مخاطر الرضاعة اثناء الحمل

تعتبر فترة الرضاعة من أهم الفترات التي تمر بها الام بعد قدوم طفلها إلى الحياة ، ففي عملية الرضاعة يتلقى الطفل الغذاء الأفضل والأنسب له ، كما أنه يحصل على كافة الفيتامينات والمعادن ، والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه لينمو بشكل سليم في هذه المرحلة ، لذلك فتحرص الأم في هذه الفترة أن توفر الرضاعة الطبيعية لطفلها حتى يحصل على أكبر استفادة ممكنة لصحته ، ونموه ، لكن قد لا تمر فترة الرضاعة دون أن يحدث أي تغير يؤثر عليها ، أو يغير فيها ، فقد يحدث حمل للأم التي ترضع طفلها ، حتى أثناء فترة الرضاعة .

ويعتبر الحمل في فترة الرضاعة بمثابة مشكلة تواجهها الام وتسبب لها القلق ، والإرتباك ، حيث تود الأم إكمال إرضاع طفلها ، وتغذيته بشكل جيد ، وفي الوقت نفسه لا تعرف الأم ما إذا كان إرضاعها لطفلها أثناء حملها أمر خطير أم لا ، حيث تخاف الأم أن تكون الرضاعة في هذه المرحلة خطيرة ، أو ضارة بطفلها ، أو بالجنين في نفس الوقت ، أو تؤثر على صحتها هي ، والمشكلة أن المعلومات التي يتداولها الكثيرون في هذا الشأن متناقضة ، وبها الكثير من الاخطاء ، لذلك نشرح فيم يلي مخاطر الرضاعة أثناء الحمل ، ومتى يمكن للأم أن تستمر في إرضاع طفلها ، ومتى تتوقف عن ذلك .


مخاطر الرضاعة أثناء الحمل :


1 – في فترة الرضاعة تتعرض الأم لفقد الكثير من الكالسيوم من جسمها ، والذي يصل إلى الطفل ، وفي نفس الوقت تفقد الأم كمية كبيرة من الكالسيوم في فترة الحمل ، لذلك فالرضاعة مع الحمل تؤثر على نسبة الكالسيوم الموجودة في جسم الأم ، مما يعرضها لمخاطر ومشكلات كثيرة ناتجة عن نقص الكالسيوم ، كمشكلات العظام ، والأسنان ، وغيرها .

2 – قد يتغير مذاق حليب الأم لدى الطفل في فترة الحمل دون أن تتغير فوائده الأساسية ، وهو ما يجعل الطفل يرفض إكمال الرضاعة ، ويفطم نفسه بنفسه .

3 – تتعرض الأم أيضآ لمضاعفات كثيرة أثناء إرضاع طفلها في فترة الحمل ، حيث يفقد جسمها العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة ، مما يؤثر على صحتها ، ويؤذي الجنين أيضآ .

4 – يسبب الحمل آلامآ في الثدي للأم ، مما يجعل من الرضاعة بالنسبة لها عملية متعبة ، ومؤلمة ، نتيجة إحتقان الثدي ، وألم الحلمين .

5 – إن لم تتغدى الام بشكل جيد في فترة الحمل والرضاعة تتعرض لمضاعفات صحية عديدة ، فتصاب الأم بفقر الدم الذي يؤثر على صحتها بشكل كبير .

6 – في فترة وحم الأم تتعرض الام للعديد من المتاعب ، والتي تؤثر على رضاعتها لطفلها .

7 – إذا قامت الأم بإرضاع طفلها حتى الشهر الرابع من الحمل ، تؤثر هرمونات الحمل على الرضاعة ، مما يجعل حليب الأم غير مفيد .


متى تفطم الام الحامل طفلها ؟


يتوقف تحديد هذه المرحلة على ما يقوله الطبيب ، حيث يجري الطبيب عددآ من الفحوصات للإطمئنان على صحة الأم ، وقد يطلب منها بناء على نتائج هذه الفحوصات أن تتوقف عن الرضاعة فورآ وتبدأ في فطام طفلها ، وقد يسمح الطبيب للأم بإرضاع طفلها في أول 3 أشهر من الحمل فقط حتى لا تتأثر صحتها في باقي مراحل الحمل الهامة .


كيف تفطم الأم طفلها في فترة الحمل ؟


ينصح الاطباء الأم الحامل أن تبدأ في فطام طفلها تدريجيآ ، حيث يمكن أن تقلل من الرضاعة الطبيعية بالتدريج ، حتى يتعود الطفل على الامر ، ويجب أن يتم ذلك في خلال الثلاثة أشهر الاولى من الحمل كحد اقصى .


نصائح للأم الحامل التي ترضع طفلها :


إذا سمح الطبيب للأم الحامل أن ترضع طفلها في فترة الـ 3 أشهر الاولى ، فيجب أن تلتزم الام ببعض النصائح حتى لا تعرض نفسها أو طفلها ، وجنينها للضرر .

1 – يجب أن تهتم الام بشرب الكثير من الماء والسوائل على مدار اليوم .

2 – يجب أيضآ أن تبدأ الأم بإتباع نظام غذائي صحي متكامل حتى يكون عونآ لها في هذه المرحلة الهامة .

3 – يجب أن تعلم الأم أن الرضاعة أثناء الحمل لن تؤذي طفلها ، أو جنينها ، لكنها سوف تؤذيها وتؤثر على صحتها ، كما يجب أن تعلم أن حليبها لن يضر طفلها قبل الشهر الرابع من الحمل ، لذلك يجب أن تتبع الأم نصائح الطبيب .

4 – يمكن للأم أن تطلب من الطبيب أن يصف لها مرطبآ مناسبآ للثدي حتى لا تعاني من آلام الثدي الحادة في هذه الفترة .