محمد عبد القادر الجاسم .. أحد كتاب ورموز القانون الكويتي

محمد عبد القادر الجاسم ، أحد رموز القانون الكويتي ، كما له العديد من الكتابات الناجحة والتي تحمل العديد من وجهات النظر المثيرة للجدل .


حول مسيرة الحقوقي والكاتب المتميز محمد عبد القادر الجاسم ، كان لنا هذا التقرير :


نشأة الكاتب محمد عبد القادر الجاسم وورحلته الدراسية :

والد محمد عبد القادر الجاسم بأحد أحياء دولة الكويت وتلقي مراحل تعليمه المختلفة بمدارس الكويت ، حتى اجتاز المرحلة الثانوية ، وحينها قرر أن يدرس القانون ، وبالفعل استطاع أن يلتحق بكلية الحقوق بجامعة الكويت ، حصل على ليسانس الحقوق والشريعة من هذه الجامعة ، ولم تتوقف مسيرته التعليمية عند هذا الحد ، بل قرر استكمال دراساته العليا ، وحصل على ماجستير في القانون العام .


اهم مؤلفات محمد عبد القادر الجاسم :


المسيرة العملية للكاتب محمد عبد القادر الجاسم :

بدأ الحوض في حياته العملية ، حيث امتهن مهنة المحاماة في  عام 1978، وشارك في مراقبة عدة محاكمات سياسية بالإنابة عن منظمات حقوق الإنسان العالمية ، و لأنه كان من هواه الكتابة منذ الصغر ، قرر أن يحيي هذه الموهبة من جديد ، وذلك من خلال كتابة العديد من الكتب والمقالات والأبحاث والدراسات ، كما عمل على تنمية هذه الموهبة ، وذلك من خلال المشاركة في العديد من الندوات المحلية و الإقليمية و الدولية، كما عمل كمحرر صحفي في العديد من الصحف ، ونظراً لتميزه بدأ في تقلد العديد من المناصب الصحفية ، بالإضافة إلى مهنة المحاماة ، وفي عام 1997 أصبح محمد عبد القادر الجاسم رئيس تحرير لجريدة الوطن الكويتية اليومية واستمر في هذا المنصب حتى عام 2005  .

أثناء رحلته مع الكتابات الصحفية ، عمل محمد عبد القادر الجاسم كمحرر مسؤول عن مجلة السياسة الخارجية FP في نسختها الصادرة في اللغة العربية  ، وذلك خلال الفترة من عام 2003 و حتى عام 2005 ، وخلال الفترة من عام 2000 و حتى عام 2005 شغل السيد محمد عبد القادر منصب رئيس تحرير مجلة نيوزويك بنسختها العربية .


اعتقال الصحفي والسياسي محمد عبد القادر الجاسم والقضايا المرفوعة ضده :


اعتقال الصحفي والسياسي محمد عبد القادر الجاسم والقضايا المرفوعة ضده :

في نوفمبر 2009 تم احتجازه لمدة 12 يوماً ، وذلك بتهمة التشهير برئيس الوزراء آنذاك وهو السيد ناصر المحمد , وثم بعد ذلك تم إخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها ألف دينار كويتي , وفي أبريل من عام 2010 تم الحكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر  ، وذلك بعد أن تم إدانته بتهم التشهير الجنائية. وظل الصحفي المثير للجدل حراً طليقاً بعد أن تم دفع كفالة مالية بعد الحكم عليه في أبريل. وفي 11 من شهر مايو من عام 2010 قرر محمد الجاسم أن يسلم نفسه إلى موظفي أمن الدولة ، وبالفعل قام بذلك و تم اعتقاله حينها لمدة 21 يوماً، حيث تم استجوابه دون حضور محامية، وفي 24 من شهر مايو عام 2010 مثل محمد عبد القادر الجاسم أمام المحكمة الجنائية ووجهت إليه العديد من التهم ، من بينها المساس بالذات الأميرية، وتم إطلاق سراحه بعد أن قام بدفع كفالة مالية قدرها 2000 دينار كويتي، وذلك في يونيه من عام 2010، أما في نوفمبر عام  2010 قضت محكمة الجنح بحبس الجاسم لمدة عام مع الشغل والنفاذ، وذلك بسبب القضية المرفوعة ضده من رئيس مجلس الوزراء، على خلفية ما كتبه الجاسم في مقال ” ناصر السابع عشر”.


اهم مؤلفات محمد عبد القادر الجاسم :

قدم محمد عبد القادر الجاسم العديد من المؤلفات الناجحة والتي تحمل وجهة نظر مثيرة للجدل ، من اهم هذه المؤلفات :

الكويت.. مثلث الديموقراطية.

شيوخنا الأعزاء.

الانحراف الرقابي وموقف القضاء الدستوري الكويتي.

آخر شيوخ الهيبة.