طرق التعامل مع رئيسك في العمل

فوري12 نوفمبر 2023
طرق التعامل مع رئيسك في العمل

يواجه الموظف في محيط عمله إلى الكثير من المشكلات من أبرزها فشله في تكوين علاقة طيبة بينه و بين رئيسه في العمل ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على أفضل الطرق التي تعين الموظف توطيد العلاقات الطيبة بينه و بين المدير .



أولاً لمحة سريعة عن العلاقات في محيط العمل ..


تختلف العلاقات التي تجمع بين الموظفين داخل محيط العمل فنجد أن علاقة الموظف بزميله تختلف عن علاقته برئيسه أو مديره في العمل فالتعامل مع الزملاء لا يتطلب من الفرد سوى أن يتسم باللباقة ،و التعاون ،وفي الغالب هذه العلاقة لا تتسم بالرسمية و كلما كان الشخص أكثر تعاطفاً سوف يجذب زملائه بمحيط العمل للتعامل معه أما العلاقة بين الموظف ،و رئيسه لابد أن تسير في إطار معين و ذلك لأنها تعطي انطباع محدد ولابد أن يكون هذا الإنطباع جيد حتى لا يتعرض الشخص لمشكلات بعمله .



للتخلص من ازعاج زملائك اضغط هنا





نصائح للتعامل مع زملاء العمل المزعجين




كيف تتعامل مع رئيسك في العمل ..؟


يجب أن يدرك الموظف جيداً أن لكل مدير ثقافته ،و شخصيته التي تميزه عن غيره فهناك المدير الهادئ ،و هناك المدير العصبي فلكل مدير طباعه و قدراته ،و وسط اختلافات الطباع ،و الشخصيات يجد الموظف نفسه في حيرة شديدة ،و لا يعرف كيف يتعامل مع مديره ،و لكن هناك عدة طرق تساعده على تجاوز ذلك العقبة بنجاح أبرزها الآتي

* يجب علي الموظف أن يكون واثق بنفسه ،و بقدراته ،و لا يخشى التعامل مع مديره .

* يفضل أن يبتعد الموظف تماماً عن التحدث في الأمور الشخصية مع المدير ،و يلتزم بأن يكون اطار الحديث خاص بالعمل .

* يجب أن يلتزم الموظف بأداء المهام المطلوبة منه .

* يفضل أن يسعى الموظف دائماً إلى طرح الأفكار الإبداعية على المدير .

* يجب أن يعترف الموظف بفضل مديره عليه ،و أن اكتسب منه الخبرة ،و المعرفة التي ساعدته في أداء عمله .

* من الضروري أن لا يقوم الموظف بالتشكيك في قدرات ،و معلومات مديره حتى لا يشعر المدير بأن الموظف ينافسه على منصبه بالشركة .

* يجب الإلتزام بكافة اللوائح و القواعد التي يقرها المدير ،و بالإضافة لذلك عليه ألا يتناقش بها مع الزملاء حتى لا يثير الشغب في محيط العمل .

* من الضروري أن يحاول الموظف تذكر كافة المحادثات ،و الأوامر التي طلبها منه المدير من قبل و عليه كذلك مساعدة المدير في تذكر الأمور الهامة ،و من هنا يبدو الموظف أمام المدير ،و كأنه شخص يمتاز بالكفاءة ،و لا يمكن الإستغناء عنه .

* حالة حدوث مشكلة بين الموظف ،و المدير عليه ألا ينقل هذه الخلافات إلى الزملاء ،و يحاول أن يحل الأمر مع المدير .

* يفضل أن يحاول الموظف توقع المشكلات قبل أن تحدث فمثلاً اذا رأى الموظف أن فعل أمر ما سوف يثير غضب المدير عليه أن يتجنبه تماماً .

* يجب أن يتحكم الموظف انفعالاته ،و لا يحاول مهما كانت المشكلة أن يظهر غضبه أمام المدير ،و من الأفضل أن يستوعب جيداً أن عليه تقبل شخصيه مديره و الإستماع إلى أوامره ،و تنفيذها .

* يفضل اذا علم الموظف أن مديره اليوم بحالة مزاجية سيئة أن لا يحاول نقل الأخبار التي تثير غضبه .

* يفضل أن يقوم الموظف بمراجعة المدير اذا طلب منه القيام بعمل ما من الممكن أن يضر بمصلحة المؤسسة أو طلب منه اداء العمل بطريقة ما ،و الموظف يرى أن هناك طرق أفضل ،و لكن لابد أن تكون هذه المراجعة في حدود الأدب ،و التهذيب .

* اذا تعرض الموظف لأذى شديد من مديره ،و شعر أن مديره يحاول يتصيد له الأخطاء عليه التقدم بشكوى إلى ادارة الموارد البشرية ،و يجب أن يوضح في الشكوى كافة المواقف السلبية التي قام بها المدير في حقه .

* اذا شعر الموظف بضغط شديد و توتر عليه أخذ هدنة أو قسط من الراحة حتى لا يرتكب أخطاء من الممكن أن تثير غضب المدير .



أخيرا ..


اذا كان الموظف يتمتع بالأخلاق الحميدة و مخلص في أداء عمله ،و يتقبل النقد ،و يحاول تصحيح أخطائه فسوف يتمكن من تجنب غضب رئيسه في العمل بل سوف يمنحه رئيسه المزيد من الفرص و الإمتيازات .



أقرأ :





كيفية مزاولة العمل أثناء فترة الحمل


صحيفة فوري