تحطم طائرة أفريقيا 1996

حوادث الطائرات

كارثة طائرة أفريقيا لعام 1996 ، هي الحادثة التي وقعت في يوم 8 يناير من عام 1996 للطائرة أفريقيا أنتونوف AN-32B ، عندما كانت متجهة إلى مطار كاهيمبا ، تجاوزت المدرج في مطار N’Dolo في كينشاسا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد اصطدامها .

طائرة أفريقيا لعام 1996

نتج عن هذه الحادثة وفاة نحو 237 حالة وفاة وإصابة نحو 253 بجروح خطيرة على الأرض .

حادثة طائرة أفريقيا لعام 1996


قصة طائرة أفريقيا 1996

تحطمت طائرة أفريقيا في يوم 8 يناير من عام 1996 للطائرة أنتونوف AN-32B أثناء رحلتا المستأجرة من قبل الخطوط الجوية موسكو والمتجهة إلى مطار كاهيمبا ، والتي تجاوزت خلال هذه الرحلة للمدرج في مطار N’Dolo في كينشاسا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية . تسبب هذا الحادث في وفاة 237 شخص وبلغ عدد الأشخاص المصابين بنحو 253 وذلك إثر إصابتهم بجروح خطيرة . هذا بالإضافة إلى تحقيق أكبر عدد من القتلى لغير الركاب إثر هذا الحادث .

تحطمت طائرة أفريقيا 1996 في سوق في كينشاسا ، زائير ، مما أسفر عن مقتل 237 شخصا على الاقل . في 8 فبراير 1996 تحطمت طائرة شحن من طراز أنتونوف أفريقيا في سوق مصنوع من الخشب وأكواخ من الحديد ، مما أسفر عن مقتل ما بين 250 و 350 شخصا في كينشاسا ، زائير (الآن جمهورية الكونغو الديمقراطية) . كانت الطائرة في طريقها لإيصال الإمدادات إلى الجماعة المتمردة جوناس سافيمبي يونيتا في أنغولا ، إلا أنها حملت فوق طاقتها وفشلت في الاقلاع . وتجلى ذلك قبالة المدرج مباشرة في السوق حيث مزقت كل من الأكواخ ، والناس والسيارات قبل أن تشتعل فيها النيران وتنفجر .

وقد كان معظم الركاب من النساء والأطفال . وقد نتج عن هذا الحادث لإحراق الركاب وبعض الأشخاص على الأرض (دون الركاب) ، مع إصابة البعض بالتشوهات . في خضم الفوضى التي تلت ذلك ، حاول بعض الناجين انقاذ المصابين ، بينما نهب البعض الآخر للسوق وانتزعت المجوهرات من الجثث المقطوعة الرأس والأطراف . من أفراد الطاقم الستة ، نجى أربعة على قيد الحياة ، وبالكاد نجوا من هجوم الغوغاء في هذا المشهد الرهيب .

كانت رحلة طائرة أفريقيا 1996 غير قانونية . على الرغم من أنها لم تحصل على تغطية الكثير من وسائل الإعلام ، إلا أنها أيضاً اشتهرت بإعتبارها أسوأ حادث تحطم طائرة عن أي وقت مضى في أفريقيا .


تحطم طائرة أفريقيا 1996


أثناء محاولة الاقلاع بالوقود الكامل وطاقتها الكاملة من مدرج قصير في مطار N’Dolo ، إلا أن محرك 32B لم يحقق السرعة الكافية للإقلاع ، مما نتج عنه تحطم الطائرة في الهواء الطلق فوق سوق المنتجات ، وفوق الأكواخ والمشاة ، والسيارات ، إلا أن الطائرة كانت محملة بالكثير من الوقود مما أدى إلى الإشتعال الكبير . أختلف عدد الضحايا فمهنم من يصرح أن العدد هو حوالي 225 بينما يعتبر البعض الآخر الأن العدد قد يصل إلى 348 شخص .


بعد حادث طائرة أفريقيا 1996


أول إصابة ذهبت إلى مستشفى يمو ماما (الآن مستشفى كينشاسا العام) ، بينما اتجهت الإصابات الأخرى إلى المستشفيات الأخرى .

لم تعالج المخاطر الكامنة وراء تحليق الطائرات فوق طاقتها ، وفوق المناطق المكتظة بالسكان في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، حيث تكرر حادث شبيه في يوم 4 أكتوبر من عام 2007 ونتج عن هذا التكرار الظاهري في أفريقيا إلى تحطم رحلة واحدة من طراز أنتونوف AN-26 في عام 2007 وذلك في مطار نجيلي الدولي .

The 1996 Air Africa crash