نقص بعض الفيتامينات و الشعور بالتعب

فوري12 نوفمبر 2023
نقص بعض الفيتامينات و الشعور بالتعب

مع كل المطالب في الوقت المحدد في هذه الايام , يمكن ان يكون من السهل النضال مع الشعور بالتعب و الارهاق , حتى عند حصولنا على النوم الكافي . وجود التوازن بين اللعب و العمل مهم جدا للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم . و لكن هل تعلم ان اتباع نظام غذائي صحي و متوازن يمكن ان يكون مفيد ايضا ؟ لذلك يجب ان تعلم ان حصولك على نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات يساعدك على تحسين الجهاز المناعي و يساعدجسمك في الحفاظ على مستويات الطاقة . و من المتوقع جدا الشعور بالتعب نتيجة لنقص الفيتامينات , حيث تعتمد تريليونان خلايا الجسم على الفيتامينات و المعادن لتوليد الطاقة . و من المثير للدهشة ان قليل من الاطباء و مقدمي الرعاية الصحية يتعرفون على حقيقة الشعور بالتعب نتيجة نقص الفيتامينات و المعادن .


ومن اهم هذه الفيتامينات :


فيتامين B :

يتكون فيتامين ب المركب من 11 نوع من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء , و التي تعمل مع بعضها البعض لتمد الجسم بالطاقة و تساعد المخ في القيام بوظائفه بشكل طبيعي . و اذا كنت تعاني من نقص هذا الفيتامين اما بسبب احتياجات جسمك الزائده له او بسبب عدم تناولك ما يكفي منه في نظامك الغذائي , فقد يؤثر هذا النقص على عمل الميتوكوندريا الموجودة بخلايا جسمك . و تكون الميتوكوندريا هي بيوت الطاقة لكل خلية نظرا لدورها الحاسم في توليد الطاقة التي تحرك كل عملية فسيولوجية .

كما ان نقص فيتامين ب يمكن ان يؤدي الى ضرر كامل في جميع التفاعلات الكيميائية الحيوية داخل جسمك لتحويل الطاقة الى الطعام . و يعد نقص فيتامين ب 12 على وجه الخصوص من اسباب التعب الهامة للغاية حيث ان من 10 الى 15 % من كبار السن ممن يعانون من الشعور بالتعب لديهم نقص فيتامين ب 12 . كما ان تناولهم لهذا الفيتامين يمنعهم من فقدان الذاكرة و حدوث السكتات الدماغية .

و استخدام مكملات فيتامين ب امر آمن و سهل وغير مكلف , و في حالة تحديد ان الشعور بالتعب الذي يصاحبك نتيجة لنقص هذا الفيتامين يمكنك تناول جرعة اضافية منه يوميا على الجرعة اليومية الموصي بها . حيث يمكنك تناول مكمل فيتامين ب المركب الاضافي 2000 ميكروجرام تحت اللسان يوميا و ذلك  لمدة 6 اسابيع او كما يحدد لك الطبيب .


الماغنسيوم :

يعد الماغنسيوم من العناصر الاساسية للجسم . حيث يشمل الحفاظ على 300 عملية تمثيل غذائي داخل الجسم . و يؤدي نقص الماغنسيوم الى خلل في الطاقة الناتجة من الميتوكوندريا اللازمة لتوليد ATP . كما يقلل نقص الماغنسيوم ايضا الى تقليل قدرة الميتوكوندريا في مقومة التلف , و زيادة الانتاج المفرط في الجذور الحرة  المستمدة من الاكسجين . وقد تم تحديد الالتهاب المزمن و الالتهاب التأكسدي على حد سواء باعتبارهم عوامل مسببة في العديد من الظروف ذات الصلة بالتعب مثل الاكتئاب و

متلازمة التعب المزمن

.

ما يصل الى 23%من سكان الولايات المتحدة لديهم نقص في نسبة الماغنسيوم  وفشل في تناول المدخول الغذائي الموصي به من الماغنسيوم . و حوالي 48 % من سكان الولايات المتحدة تستهلك نصف النسبة المطلوبة من الماغنسيوم في المواد الغذائية . و قد تم ربط انخفاض مستويات

الماغنسيوم

الى متلازمة التعب المزمن , حيث ان زيادة نسبة الماغنسيوم  للمرضى الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن اظهرت تحسن سريري في مستويات الطاقة لديهم .

و يمكنك اتخاذ الماغنسيوم في حالات التعب بطرقة امنه و غير مكلفة ايضا , و يفضل تناول نوع سريع الامتصاص . و يمكنك تناول 300 مجم من الماغنسيوم مرتين يوميا .


مضادات الاكسدة :

مضادات الاكسدة هي مركبات كيميائية ضرورية لمهاجمة الجذور الحرة التي تمنع الاكسجين من التفاعل مع المركبات الاخرى . و توجد في بعض الفيتامينات مثل فيتامين C , A , E و السيلينيوم . و مضادات الاكسدة هي المعنية في انتاج الطاقة في الميتوكوندريا . و في حالة وجود الجذور الحرة تتعرض قدرة الميتوكوندريا للعمل بشكل صحيح للخطر و التي تحدث بسبب زيادة الاكسدة . و هذا الضرر الناتج يؤدي الى ضعف انتاج الطاقة من قبل الميتوكوندريا الموجودة في بعض الخلايا .

لذلك يفضل تناول هذه الفيتامينات المضادة للاكسدة لتحد من هذا الضرر و تدعم انتاج الطاقة في الخلايا .


البوتاسيوم :

قديسبب نقص البوتاسيوم ضعف في العضلات و الشعور بالتعب . لذلك يفضل تناول الخضروات و الفواكه المحتوية عليه لتجنب هذا الشعور .


ملحوظة :

من المهم الوضع في الاعتبار ان الشعور بالتعب له الكثير من الاسباب فيمكنك استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود اسباب مرضية اخرى . كما انه من الممكن ان الشعور بالتعب نتيجة نقص الفيتامينات التي يتسبب نقصها في الاصابة بالانيميا مثل الحديد و الفوليك اسيد .

صحيفة فوري