشهر الثالث ثم يضعف ما بين الشهر الخامس و السادس .

_منعكس مورو Moro reflex : يعرف هذا النعكس بمنعكس المفاجئة او رد فعل للحركة المفاجئة , و عادة ما يقوم الطفل بتحريك ذراعيه للجانب و سرعان اعادتهم نحو الجسم عند تعرض الطفل لضوضاء عالية مفاجئة او ضوء ساطع او رائحة قوية او حركة مفاجئة وغيرهم من المحفزات  , وعادة ما يختفي رد الفعل هذا بعد مرور 3-4 شهور .

_ وبسبب عدم نضج الجهاز العصبي للطفل حديثي الولادة , قد يتسبب ذلك في ارتعاش ذراعي الطفل او ساقيه اثناء بكاؤه او تحريكهم .


النوم و التنفس :

عادة ما يقضى الاطفال حديثي الولادة معظم وقتهم في النوم في الاسابيع الاولى , و في حالة الاطفال حديثي الولادة الذين تعرضت امهاتهم لادوية مسكنة للالم او تخدير اثناء المخاض او الولادة يمكن ان يقضون اليوم الاول و الثاني من حياتهم خاصة مستغرقين في النوم .

اصبح الكثير من الامهات و الاباء الجدد قلقين من نمط النفس للاطفال حديثي الولادة و خاصة مع زيادة متلازمة الموت المفاجيء للرضع SIDS في السنوات الاخيرة , ولكن يجب طمأنتهم لانه من الطبيعي ان الاطفال حديثي الولادة تتنفس بشكل غير منتظم الى حد ما .

حيث يختلف معدل تنفس الطفل الرضيع و هو مستيقظ بنسبة كبيرة , يتجاوز احيانا 60 نفسا في الدقيقة الواحدة , و خاصة بعد نوباتت البكاء . كما انه شائع جدا توقف النفس من 5-10 ثوان ثم البدء مرة اخرى في التنفس , و هذا ما يعرف بالتنفس الدوري و غالبا ما يحدث اثناء النوم . و لكن اذا كان الطفل يميل الى اللون الازرق و يتوقف عن التنفس لفترات اكثر من ذلك تعتبر حالة طارئة و يجب مراجعة الطبيب او الذهاب الى غرفة الطواريء على الفور .


الوجه :

عادة ما يبدو وجه الطفل حديثي الولادة منتفخ قليلا نتيجة لتراكم السوائل من خلال قناة الولادة , و غالبا ما يتغير مظهر الوجه خلال الايام القلية الاولى , كما يتخلص الطفل من السوائل الزائدة و الصدمة من الولادة .


العين :

بعد الدقائق الاولى من الولادة , يفتح معظم الاطفال اعينهم و يبدأوا في النظر للبيئة المحيطة بهم , حيث يمكن لحديثي الولادة ان يرى ولكن بدون تركيز جيدا في البداية , و وقد لا يستطيع بعض الاطفال من فتح عيونهم على الفور بسبب انتفاخ الجفون .


الاذن :

قد تكون اذن الطفل حديثي الولادة بها تغيير بالشكل او بعض التشوه بسبب وضع الطفل في الرحم قبل الولادة , و لان الغضروف السميك للاذن الذي يعطيها الشكل الثابت لم ينمو , فترجع اذن الطفل الى الشكل الطبيعي بسهولة . و احيانا توجد علامات من الجلد بجانب الوجه امام الاذن وهي حالة شائعة , كما يمكنك التحدث مع الطبيب و ازالتها بسهولة .


الانف

: لان الاطفال حديثي الولادة لا تتنفس الى من انفهم , و لضيق الممرات الانفية لديهم , كميات قليلة من السائل الانفي و المخاط تتسبب لهم في التنفس بصوت صاخب احيانا حتى وان لم يكن لديهم مشكلة . و يمكنك التحدث مع الطبيب حول استخدام قطرات الانف المالحة لتنظيف الممرات الانفية ان لزم الامر .

