ما معنى كمية فيزيائية ؟

متغيرات الكمية الفيزيائية

المتغيرات هي الكمية المادية التي تمثل حجم العدد المادي من كل ما يمكن أن يقاس على مر الزمن ، مثل الطول والكتلة والمساحة والحجم والكثافة والقوة .

متغيرات الكمية الفيزيائية

ولا يمكن تحديد الكمية الفيزيائية أو أن تفصلها عن الآخرين ، على سبيل المثال ، الوقت ، والطول والكتلة هي الكميات الفيزيائية الأساسية التي يمكن وصفها من حيث الأكثرها أهمية أو لها الأولوية في حين أن الوحدات المحددة تكون من حيث اثنين أو أكثر من الوحدات الأساسية أو الجوهرية لتعرف بـ الوحدات المشتقة .

وهذه المنطقة هي الكمية المستمدة التي توصف من حيث اثنين من الأطوال ، في SI ، حيث أن وحدة المساحة هي متر مربع ” م 2 ” .

وحجم الكمية الموضحه في الشروط الثلاثة الأطوال ، حيث أن وحدة الحجم هي متر مكعب ” م 3 ” .

والكثافة هي الكمية المشتقة التي يتم وصفها من حيث الكتلة والحجم ، حيث أن وحدة الكثافة في SI هي كجم / م 3 .

وعلى سبيل المثال ، يتم وصف المساحة والحجم من حيث الطول ، حيث توصف الكثافة من حيث الحجم والكتلة ، وتوصف القوة من حيث الكتلة والطول والزمن .


الكمية الفيزيائية الأساسية


الوقت


الوقت هو الكمية الأساسية ، وهي فكرة ذاتية من الزمن ليست مضمونة ، لذلك تحتاج إلى قياس لتحديد لحظات المرجعية ، ويمكن اعتبار الوقت إشارة مرور الوقت أو الأصل من الزمن صفر .

على سبيل المثال ، لقياس الوقت اللازم للانتقال من منزلنا إلى المدرسة ، منذ وقت البدء سوف تكون هذه هي بداية الصفر أو الأصل لبدء قياس الوقت .

ولقياس الفترات الزمنية اللازمة لأحداث إشارات تتكرر على فترات منتظمة ، مثل العينات ، ودوران الأرض حول محورها ، وحركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس . فكل يوم نستخدم أنواع مختلفة من الساعات التي تم تصميمها بدقة للإشارة إلى فترات زمنية متساوية .


الطول


الطول هو الحجم الحرج الذي يتعلق بالمسافة في الفضاء من وجهة نظر والتي تتخذ كمرجع ، أي هي نقطة في الفضاء يمكن اعتبار أصل المسافة المراد قياسها .

وعلى سبيل المثال ، عندما نقيس المسافة بين نقطتين علي ورقة ، ونحن نضع مسطرة بحيث يكون الصفر هو المقياس الذي يتزامن مع واحدة من النقاط . ونحن نعتبر المسافة تبدأ من الصفر ، لقياس المسافة .


المنطقة


المنطقة ” أ ” من السطح هي بوصفها كمية مشتقة من حيث الطول ، حيث أن وحدات المنطقة هي وحدات مربعة لأنها هي نتيجة ضرب وحدتين في الطول . وتبلغ مساحة صيغة متوازي الاضلاع ” المربعات والمستطيلات ، ومعينات وأشباه المعين ” يساوي قاعدتها مضروبا أرتفاعها .

الفيزيائية الكمية : مساحة صيغة متوازي الأضلاع

وتبلغ مساحة صيغة المثلث هو في الأساس نصف قاعدتها مضروبا في أرتفاعه .


مساحة صيغة دائرة

مجال صيغة الدائرة : وبالنظر إلى دائرة مثل مضلع منتظم من حيث عدد لا حصر له من الجانبين ، ويمكن حساب منطقة وذلك باستخدام نفس الصيغة التي يتم استخدامها في مضلعات منتظمة . وهذا هو : مساحة صيغة دائرة .


الحجم

حجم (V) من الجسم هو الكمية المشتقة التي يتم وصفها من حيث الطول ، حيث أن وحدات حجم مكعب ، هي نتيجة ضرب ثلاث وحدات في الطول .

وبشكل عام ، فإن حجم المنشور المنتظم إما ” من رأسه حتي قواعده فهو مضلع منتظم” يساوي مجال واحد من قواعده مضروبا في أرتفاعه .

ولحساب الحجم لإجراءات القياس الغير مباشر الصلبة والغير نظامية ، وإحدى الطرق الأكثر استخداما هو : إدخال الجسم الذي هو الحجم المراد قياسه في الاسطوانة مع حجم معين من الماء : ويغمر الجسم في الماء ، فإن كمية السائل النازح يساوي حجم الجسم .


الكتلة

الكتلة ” م ” هي كمية فيزيائية أساسية تتعلق بكمية المادة في الجسم ، ويتم جمع الهيئات حولها ، وبالتالي يكون لها كتلة ، مثل : الهواء ، والماء ، والشمس ، والأرض ، وكلها مصنوعة من الكائنات الحية وجميع الهيئات الموجودة في الكون من المادة ، وبالتالي ، كلها لها كتلة .

وتحدد الكتلة بكيفية تغيير سرعة الجسم عندما يتم تطبيق قوة ، إذ تتصرف القوات ذاتها خلال نفس الوقت على الهيئات ذات كتل مختلفة ، وذلك بتغيير سرعة أقل لكتلة أكبر من الجسم .


الكثافة

الكثافة ” D ” هي الكمية الفيزيائية المشتقة التي تتعلق بالكتلة وحجم الجسم ، إذا كانت لديهم عدة هيئات من نفس الحجم ولكن الإعلام المختلفة ، ويقال أن كثافتها مختلفة . وبالمثل ، إذا كان لديك عدة هيئات من نفس الحجم الشامل ولكنها مختلفة ، ثم نقول أن كثافتها مختلفة .

ولتوضيح ذلك ، لنفترض أن لديك 10 سم 3 من الحديد ، مع العلم أنه كتلتها هي 78 غراما . ثم 1 سم 3 من الحديد له كتلة تبلغ 7.8 غرام ، وأي كثافة هو ما يعادل تقسيم كتلة الجسم عن طريق حجمه .

فالكثافة هي خاصية مميزة في كل مادة ، على سبيل المثال ، هم أجسام الحديد النقي المصنوعة من أي كتلة أو حجم دائما بنفس الكثافة .