اسباب الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس



تصنف حالة الدوخة بشكل عام كحالة شائعة ومنتشرة إلى حد كبير بين الكثيرين ، فالدوخة هي عدم القدرة على الوقوف أو المشي ، والإتزان ، حيث يجد الشخص نفسه يعاني فجأة من دوار قد يكون بسيطآ أو شديدآ يصل للإغماء ، ويكون هذا الدوار مصحوبآ بتشوش الرؤية ، وعدم القدرة على الحركة ، وتتزايد ضربات القلب ، وقد تكون هذه الدوخة حالة عابرة وبسيطة ، وقد تكون في أحيان أخرى خطيرة وتدل على وجود مشكلة صحية كبيرة لدى الشخص المصاب بها ، لذلك فهي حالة شائعة ، وحدوثها له العديد من الدلالات التي تتطلب تفسيرآ جيدآ ودقيقآ لها ، حتى يتم التعامل معها بشكل سليم .

والدوخة تحدث لعدد كبير من الأسباب ، ويتعرض لها البعض في المواقف المختلفة ، فبعض الأشخاص يتعرضون للدوخة فور استيقاظهم من النوم ، والبعض الآخر يتعرضون للدوخة عند رفع الرأس لأعلى ، والبعض كذلك يعاني من الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس ، وهذا النوع هو أكثر أنواع الدوخة شيوعآ وإنتشارآ والذي يعاني منه الكثيرين .


الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس :

يشعر بعض الأشخاص بحالة من الدوخة المفاجئة والتي لا تنتابهم إلا عندما يكونون في وضعية الجلوس ثم يقفون فجأة ، فيشعر البعض بدوخة قد تكون بسيطة ، أو شديدة ، لدرجة أن هذه الدوخة قد تدفع البعض للجلوس سريعآ مرة أخرى ، أو الإرتماء للخلف من جديد حتى يزول هذا الشعور ، والغريب أن هذا النوع من الدوخة قد لا يتواجد على الإطلاق إلا عند النهوض فجأة ، وليس في حالة النهوض بشكل طبيعي ، ومن الممكن ان تتكرر هذه الدوخة طوال اليوم طالما أن الشخص ينهض ويقف بشكل مفاجيء ، وخاصة إن كان جالسآ لفترة طويلة .


أسباب الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس :


1 – الإصابة بالأنيميا :

تعتبر الأنيميا من أبرز الحالات التي تتسبب في حدوث الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس ، وتكون هذه الدوخة ناتجة عن نقص في مستوى الدم والناتج عن سوء التغذية ، والذي يزيد بشدة عند الوقوف بشكل مفاجيء .


2 – الشقيقة :

تعتبر متلازمة الشقيقة والمعروفة أيضآ بالصداع النصفي من أبرز الأسباب التي تؤدي للشعور بالدوخة ، وتظهر الدوخة عند عمل حركات مفاجئة فيظهر عدم توازن المريض كالنهوض فجأة بعد جلوس .


3 – ضغط الدم المنخفض :

من أبرز الأسباب المؤدية أيضآ للدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس والتي يعرفها الكثيرين هي الإصابة بإنخفاض ضغط الدم ، فدائمآ ما تكون النصيحة الاهم لمريض ضغط الدم المنخفض تجنبالحركات الفجائية والتي ينتج عنها الدوخة الشديدة .


4 – الأدوية :

تعتبر الدوخة من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، وتظهر الدوخة واضحة عند القيام فجأة ، وقد تظهر فيأوقات اخرى من اليوم أيضآ .


5 – الحمل والولادة :

تعاني العديد من السيدات في فترات

الحمل

والولادة من الدوخة ، والتي تتزايد مع الوقوف فجأة بعد جلوس ، لذلك تنصح السيدة بالقيام دون تعجل ، وعدم الجلوس في وضعية واحدة لفترة طويلة .


6 – الجفاف :

قد يشعر البعض بالدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس ، ويكون السبب مفاجيء لهم ، وهو أن الجسم يعاني من الجفاف ، وبحاجة ماسة للسوائل والماء ، حيث يؤدي نقص الماء إلى الدوخة الشديدة .


7 – القيام المفاجيء من السرير في الصباح :

قد ينهض البعض بشكل مفاجيء من السرير في الصباح ، وهو ما يؤدي إلى الدوخة ، نتيجة أن الجسم لم يستعد توازنه الطبيعي بعد النوم .


8 – التنفس الزائد :

يؤدي الشهيق والزفير المتزايد الذي يعاني منه البعض إلى الدوخة عند الوقوف بعد جلوس ، حيث أن التنفس غير المنتظم يؤدي إلى حدوث خلل في الإتزان عند الوقوف .


9 – القيادة لفترة طويلة :

بعض الأشخاص الذين يقودون سياراتهم لوقت طويل حين يقفون بعد الجلوس يشعرون بالدوخة الشديدة والتي تؤثر على إتزانهم .


10 – الدورة الشهرية الغزيرة :

تعاني بعض الفتيات من غزارة دم الدورة الشهرية ، والذي يسبب لها الدوخة الشديدة ، والتي تزيد عن الوقوف بعد النوم أو الجلوس .


علاج الدوخة عند الوقوف بعد الجلوس :

عند شعور المريض بهذه الحالة عليه أن يراجع طبيبه ، حتى يجري الفحوصات اللازمة لتشخيص السبب وبناء عليه يتحدد العلاج .

كما يوجه الطبيب بعض النصائح للمريض التي تساعد في تحسنه ، وهي الإكثار من شرب الماء ، وعدم

الجلوس لفترة طويلة

، وتناول الفاكهة والخضروات ، وأيضآ النوم عدد ساعات مناسب ، بالإضافة إلى تجنب الإجهاد الزائد والإرهاق ، وعدم الوقوف بشكل مفاجيء .