تقييم الأداء و معوقاته

فوري12 نوفمبر 2023
تقييم الأداء و معوقاته

تبذل المؤسسات و الشركات كل جهدها لكي تتقدم على غيرها من المؤسسات و لذلك يقوم المدراء و المسئولين بأتباع أفضل الأساليب الإدارية الناجحة لضمان سير العمل بشكل صحيح دون انحراف و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على أحد أهم المراحل في العملية الإدارية ،و هي تقييم الأداء فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .



ما المقصود بتقييم الأداء


عرف تقييم الأداء بأنه عبارة عن أسلوب يتبع ليتم التعرف من خلاله على ما قام به الموظفين من أداء و تعتبر عملية تقييم الأداء واحدة من أهم العمليات المتعلقة بالتطوير الوظيفي و من خلال هذه العملية يتم التعرف على ما بذله الموظف من جهد لتحقيق أهداف المنشأة ،و زيادة انتاجيتها و أرباحها و لكي تتم هذه العملية بنجاح فهي تحتاج إلى الإلمام بكل ما يتعلق بالعمالة الموجودة داخل المنشأة مثل السلوك التنظيمي ،و الإنجازات التي قاموا بتحقيقها و كذلك التعرف نقاط القوة و الضعف ،و من ثم العمل على تدعيم و تنمية نقاط القوة ،و التخلص من نقاط الضعف و من السمات المميزة لعملية تقييم الأداء أنها تسير وفق منهج معين فهي عملية منهجية ،و كذلك تمتاز بكونها دورية و مستمرة .


أقرأ :




الرقابة الإدارية و أهميتها




أهداف تقييم الأداء




تسعى عملية تقييم الأداء لتحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها الآتي :

– التعرف على قدرات الموظفين ،و من ثم البدء في عمل دورات تدريبية ،و تأهلية لثقل مهاراتهم .

– اتاحة الفرصة للمسئولين و المدارء بأتخاذ القرارات الصائبة فيما يتعلق بنظام الترقية ،و العلاوة و زيادة الرواتب .

– التأكد من أن الشخص المناسب يعمل في المكان المناسب ،و ذلك لضمان زيادة الإنتاجية و الأرباح .

– تطبيق العدل بين العاملين في المنشأة بكل نزاهة بعيداً عن التحيز لشخص ما على حساب شخص آخر .

– اتاحة الفرصة للموظفين لكي يتواصلوا مع القيادات العليا بسهولة .

– التوصل إلى كافة الأسباب التي أدت وجود مشكلات تسببت في تعطيل المنشأة عن انجاز المهام .

– يعتبر التقييم وسيلة فعالة بالنسبة للعاملين اذا أنها تدفعهم للمزيد من التقدم و التطور من أجل الإنتقال من منصب لآخر أو تحسين وضعهم المالي أو غير ذلك .


أقرأ :




التدريب و أهميته




معوقات تقييم الأداء


تعترض عملية تقييم الأداء مجموعة من المعوقات يمكن ايجازها في النقاط التالية :



أولاً معوقات تتعلق بالأشخاص ..

تشتمل على عدة عوامل منها ما يتعلق بالمسئولين عن عملية التقييم ،و من ما يتعلق بالموظف من حيث المهارات التي يتميز بها كل شخص عن الآخر أو حالته النفسيه أو غير ذلك .


– ثانياً معوقات تتعلق بالمؤسسة أو المنشأة ..

تتضمن مجموعة الموارد المادية ،و غير المادية المتوافرة بالمنشأة .


– ثالثاً معوقات تتعلق بأهداف عملية التقييم ..

قد تكون الأهداف التي قامت المؤسسة بوضعها غامضة و من الصعب على الموظفين استيعابها ،و كذلك فشل القادرة ،و المدراء في عرضها بشكل صحيح ،و هذا ما يسبب فشل عملية التقييم  و من ثم التوصل لنتائج غير واضحة .


– رابعاً عوامل آخري تؤدي لفشل عملية التقييم من بينها :

* غياب الدقة ،و الشفافية في عملية التقييم .

* اتباع اسلوب المحاباة و المجاملات في عملية التقييم فمثلا نجد أن المدير يقوم بالتحيز لموظف ما على حساب موظف آخر لوجود صلة قرابة بينه ،و بين هذا الموظف ،و هذا خطأ لأنه يؤدي إلى غياب العدالة و النزاهة في عملية التقييم .

* تميز عملية تقييم الأداء بالسرية و هذا خطأ لأن عملية التقييم تعين الموظف على تطوير قدراته و مهاراته ،و لذلك من حقه التعرف على نتائج عملية التقييم لكي يعرف أوجه الضعف ،و القصور في أدائه ،و يحاول تعديلها ،و هذا يعود بالنفع على مصلحة الموظف ،و مصلحة المنشأة .

* ضياع وقت كبير في عملية التقييم و هذا ما يتسبب في تعطيل العمل بالمنشأة ،و لذلك من الضروري تخصيص وقت محدد لهذه العملية .