قصيدة ” سلمان” للشاعر ” جمعة السويدي ” التي أعجبت الملك سلمان حفظه الله

تعجز الكلمات أن تصف مدى الحب والاحترام إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله لنا وللوطن، فقد كسب حب واحترام الجميع حتى تغنى بحبه القاصي والداني، وخلال زيارته للإمارات العربية أظهر الجميع حبهم واحترامهم للملك سلمان حفظه الله، والمميز في هذه الزيارة هي قصيدة جمعت بين كل معاني الحب والتقدير للملك سلمان حفظه الله من شاعر إماراتي هو الشاعر “جمعة بن مانع السويدي” والذي ألقى قصيدة ” سلمان” وهي القصيدة التي أعجبت الملك سلمان حفظه الله وباقي الحضور ضمن فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي في أبو ظبي، كما كان لقصيدة سلمان الحظ الوفير في أن تصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي وأن تصبح محل إعجاب الجميع من حيث المضمون والمحتوى والمعنى والموسيقى والإلقاء، فكانت قصيدة رائعة بمعنى الكلمة تستحق الإشادة من شاعر بارع استحق ثناء وشكر الملك سلمان حفظه الله، وفي هذا المقال نعرض هذه القصيدة ونبذة عن الشاعر الإماراتي ” جمعة السويدي “


قصيدة ” سلمان” للشاعر “جمعة بن مانع الغويص السويدي “


أبدع الشاعر الإماراتي جمعة بن مانع السويدي حينما ألقى قصيدة من أجمل القصائد في مسيرته الشعرية ضمن احتفالات دولة الإمارات باليوم الوطني ال 45، والتي قد ألقاها ضمن فعاليات مهرجان زايد التراثي، والتي قد ألقاها في حضرة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله والشيخ محمد بن زايد والشيخ محمد بن راشد، وقد حظيت هذه القصيدة بشعبية كبيرة جدا على مواقع التواصل الاجتماعي واعتبرت من أفضل القصائد التي ألقاها الشاعر جمعة بن مانع السويدي لما احتوت عليه من كلمات ومعاني رائعة جدا استطاعت أن تخطف أذان جميع الحضور لتعبر وجوههم عن روعة القصيدة وإتقانها من حيث الكلمات والموسيقية والتوازن بين اللفظ والمعنى، فكانت من أروع القصائد الحماسية، فكانت قصيدة لمدح الملك سلمان حفظه الله وأدامه فوق رؤوسنا، كما تطرقت القصيدة أيضا إلى إيران وموقف دول الخليج منها.



وهذه القصيدة قد أعجبت الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله والدليل على ذلك أنه قد أشار إلى الشاعر جمعة السويدي بعدما انتهى من قصيدته ليذهب إلى الملك سلمان ويتشرف بالسلام عليه، وقد أظهرت لقطة تليفزيونية هذا المشهد الذي دل على إعجاب الملك سلمان حفظه الله بهذه القصيدة .




بعض من أبيات قصيدة ” سلمان “


بدأ الشاعر جمعة السويدي قصيدته يتغزل قدوم الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله إلى الإمارات، قائلا: “ضيف البلد تنهض له اعلام البلد بالابتهال، ضيف البلد ما هو من بعض الضيوف العابرين. ضيف البلد سلمان من قاد المزن يالين سال، والشاهد الله يالسليل إنَّا معيّدين”.

ثم بدأ في هجاء إيران: “يا سيف الحرمين، يحط شيخ إيران ويحط الملالي في ملال، والله إني صادق إن هزت نفوس العابثين. العز قوة الشعب والقايد مكانه بالرجال، ونحنا شباع من المعزه يوم شعبه جايعين”.

وأردف السويدي في قصيدته، متحدثا عن “عاصفة الحزم”: “ثرنا ومزعنا صفحة الحوثي وسكّرنا السجال.. حتى ومزعنا صفحة الباطل من المستكبرين”.

وتابع: “يا سيدي أرجوك قدر من ولدك الانفعال.. أنا خليجي والخليجين مثلي ثايرين.. أهل الخليج اللي يجيدون المنازل والقتال…ع الحق ولاّ ع الردى لا والله إلا مكرمين.



