تفاصيل كارثة ملعب هيسل في بلجيكا

فوري12 نوفمبر 2023
تفاصيل كارثة ملعب هيسل في بلجيكا

وقعت كارثة ملعب هيسل في 29 أيار من عام 1985 عندما تم تدافع المشجعين هروباً من انهيار جدار في ملعب هيسل في بروكسل ، بلجيكا ، وذلك قبل بداية نهائي كأس اوروبا لعام 1985 بين يوفنتوس الإيطالي وليفربول إنجلترا .

كارثة ملعب هيسل

نتج عن هذا الحادث لقتل نحو 39 شخص معظمهم من مشجعي يوفنتوس الايطاليين ، واصيب نحو 600 بجروح .

ملعب هيسل 1985

حدثت تلك الكارثة قبل ما يقرب من ساعة واحدة من المباراة النهائية لـ يوفنتوس ليفربول بسبب التدافع الشديد ، واتهم حينذاك أنصار ليفربول في مشجعي يوفنتوس بخرق السياج الذي كان يفصل بينها وبين “المنطقة المحايدة” . جاء ذلك بعد فترة من العداء بين مجموعتين من المشجعين الذي شهد إلقاء صواريخ من أنصار الفريقين ، إلا انه لم يتم الكشف عن المحرضين على هذا العنف . ركض مشجعي يوفنتوس مرة أخرى على المدرجات ، وبعيدا عن التهديدات إلى الجدار الاستنادي الملموس . سحقوا المشجعين ليقفوا بالفعل بالقرب من الجدار ؛ حتى انهار الجدار في النهاية . نجى الكثير من المشجعين ، بينما قتل الكثير من الآخرين أو أصيبوا بجروح بالغة . وعلى الرغم من وقوع هذه الكارثة إلا أن المبارة استمرت وانتهت بفوز يوفنتوس 1-0 .

وأسفرت هذه المأساة في جميع أندية كرة القدم الإنجليزية بوضعها تحت الحظر إلى أجل غير مسمى من قبل الاتحاد الاوروبي من جميع المسابقات الأوروبية (وانتهى الحظر في 1990-1991) ، استبعد ليفربول لمدة ثلاث سنوات إضافية ، وخفضت لاحقا إلى عام واحد . وجه إتهام القتل غير العمد إلى نحو أربعة عشر من مشجعي ليفربول ، حكم عليهم بالسجن ثلاث سنوات . وقد وصفت هذه الكارثة في وقت لاحق بأنها “أحلك ساعة في تاريخ مسابقات الاتحاد الاوروبي” .


معلومات عن كارثة ملعب هيسل


جاءت كارثة ملعب هيسل خلال مبارة كأس اوروبا النهائي بين ليفربول ويوفنتوس في عام 1985 في بروكسل ، عاصمة بلجيكا . وبدأت الكارثة قبل وقت قصير من انطلاق المباراة الى أعمال العنف تجاه مشجعي يوفنتوس ، وذلك خلال سقوط احدى جدران الملعب وتراجع الايطاليين في خط المواجهة والضغط ضد جدار الملعب . تم التدافع والدهس حتى الموت في حالة من الذعر . تسبب انهيار الجدار إلى وفاة عدد كبير من المشجعين . وانتشرت فوضى عارمة في محاولة لحفاظ المشجعين في الملعب على سلامتهم . فقد نحو 39 شخصا حياتهم في هذا اليوم وأصيب نحو 600 مشجع بالجروح.


الأحداث التي أدت إلى الكارثة


وقعت المأساة قبل نهائي كأس اوروبا في عام 1985 ، عندما اندلعت الكارثة من بين المؤيدين قبل انطلاق المباراة في استاد متهدم في بروكسل . نتج عن هذه الكارثة إلى قتل تسعة وثلاثون شخصا ، وأكثر من 600 جريحا ، بعد تدافع المشجعين ، واتهم حينذاك نظرائهم الايطاليين عندما اخترق سياج الأسلاك الرقيقة الفاصلة بينهم .

فر مشجعي يوفنتوس حين سقوط أحد جدران ملعب هيسل ، إلا أنهم قد تم حجبهم عن طريق جدار إسمنتي على جانب من الشرفة . انهار الجدار ، وسحق العشرات من المشجعين الأبرياء .

اثنان وثلاثون من المشجعين الذين لقوا حتفهم من إيطاليا ، وأربعة من بلجيكا ، وهما من فرنسا وواحدة من ايرلندا الشمالية . وكانت أصغر المشجع التي توفت في الـ 11 عاما من عمرها .

في أعقاب كارثة ملعب هيسل ، أدين نحو 14 من مشجعي ليفربول من القتل الغير عمد بعد محاكمة طويلة في بلجيكا . وحكم على قدم بالسجن لمدة ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ .

شهدت كارثة ليفربول بإعلان الحظر الأوروبي التي فرضته على نفسها ، في حين ، تمت الموافقة على طلب تاتشر ، في حظر الاتحاد الانجليزي لخمسة أندية إنجليزية المؤهلين للمنافسة الأوروبية ، بما في ذلك إيفرتون ، والذي كان قد تأهل لكأس الاتحاد الاوروبي بعد فوزه في الدوري .

Heysel football stadium


Liverpool and Juventus

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى