كارثة كوينز احدى الكوارث الجوية الغريبة

فوري12 نوفمبر 2023
كارثة كوينز احدى الكوارث الجوية الغريبة

جاءت كارثة كوينز بإعتبارها احدى الكوارث الجوية الغريبة . كانت رحلة اميركان ايرلاينز رقم 587 وهي رحلة منتظمة من مطار جون كنيدي الدولي في مدينة نيويورك إلى مطار لاس أميريكاس الدولي سانتو دومينغو في جمهورية الدومينيكان .

كارثة كوينز

في 12 نوفمبر ، من عام 2001 ، أقلعت إيرباص A300-600 ، إلا أنها اصطدمت في طريقها في حي بيل هاربر كوينز ، وهو أحد أحياء مدينة نيويورك ، بعد وقت قصير من اقلاعها .

إيرباص A300-600

كان على متن رحلة اميركان ايرلاينز رقم 587 نحو 260 شخصا ، إلا أنهم قتلوا جميعا ، جنبا إلى جنب مع خمسة أشخاص كانوا على الأرض ، لتكون هذه الكارثة من بين أكثر الكوارث دموية في ولاية نيويورك . كارثة كوينز هي أعنف ثاني حادث طيران ينطوي على طائرات إيرباص A300 ، بعد رحلة إيران الجويرة رقم 655 . ولتكون ثاني أعنف حوادث الطيران الدموية التي حدثت على أرض في الولايات المتحدة ، بعد رحلة اميركان ايرلاينز لرحلة رقم 191 .

في بداية الأمر ، كانت هناك تخوف من وجود عملية إرهابية ثانية في نيويورك ، حيث جاء موقع الحادث بعد شهرين ويوم واحد فقط من هجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي في مانهاتن . تم الاستبعاد الرسمي الخاص بإعتبارها عملية إرهابية من قبل مجلس سلامة للنقل الوطني ، والذي عزى بإعتبارها كارثة جوية أدت إلى الإفراط في ضوابط الدفة التي قد تكون من الخطوط الجوية اليابانية من طراز بوينج 747-400 التي أقلعت قبل دقيقة . ووفقا لهيئة سلامة النقل الأمريكية ، فإن هذا الاستخدام العدواني لضوابط الدفة كان السبب الرأسي في استقرار الطائرة . وأدى إلى فصل اثنين من محركات الطائرة قبل سقوطها على الارض .


الحادث


أقلعت رحلة اميركان ايرلاينز رقم 587 بطائرة A300-600 على الفور بعد رحلة الخطوط الجوية اليابانية بوينغ 747-400 على المدرج نفسه . إلا أن الرحلة الثانية تأثرت بأعقاب الطائرة الأولى مع مساحة الهواء المضطرب . حاول الضابط الأول القيام بتحقيق الاستقرار في الطائرة بالتناوب مع مدخلات الدفة العدوانية . وقد أكدت قوة تدفق الهواء ضد الدفة إلى الانتقال الرأسي في استقرار الطائرة ، إلا أنه تسبب في فقد قدرة الطائرة على السيطرة ، مما أسفر عن وقوع الحادث . اختتم المجلس الوطني لسلامة النقل (تي إس بي) أن الضغط الهائل على الدفة كان من المقرر أن يسبب مدخلات الدفة “الغير ضرورية والمفرطة” ، وليس الاضطراب الخاص بالأعقاب الناجمة عن رحلة 747 .

ذكر التقرير الرسمي لهيئة سلامة النقل الأمريكية في 26 تشرين الأول ، لعام 2004 ، أن سبب الحادث كان بسبب الإفراط في استخدام الدفة المواجهة لأعقاب الاضطرابات .


الضحايا


جاءت كارثة كوينز على رحلة اميركان ايرلاينز رقم 587 ، والتي أسفرت في النهايةإلى قتل نحو 260 شخصا كانوا على متن الطائرة (251 راكبا و9 من طاقم الطائرة) ، جنبا إلى جنب مع 5 أشخاص كانوا على الأرض عندما دمرت منازلهم الثلاثة على شاطئ شارع 131 في هذا الحادث .

تجمع أقارب رحلة اميركان ايرلاينز رقم 587 في مطار أمريكا الدولي ، لتلقي الأخبار عن الرحلة رقم 587 ، حيث وصل بعض الأقارب في المطار غير مدركين أن الرحلة قد تحطمت . استخدمت السلطات رماداً في مطار جون كنيدي الدولي للأقارب وأصدقاء ضحايا الحادث .

American Airlines Flight 587 Disaster