لمشاهدة القصيدة كاملة يمكنكم زيارة الرابط التالي https://www.youtube.com/watch?v=oueXFxBOqaI


من هو الشاعر جمعة بن مانع الغويص السويدي ؟


هو الشاعر الإماراتي جمعة بن مانع الغويص السويدي يلقب بشاعر الرئاسة، تاريخه في الشعر حافل بالانجازات ، ظهرت موهبته الشعرية منذ أن كان طفلا صغيرا فكان يحفظ شعر والده، الذي كان محبا للشعر ويلقي الشعر في بعض المجالس، فكان والده هو القدوة له مما جعله يحب الشعر ، وعندما كان صغيرا كان يكتب في اليوم الواحد ثلاث أو اربع قصائد وعلى الرغم من كونها قصائد ضعيفة إلا أنها تحمل ركائز أساسية للشعر وكانت موزونة فكانت قصائد عفوية تأتي موزونة تماما على الرغم من عدم درايته بالوزن والقافية ولا لبحور الشعر، إلا أنه استطاع أن يكون جماهيرية عريقة جدا ومحبي لشعره، حتى أن قصائده أصبحت الآن مغناة من أكبر النجوم وعلى رأسهم “ميحد حمد” والذي غنى قصيدة داري علمها، و”عيضة المنهالي “وقصيدة البيرق، والفنان “حسين الجسمي” وقصيدة تجلت ابو ظبي وغيرها من القصائد الرائعة والتي أكثرها قصائد حماسية وطنية، وقد استطاع أن يجعل من قصائده شكلا متميزا بأن يشترط أن يغنيها إماراتي حتى تخرج القصيدة من قلب وإحساس إماراتي وهو الأمر الذي يساعد على نجاح القصائد الوطنية.



وقد شارك أيضا في مسابقة شاعر المليون والذي قال عنه في إحدى المقابلات «حضرت شاعر المليون كضيف شرف وقدمت قصيدة، خلال الحفل الختامي، وكان لها صدى قوي، أما عن نظرتي لشاعر المليون فإنني أقول إنه يعطي شهرة ويختصر المسافات وينشط الساحة الشعرية، ويعمل على إبراز طاقات الشعراء الشباب الذين لم يحصلوا على فرصهم في الإعلام، والقوي من يثبت وجوده على الساحة الشعرية».


ومن أبرز قصائده



داري


داري عَلَمْهــا كلّ ما شــــاش ورفـل

يَرْفِل بعـــزّة قايـــــدٍ مــا ضامهــــا

خليفه ان لـــفّ الزمــن يالــه فتِـــل

لو مــا يدنّـــق للثقيلـــــــه رامهــــا

لي به دمــا زايــد تشـبّ وتشــــتعل

لابـــواب غيـــره لا تشِـــــدّ لْيامهــا

محّد سَهِلْ في دارنا قــول وفِعِـــل

وان كِبْـــرت القالـــه طــوينا خْزامها

نسكن في دوله تحتهـا الكايـد نــزل

ونصغّــر الهامات تحــــت اقدامــها

ونكبــّر الهامـــــات ونــفِرّ العِقِــــل

نْمـــوت لكـــن ما يطيــــح لْثامهـــا

نِحْنا سلايل قـوم أصغرهــــم شــبل

ناسٍ دما العوجــــات رِيِّ حْســامها

نْجَدّي العايل على الــدرب العــدل

وان ميّلـت عَنّـــــه نبيــد عظامهـــا

غناء : ميحد حمد


البيرق


لــي رفّ بيرقنــــا نهــــار الغـــــاره

وانثـــار وارتَكْــزَت عمـــــود غْبـــاره

من بيننــا المعثــــور مـا لـه طــاري

إلا الشّــــميمي لـــي تقــادح نــاره

أبشر بسعدك يا المقــام الســــامي

لي صــار ميـــدان التلاقـي حامـي

شـــبان تــورد مثــل وِرد الضــامـي

ما فيهــم اللـي ما يشــــف الـ داره

يا اخوان شــــمّا ذكّروا لـي ناســي

قولــوا لهــم أنّا جنـــود الياســــي

صلفين في وجه السليط الجاســي

لو يرتفــــع لــه عنــدنـــــا مِحْــداره

ما نِنْثنـــــي دونــه ورِفْجَــة زايــــد

واللــــي يعادينــــــا نـــــردّه بايـــد

من فوق ياللّـي ما لهــا مــن هايِــد

علــى بِدَنْهــا مـــن عَلَمْنـــا شـــاره

غناء : عيضة المنهالي


تجلّت


تجلــّت بوظبـــي واللــه عطاهــــا

وضحّـــك نورهــــا ســـود الليالــي

صبيّه يـــوم تكشِـــف عــن صِباهــا

يوصّفْهــــــا الجنوبــي للشـــمالي

غلت حتــــى تمـــادت في غلاهــا

عظيمــه فـي تواضعهـــا تعالـــي

أعيــــش بظلّهـــا واعشـــق ثراهـــا

واســوم العمــر فيهــا ولا أبالـــي

يردّ الـــروح لــي ذعــــذع هواهـــا

صدق من قـــال واقعهـــا خيالــي

كأنّ اللــــه يـــوم انّــــــــه بناهـــا

رفعهــــا عـن مقــام الأرض عالــي

غناء : حسين الجسمي

الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر للشاعر جمعة السويدي https://twitter.com/jumaalghoys1g?lang=ar