فوائد وأضرار التمر للحامل

فوري12 نوفمبر 2023
فوائد وأضرار التمر للحامل

إن أهم ما يساعد المرأة الحامل على إتمام هذه المرحلة الهامة من حياتها بخير وسلامة ، هو أن تهتم السيدة الحامل بالغذاء الصحي المتوازن السليم ، فالغذاء السليم هو عون المرأة الحامل للحفاظ على صحتها ، وفي الوقت نفسه الحفاظ على صحة وسلامة الجنين ، والعكس صحيح ،  فإن عدم إهتمام الأم بتناول الطعام المفيد يسبب لها العديد من الأضرار التي تؤثر على صحتها ، وتؤثر على صحة طفلها أيضآ ، لذلك فإن أول ما يحدده الاطباء للأم الحامل هي قائمة مليئة بالاطعمة المفيدة التي يجب أن تحرص على تناولها ، وقائمة أخرى بالممنوعات ، وهي الاطعمة الضارة التي تؤثر على صحتها .

والتمر يعتبر من أهم الأطعمة وأكثرها فائدة على الإطلاق ، فالتمر تناوله مفيد للصحة بالنسبة لأي شخص ، فهو يحتوي على عدد هائل من الفيتامينات والمعادن ، وخاصة الحديد ، والتمر يساهم في علاج الكثير من الأمراض ، وبالنسبة للمراة الحامل ، تعاني الكثير من الحوامل من مخاوف من تناول التمر خوفآ من الكثير من الاقوال التي تؤكد أن تناول التمر للحامل خطير ، ويهدد حملها أيضآ .


هل يمكن للمرأة الحامل تناول التمر ؟


ربما قد سمعت من قبل عن أضرار التمر أثناء الحمل ، وبالتأكيد قد نصحك بعضهم بعدم تناوله طوال الحمل ، حتى لا تتعرضين للإجهاض ، أو

الولادة المبكرة

، وغيرها من المشكلات ، في حين أن البعض ينصحون بتناول الحامل للتمر لقيمته الغذائية العالية ، فتقع الحامل في حيرة بين الأمرين ، ولا تعرف ماذا تفعل .

والحقيقة أن تناول التمر من الأمور الهامة جدآ لأي سيدة حامل ، لكن في الوقت نفسه فإن الإفراط في تناول التمر قد يشكل بعض المخاطر على المراة الحامل ، وهو ما نتعرف عليه في مقالنا اليوم .


فوائد التمر للحامل :

يحتوي التمر على عدد من الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تحتاجها أي امرأة حامل ، وهي :


1 – الحديد :

يعد التمر من أغنى أنواع الفاكهة بعنصر الحديد ، ويعتبر الحديد من أهم المعادن الواجب توافرها للأم الحامل ، حيث يحارب الحديد فقر الدم ، ويقوي مناعة الأم ، وينتقل إلى الجنين ، فيحميه من العديد من المشكلات التي قد تواجهه في فترة الحمل .


2 – البروتين :

يعد البروتين مهمآ للمرأة الحامل ، حيث يساعد في بناء جسم الجنين ، وعظامه ، كما أن يساعد في تقوية بنية جسم الأم لاستيعاب الجنين دون تعب .


3 – حمض الفوليك :

يحتوي التمر على حمض الفوليك بنسبة كبيرة ، وحمض الفوليك مفيد جدآ في حماية الجنين ووقايته من العيوب و

التشوهات الخلقية

، كما أن حمض الفوليك الموجود في التمر يساعد على حماية الحامل من الولادة المبكرة والإجهاض ، على عكس ما يروج البعض بخصوص التمر ، وتسببه في الولادة المبكرة والإجهاض .


4 – المغنيسيوم :

إن المغنيسيوم الموجود في التمر يساعد على تقوية عضلات عنق الرحم ، ويسهل الولادة ، دون أن يسبب الإجهاض ، كما أن الجنين في فترة الحمل يحتاج إلى عنصر المغنيسيوم ، ليحميه من أمراض كثيرة .


5 – البوتاسيوم :

يعمل البوتاسيوم الموجود في التمر على الحفاظ على مستوى ضغط الدم داخل جسم الأم ، كما أنه يمنع حدوث نزيف أثناء الولادة .


6 – الألياف :

يحتوي التمر على نسبة كبيرة  من الألياف الطبيعية ، التي تزيد من الشعور بالشبع ، وتحارب الإمساك ، وتجنب المرأة

تسمم الحمل

.


7 – السكر :

تمنح السكريات الخاصة بالتمر الحامل الطاقة اللازمة لها ، كما تمد الجنين بالسكريات التي يحتاجها .


كمية التمر المناسبة للحامل :

على الرغم من فوائد التمر إلا أنه يجب على المرأة الحامل مراعاة تناوله بإعتدال وعدم الإفراط فيه ، لأن الإفراط الزائد يسبب العديد من الأضرار والمخاطر التي تهدد الحمل ، ويمكن للمرأة تناول من تمرة إلى 3 تمرات على الأكثر يوميآ .


أضرار تناول الحامل للتمر :

يسبب الإفراط في تناول التمر المكشلات التالية :


1 – سكر الحمل :

يحتوي التمر على نسبة كيرة من السكريات ، لذلك فإن تم تناوله بإفراط زائد فإنه يؤدي للإصابة بسكر الحمل ، والذي يشكل خطرآ على حياة الام الحامل والجنين .


2 – الولادة المبكرة :

يعمل التمر على تسهيل الولادة ، لكن تناوله بإسراف يؤدي إلى الولادة المبكرة .


3 – الإجهاض :

إن تناول التمر بإفراط قد يؤدي إلى

الاجهاض

.


4 – زيادة الوزن


:

إن الإكثار من تناول التمر يسبب زيادة كبيرة في وزن المراة الحامل ، نتيجة إحتواءه على نسبة عالية من السكريات .

صحيفة فوري