اين تقع غويانا الفرنسية ؟

غيانا هي دولة نامية ، وغنية بالمعادن إلا أنها ليست من البلاد الغنية ، وبها العديد من المشاكل مع بنيتها التحتية ، وخصوصا في بعض المناطق الجنوبية المعزولة .

غيانا

وتتركز غالبية القوة الاقتصادية والسكان والبنية التحتية في المناطق الساحلية الشمالية ، ولا سيما في العاصمة جورج تاون .

علم غيانا


الموقع الجغرافي والحدود والحجم


غيانا هي واحدة من أصغر الدول في أمريكا الجنوبية . تبلغ مساحتها لحوالي 214.970 كيلومتر مربع في الأجزاء الشمالية من القارة . غيانا تقع على الحدود مع فنزويلا والبرازيل وسورينام . إلى الشمال ليحدها المحيط الأطلسي .


المناخ


مناخ غيانا هو مناخ الرياح الموسمسة الحار والرطب . ترتفع درجات الحرارة طوال العام وتتراوح مابين 29 و 31 درجة مئوية . المناطق الداخلية من غيانا تنقسم لفصلين متميزين ، هما الطقس الجاف والأمطار .

يستمر موسم الأمطار لمدة 6 أشهر ، خلال هذا الموسم تستمر من ابريل الى سبتمبر ، لتكون الأمطار ثقيل للغاية . من أكتوبر إلى مارس ، ينتشر الجفاف لفترات طويلة . المناطق الساحلية من غيانا هما المناطق التي تتأثر باثنين من الأمطار واثنين من مواسم الجفاف .

يبدأ أول موسم للأمطار في مايو وينتهي في شهر أغسطس ، والثاني يبدأ في نوفمبر وينتهي في أواخر يناير . في العاصمة ، يمكن لـجورجتاون أن تسقط فيها الأمطار إلى أكثر من 300 مم شهريا خلال موسم الأمطار .


الطبيعة


طبيعة غيانا مدهشة . بالنسبة للجزء الأكبر ، فإنها تغطي البلاد مع الغابات المطيرة الكثيفة . وتقطع الشبكة الكثيفة من الأنهار ذات المياه العميقة من خلال الغاب . أكبر منطقة تسمى بـ ايسيكويبو وتصب في المحيط الأطلسي ، لتكون ليست ببعيدة عن العاصمة جورج تاون .


السياحة


ولعل أكبر المعالم السياحية في إقليم جويانا هو شلالات كايتير جميلة ، والمثيرة بشكل كبير . هذه هي واحدة من أكبر الشلالات في العالم ، والتي تتكون في الأجزاء الوسطى من البلاد ، على التيار الأوسط من نهر بوتارو .


الساحل


يبدأ الشريط الساحلي من غيانا قليلا ، مع العديد من النقاط والساحل التي يحميها لتعزيز السدود والمنشآت . الشواطئ نادرة ، إلا أن معظم رمالها ذات اللون البيج الداكن والبرتقالي أو البني . مياه البحر حول سواحل غيانا غائمة جدا وذات اللون البيج .

والسبب يكمن في لون كل من الرمال وفي العديد من الأنهار العميقة ، والتي تحمل رواسب المياه الساحلية الضحلة . تتلوث الشواطئ من منطقة جورج تاون العاصمة بالنفايات من قبل الزوار والسياح الذين يسيرون على طول الشاطئ .


الحيوانات


حيوانات غيانا حالها مثل حال المنطقة الجغرافية لمنطقة الأمازون . هنا تتواجد الجاكوار ، التي تعد واحدة من القطط الغامضة والأكثر جمالا . وتتواجد البوما أيضا في الغابات المحلية . والتي تنتشر على نطاق واسع من الجنوب في أجزاء من أمريكا الجنوبية إلى ألاسكا .

هناك مجموعة متنوعة من القرود المثيرة للإعجاب . وحول مستجمعات المياه فمن غير الممكن أن نرى أكبر القوارض في العالم ، مثل كابيبارا . والذي عادة ما يقضي معظم وقته في الماء بإعتباره سباح ممتاز .

