الطرق الطبيعية لعلاج نقص الانتباه و فرط النشاط ADHD عند الاطفال

نقص الانتباه و فرط النشاط ADHD عند الاطفال اصبحت مشكلة معترف بها على نطاق واسع . و اصبحت العلاجات الطبيعية للاطفال لعلاج نقص النشاط و فرط الحركة خيارا شعبيا لتجنب العلاجات الدوائية الموصوفة و التي يمكن ان تسبب اثار جانية غير مرغوب فيها .


نظرة مختصرة عن ADHD :


يتم التعرف على اضطرابات نقص الانتباه من السلوكيات لدى الاطفال التي تعرض فرط النشاط و السلوك المتهور مثل حالة ADHD . و يتفاقم هذا السلوك عندما يصل الطفل الى مرحلة عدم الاهتمام . و عادة ما ترتبط الاعراض ب :

– مشاكل في التعلم : نظرا للنشاط التخريبي الذي يقوم به هؤلاء الاطفال في الفصول الدراسية , يجعل الاطفال عرضة لبعض المشاكل في التعليم .

– مشاكل في السلوك : يمكن ان يكون سلوك الاطفال الذين يعانون من نقص الانتباه و فرط النشاط ADHD تحديا الى حد ما , و يرجع ذلك الى عدم فهم للحالة من قبل بعض الاشخاص .

– مشاكل عاطفية : كثيرا ما يعاني الاطفال الذين يعانون من هذه الحالة غالبا ما يشعرون بالعزلة و يعتقدون بأنهم مختلفين , مما قد يؤدي هذا الي تدني احترام الذات و الاحباط . ”

ADHD  عادة ما تكون حالة يصعب تشخيصها . و غالبا ما ينظر الي هؤلاء الاطفال على انهم ” اطفال تخريبية ” او ” من الصعب التعامل معهم ” , و لكنهم في الواقع يعانون من مشاكل حقيقية تطلب الدعم و العلاج المكثف .

و تعد الادوية المنشطة هي الادوية المفضلة لعلاج ADHD . ريتالين Ritalin هو الدواء الاكثر شيوعا لعلاج هذه الحالة . و مع ذلك , فإن استخدامها ما زال موضع للجدل . و تعد مضادات الاكتئاب خط ثاني للعلاج كما انها غير مطلوبة في كل حالة .

في حالة الاطفال الذين لا تتجاوز اعمارهم سن المدرسة في حاجة الى ادوية قوية من اجل تحقيق السلوك المقبول و المسموح به , وليس من المستغرب ان الاباء يبحثون عن علاجات بديلة لهذه لعلاج هذه الظروف .


العلاجات الطبيعية لنقص النشاط و فرط الانتباه ADHA عند الاطفال :


الآباء الذين لديهم اطفال يعانون من ADHA , نريد الافضل لاطفالهم , و الاولية هي الحصول على السيطرة على الاعراض النفسية و الجسدية . و يمكن اجراء التشخيص في سن مبكرة جدا , و مع ذلك قيل ان ان آثار ADHA يمكن ان تصل الى مرحلة البلوغ و المراهقة , على الرغم من السيطرة على الاعراض .


اولا العلاجات العشبية الشائعة :




البراهمي Brahmi :

هذه العشبة مشهورة لزيادة الوظائف المعرفية , و يمكن ان تساعد على زيادة زيادة قدرات التعلم عامة , و لقد اظهرت الابحاث انه قد يكون من المفيد في حماية المخ من الجذور الحرة .



الجنكة بيلوبا Gindko Biloba


:

تعرف هذه العشبة بزيادة قدرتها على تدفق الدم الى الدماغ , و تساعد المخ بشكل كبير على التركيز , مما تساعد في علاج الاطفال الذين يعانون من ADHD .



الجينسنج Ginsing


:

هي عشبة معروفة بأنها منبه طبيعي , لانها تزيد من القدرة على التحمل و التركيز .



قلنصوة  skullcap :

من المهدئات الطبيعية التي تساعد على التهدئة و الاسترخاء .



الكافا كافا Kava Kava :

هذا هو العلاج الطبيعي للقلق و التوتر .



البابونج


Chamomile :

من الاعشاب المعروفة لتعزيز السكينة و الهدوء .


ثانيا تغيير النظام الغذائي :

العلاجات الطبيعية للاطفال يمكن ايضا ان تشمل التغييرات في النظام الغذائي .


الاضافات الغذائية :

كثير من آباء الاطفال الذين يعانون من نقص الانتباه و فرط الحركة ADHD  يعتقدون ان الملونات الغذائية تلعب دورا حيويا في تفاقم اعراض النشاط الحركي . و قد تم اختبار هذه النظرية و اصبح اولياء الامور اكثر وعيا من احتمالات وجود صلة بين المواد المضافة و سلوك ADHD , تجنب هذه الملونات الغذائية المضافة طريقة ايجابية و مباشرة للحد من بعض اعراض المرض .


اضافة السكر :

يعتقد ان هناك مشكلة مع التمثيل الغذائي للجلوكوز في الجسم لها صلة مباشرة مع فرط النشاط .


نقص الماغنسيوم :

يرتبط نقص الماغنسيوم في الجسم بكثير من المشاكل النفسية مثل التوتر و الاكتئاب و القلق و التهيج . و احيانا ما يرتبط نقص الماغنسيوم بالاصابة بمرض ADHD , لذلك يمكن تناول مكملات الماغنسيوم للحد من فرط النشاط  عند الاطفال .


الاحماض الدهنية الثلاثية ( الاوميجا 3 ) :

غالبا ما ترتبط الدهون الثلاثية بالذكاء و قدرة المخ . و من المعتقد ان الانخفاض او سوء المثيل الغذائي للدهون الثلاثية يمكن ان تؤدي الى بعض المشاكل المرتبطة ب ADHD . و يمكن الحصول على هذه الاحماض عن طريق تناول كميات جيدة من الاسماك الغنية بالزيوت مثل سمك الماكريل و السالمون و السردين .

Scroll to Top