اسباب صعوبة مادة الرياضيات

فوري12 نوفمبر 2023
اسباب صعوبة مادة الرياضيات

مادة الرياضيات هي واحدة من المواد التعليمية التي يفضلها بعض الطلاب ، بينما يجد البعض الآخر مشلكة في تعلمها . وقد تنتج صعوبة دراسة مادة الرياضيات عند بعض الطلاب لبعض الأسباب التي سنطرحها إليكم في موضوعنا هذا .

صعوبة مادة الرياضيات


أسباب صعوبة مادة الرياضيات

تعود أسباب دراسة مادة الرياضيات إلى عدة أمور سيتم إيضاحها فيما يلي :


اسباب لدى الطلاب

عدم تمكن الطالب من اساسيات مبحث الرياضيات خاصه وللعلم التراكمي للبنيان . فقد ينشأ بعض الطلاب بقدرات لا تجعلهم يتفهموا مدى طبيعة هذا العلم (المبحث) ، مما يجعل مخزون الذاكرة في هذا العلم قليل ولا تمكنه قدرته من متابعة البناء العلمي .

وهناك أسباب تعود إلى اتباع الأسلوب الخاطئ في دراسة الطالب لمادة

الرياضيات

(هذا المبحث) . ويرتكب بعض الطلاب خطأ الحفظ في مادة الرياضيات ، وذلك من خلال قراءة كلا من الأسئلة والأجوبة وحفظهما كما هما دون الفهم أو التعرف على الخطوات الصحيحة للوصول إلى الإجابة الصحيحة ، مما يجعله يفتقد عنصر التعرف على الجواب الصحيح ، وبذلك لا يمكنه اجتياز أي مسألو أخرى مختلفة ، لأنه من الضروري التعرف على ال الخطوات والقوانين الازمة للإجابة ولماذا تم اختيار ذلك القانون دون غيره ، كذلك قد يكون الطالب لم يتدرب على التفكير السليم في الجواب على الأسئلة مما تساعده في الوصول الى الحل في حالات مماثلة .

لذا ، ينبغي تعليم الطلاب بطريقة صحيحة وواضحة تجاه التعرف على القواعد والقوانين والخطوات اللازمة لكل مسألة ، حتى يتسنى فهم السؤال واتصاله بالإجابة ، ومن ثم التعرف على الثغرات أو المفهوم الخاص بالمسألة ، مما يجعله يتعرف بسهولة على أي صعاب في أي مسألة أخرى واجتيازها بسهولة . ومن هنا ، نجد أن المعلم عليه جهد التوضيح والشرح للطلاب بطريقة سلسلة ، مع تركيزه على الفهم حتى يتسنى للطالب التدرب الجيد .


اسباب لدى المعلم

مهنة المعلم ، تجعله متنوع في طرق الشرح لإيصال المعلومة لكافة الطلاب بطرق مختلفة ، مما يجعل الطلاب قادرين على الفهم والإستيعاب . فعلى المعلم ، طرح الحلول والأساليب المتنوعة والمختلفة التي تجعل الطالب أكثر فهماً للموضوع . ولا ينبغي اعتماد المعلم على طريقة الحفظ دون الفهم ، لأن هذه الطريقة ستجعله ينظر إلى المسألة بصورة ما ، ولا يستطيع التعرف على ثغرات وأفكار المسائل المتعددة .


سبب الكتاب المدرسي

الكتاب المدرسي ، بحاجة إلى تجديده الدائم بالأفكار والنماذج المختلفة للأسئلة ، مما يسمح للطالب بالتعرف على جميع الأشكال والأفكار الجيدة ، مع عدم الإعتماد على الاسلوب التقليدي في تلقين وتعليم الطالب ، وبهذا يستطيع الطالب الخروج من النماذج التقليدية لأفكار الشرح .


اسباب لدى أولياء الأمور

دائماً ما تقوم الأم أو الأب برعاية أبنائهم في المذاكرة ، وهو الأسلوب الذي يسهل حل المسائل الخاصة بالواجبات المدرسية . وينبغي على الأباء ترك أبنائهم يحاولوا مراراً وتكراراً في حل المسئلة للوصول إلى الحلول الممكنة قدر الإمكان بالإعتماد على نفسه ، ومن هنا يتسنى الوصول لإفكار المسائل المختلفة . ولا مانع من مساعدة الأباء للطالب ، مع طرح مسائل مشابهة لإعادة حلها .