كما ان العطس امر شائع جدا في الاطفال حديثي الولادة , و يعد رد فعل طبيعي و ليس بسبب وجود عدوى , او حساسية او مشاكل اخرى .


الفم :

عندما يفتح الطفل حديثي الولادة  فمه للتثاؤب او البكاء , فقد تلاحظ بعض البقع البيضاء الصغيرة على سقف الفم , و سرعان ما تختفي هذه الاشياء خلال الاسابيع القليلة الاولى .


الرقبة :

عادة ما تبدو الرقبة قصيرة في الاطفال حديثي الولادة و كثيرا ما تختفي عند الاطفال ذو الخدود السمينه .


الصدر :

لان جدار الصدر للاطفال حديثي الولادة رقيق , يمكنك ان تشعر بحركة الصدر العلوي مع كل نبضة قلب , و هذا امر طبيعي , ولا يسبب قلق .

كما انه يمكن ان يكون للاطفال حديثي الولادة سواء ذكور او اناث انتفاخ بسيط في الثدي , و يرجع السبب وراء هذا الى مرور بعض

هرمون الاستروجين

الانثوي من الام اثناء الحمل الى الجنين , و ربما تشعر بكتلة ثابته من الانسجة على شكل قرص تحت الحلمة و قد يتم الافراج عن كمية صغيرة من السائل اللبني ( يسمى حليب الساحرة في الفولكلور ) من الحلمات , و تختفي هذه الظاهرة عادة في الاسابيع القليلة الاولى , و يجب ان لا تضغت الامهات و لا الاباء على انسجة الثدي , لانها تختفي تلقائيا .


الايدي و الارجل :


عادة ما تميل ايدي وارجل الاطفال حديثي الولادة الى وضع مماثل لوضعهم و هم اجنه في الرحم , و عادة ما يغلقون ايديهم باحكام و من الصعب عليك ان تفتحهم حتى للمس .


الاظافر :


عادة ما تكون اظافر الاطفال حديثي الولادة طويلة بما فيه الكفاية لذلك يجب تقليمها بعناية تجنبا لخدش بشرتهم .


البطن :


عادة ما تكون البطن طبيعية بعد الولادة و لكن اثناء بكاء الطفل قد تشعر بعضلات البطن بارزة و هذا امر طبيعي , و بالاضافة الى قلق الاباء و الامهات من الحبل السري و الاهتمام به في الايام او الاسابيع الاولى من حياة الطفل , قد يتعرض الطفل الى بعض الانتفاخات و الالام في البطن خاصة اول 3 شهور من حياته وهذا امر طبيعي و لا داعي للقلق منه و يمكن اخبار الطبيب لاعطاء الطفل دواءا يقلل من شعوره بالمغص .


الاعضاء التناسلية :


قد تكون الاعضاء التناسلية للذكور او الاناث حديثي الولادة منتفخة نسبيا  و يرجع ذلك لعدة عوامل بما في ذلك التعرض للهرمونات التي تنتجها الام و الجنين , او تورم الانسجة التناسلية نتيجة صدمة الولادة و غالبا ما يزيل هذا التورم خلال الاسابيع الاولى من الولادة .


الجلد :


عادة ما يجد الاباء وجود بقع في جدل مولودهم بعد ولادته , و احيانا يميل الى وجود اجزاء محمره و اجزاء شاحبة و هو امر شائع , و احيانا نجد ازرقاء في اليدين و الرجلين و المنطقة المحيطة بالشفاه , و كثيرا ما نلاحظ وجود شعر ناعم في الوجه و الكتفين و الظهر , و غالبا ما تختفي كل هذه الاشياء في الاسابيع الاولى من الولادة و لا تتطلب عناية بالبشرة حيث يتم تقشير هذه الطبقة العلية من الجلد خلال الاسابيعالولى بعد الولادة .