في الأنهار المحلية يعيش الاناكوندا وهو أكبر ثعبان في العالم . قد يتجاوز طول هذا الحيوان إلى حوالي 11 مترا . الاناكوندا هو أكبر الحيوانات المفترسة في غيانا . يتم العثور عليه في جزر كايمان وأيضا في هذه الأماكن .

الغابات المطيرة في غيانا هي موطن ل800 نوع من الطيور ذات التنوع الهائل من الزواحف والبرمائيات . ويعتقد أن بعض الأنواع تعيش في غابات التي لا تزال غير معروفة .


الاقتصاد


غيانا لديها نموا اقتصادياً ، مع مستوى معيشي الأقل من المتوسط في جميع أنحاء العالم . العملة الرسمية للبلاد هي دولار جوياني G $ . غيانا هي عضو في الجماعة الكاريبية – رابطة منطقة البحر الكاريبي والسوق المشتركة .

هذه الحقيقة تحدد مدى العلاقات الاقتصادية الوثيقة مع دول البحر الكاريبي . أرض غيانا غنية بالمعادن مثل البوكسيت والذهب والنفط والماس . وتعتبر الزراعة قطاعا هاما في الاقتصاد المحلي . هنا يزرع البن والكاكاو وكذلك بعض الفواكه الاستوائية مثل الكسافا ، والبابايا والمانجو والأناناس والبرتقال والليمون ، ليتشي ، والموز .

يوفر المناخ الرطب والحار المحلي ظروفا ممتازة لزراعة الأرز . والتي تقع في المناطق الزراعية الرئيسية في البلاد في المناطق الشمالية الشرقية القصوى من غيانا .


السكان


السكان الأصليين في غيانا هم الهنود الكاريبي وهم القبائل التي سكنت الغالبية العظمى من جزر البحر الكاريبي . يصل تعداد سكان غيانا اليوم إلى ما يقرب من 760،000 شخص . حول نصفهم من الهنود الذين جاءوا إلى هنا بسبب النقص الحاد في الطاقة العاملة في المناطق الريفية المحلية .

الأفارقة هم الجنس الأكثر عددا من السكان . يبلغ تعدادهم لحوالي ثلث شعب غيانا . يشكل الأوروبيين والسكان الأصليين في منطقة البحر الكاريبي لمجرد جزء صغير من سكان غيانا اليوم . ومع ذلك ، البريطانية والهولندية هم المستوطنين الأوروبيين الأكثر عددا .


اللغة والدين


اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية . غيانا هي البلد الوحيد في القارة التي تتحدث اللغة الانجليزية . الدين الأكثر انتشارا هو الدين المسيحي . هناك ما يقرب من 60٪ من سكان غيانا هم من المسيحيين .

الغالبية العظمى من السكان المحليين يعيشون في المناطق الساحلية . أكبر مدينة في البلاد هي العاصمة جورج تاون . سكان التجمعات الحضرية هم أكثر من 300000 نسمة .


أفضل أوقات الزيارة


فبراير ومارس وسبتمبر وأكتوبر هم أفضل شهور الزيارة للعاصمة جورج تاون . الطقس في هذه الأشهر يكون جافاً ، ومشمس وممتع . نلاحظ أنه خلال موسم الأمطار يصبح المناخ مليئ بمزيج من هطول الأمطار الغزيرة وارتفاع في درجات الحرارة بشكل لا يطاق .


أفضل الملابس التي يمكن ارتدائها ؟


مناخ غيانا هو مناخ دافئ بشكل دائم ، فلن تحتاج بشكل دائم للملابس السميكة . يجب إرتداء الملابس الخفيفو والجيدة التهوية . ويفضل ارتداء الأحذية المفتوحة والنعال المناسبة على مدار السنة .


وسائل النقل


المطار الدولي في جورج تاون ، غيانا ، يقوم بتنفيذ رحلات منتظمة من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والبرازيل وبعض الدول المجاورة في منطقة البحر الكاريبي . مدة الرحلة تستمر لحوالي 8 ساعات من لندن وحوالي 5 ساعات ونصف من نيويورك .