تفاصيل كارثة ملعب هيلزبرة

فوري12 نوفمبر 2023
تفاصيل كارثة ملعب هيلزبرة

قصة ملعب هيلزبره

كانت كارثة ملعب هيلزبره لكرة القدم في شيفيلد ، بإنجلترا ، المملكة المتحدة ، في 15 نيسان من عام 1989 ، خلال مباراة كأس الاتحاد الانجليزي لعامي 1988-1989 في الدور القبل نهائي بين ليفربول ونوتنجهام فورست .

ملعب هيلزبره

جاءت الحادثة نتيجة للتدافع ، مما أودى بحياة 96 حالة وفاة و 766 إصابة لتكون من بين أسوأ كارثة في تاريخ الرياضة البريطانية ، ولتظل واحدة من أسوأ كوارث كرة القدم المسجلة في جميع أنحاء العالم .

كارثة ملعب هيلزبرة

وقد أسفرت الكارثة إلى عدد من تحسينات السلامة في أكبر ملاعب كرة القدم ، ولا سيما في القضاء على المدرجات المسيجة الدائمة لصالح الملاعب ، بجانب إصلاحات جميع المقاعد في اثنين من كبار الطبقات الانكليزية لكرة القدم . وأدت الكارثة إلى قدر كبير من نشر الأخبار السلبية عن أنصار ليفربول الذين حضروا المباراة في ذلك اليوم .

جاء التحقيق الأول في كارثة هيلزبره ، للمحقق بوبر ، والذي أنجزه في عام 1991 ، حيث حكم على كل حالة وفاة في اليوم كحادث عرضي . استمرت التحقيقات لفترات طويلة ، ليكون التحقيق في هذه الحادثة بإعتبار أطول تحقيق في تاريخ بريطانيا . إلا أن العائلات رفضت بقوة لنتائج تحقيق بوبر . وفشلت دعاوى خاصة ضد Duckenfield ونائبه برنارد موراي في عام 2000 .

وجاءت نقطة التحول في عام 2009 مع تشكيل الفريق المستقل لكارثة ملعب هيلزبره في استعراض جميع الأدلة . وجاءت التقارير في عام 2012 ، وأكدت انتقادات تايلور لعام 1990 ، في حين أنه كشف تفاصيل جديدة حول مدى جهود الشرطة لتحويل اللوم ، ودور خدمات الطوارئ الأخرى ، وإثبات الخطأ من التحقيق الأولى للقاضي . وشهدت نتائج الفريق عن نتائج تشخيص الموت بالعرضي ، مما دفع إلى إقامة تحقيق مع الطبيب الشرعي الجديد . وأنتجت هذه التحقيقات أيضا إلى اثنين من التحقيقات الجنائية من قبل الشرطة والتي تقودها في عام 2012 : لعملية حل البحث في أسباب وقوع الكارثة ، وشكاوى الشرطة المستقلة (IPCC) في دراسة الإجراءات من قبل الشرطة .

تحقيق الطبيب الشرعي لـ جولدرينج ودائم في 1 أبريل من عام 2014 ، وفي 26 أبريل من عام 2016 ، بإعتباره أطول قضية شغلت لجنة التحكيم في التاريخ البريطاني ونجح فيها التحقيق بوبر كما أثبته أطول تحقيق للطبيب الشرعي في بريطانيا . وعاد الحكم إلى الأنصار الذين قتلوا بصورة غير قانونية بسبب الفشل والإهمال الجسيم للشرطة وخدمات الإسعاف في أداء واجب الرعاية .

وجه المدعي الخاص بالنيابة بعد يومين من الحكم ، عن مئات من الأقارب ضد كل من ليرة السورية وقوة شرطة وست ميدلاندز (الذي تولى بيانات من ليرة السورية) ، زاعما أنهم كانوا متضافري التستر بهدف تحويل اللوم بعيدا عن الشرطة .


ملعب هيلزبره

أفتتح ملعب هيلزبره في عام 1899 ، بقدرة الإستيعابية التي تصل إلى 39732 مقعدا . خضع الملعب لسلسلة من التطورات في عام 1913 ، بما في ذلك من بناء موقف خاص بالتوسعات من المدرجات الرئيسية الجديدة .

سجل ملعب هيلزبره لأعلى نسبة حضور في عام 1934 ، عندما حضر فيه نحو 72841 شخص ، وذلك في مباراة كأس الاتحاد الانجليزي .

في أوائل عام 1960 ، تم بناء الجناح الشمالي الجديد مع سقف ناتئ . في السنوات اللاحقة تم إجراء المزيد من التحسينات . وقد تم اختيار ملعب هيلزبره باعتباره واحدة من أماكن اللعب في مبارة كأس العالم لعام 1966 ، حيث استضافت ثلاث مباريات للمجموعة والدور الربع نهائي بين ألمانيا الغربية وأوروغواي (4-0) .

وقدمت بعض التعديلات على الملعب في العقود التالية ، إلا أن حالته تدهورت ببطء . وكان التغيير الوحيد الملحوظ في بناء سقف خاص في عام 1986 .

في عام 1989 ، حدثت كارثة الملعب ، التي أودت بحياة 96 من مشجعي ليفربول ، حيث توفي المشجعين بسبب السحق الناجم عن مزيج من سوء إدارة الحشود ، ومراقبة الشرطة ، إلى جانب عدم تواجد الإجراءات الكافية للسلامة .

في أوائل عام 1990 ، حصل ملعب هيلزبره على تحويل كامل في جميع مقاعد ، وفي عام 1996 كان واحدا من أماكن اللعب خلال بطولة 1996Euro . استضاف الاستاد لثلاث مباريات المجموعة .


موقع ملعب هيلزبره

يقع ملعب هيلزبره في الشمال الغربي من مدينة شيفيلد ، في حوالي 2.5 كيلومترات من مركز مدينة شيفيلد وبعد 3 كيلومترات من محطة شيفيلد للسكك الحديدية .

العنوان: هيلزبره ، شيفيلد S6 1SW

Hillsborough disaster

صحيفة فوري