الفرق بين الشفقة والرحمة

عالمنا مليئ بالكثير من المعاناة والألم ، والرحمة تجعلنا قادرين على التواصل ومداواة الآخرين . الشفقة والرحمة هما أحد المشاعر القوية التي نواجهها في حياتنا كلما مرت علينا أحد المعاناة أو المصائب .

الرحمة

على الرغم من إعتقاد البعض أنه لا يوجد فرق مابين الشفقة والرحمة ، إلا أن هناك أبحاث أكدت الفروق فيما بينهما . يشير مفهوم الشفقة فقط على الشعور القوي بالحزن والتعاطف في حين تشير الرحمة للوعي ولفهم معاناة شخص ما ، فضلا عن الرغبة في مساعدتهم . هذا هو الفرق الرئيسي بين كلا من الشفقة والرحمة .


ما هي الشفقة ؟


الشفقة هي الشعور القوي من الحزن والتعاطف مع شخص ما . وما ينتج منه لأثار هذا الشعور من خلال رؤية المصيبة أو رؤية الذين يعانون منه . الشفقة هو شعور حميد ، ويمكن للشفقة أن تظهر بعض الدلالات لغير التعاطف من مشاعر التفوق أو التعالي . وذلك لأن الشفقة هي عادة ما تكون من خلال الشعور بالحزن والتعاطف . لم يكن في الواقع هناك دلالة على الرغبة في مساعدة شخص في حاجة إليها . ويمكن للشفقة أيضا أن تجعلك ترى الناس عاجزين أو مضطربين كضحايا ، والتي تؤدي بدورها في البحث في تعاملهن بتعال . وعلاوة على ذلك ، عند شفقة على شخص ما ، فقد تشعر فقط بالأسف نحو ظروف هذا الشخص ، وقد لا تحاول أن تفهم مشكلته او تحاول حلها .

الجانب السلبي للشفقة في رؤية الشخص بأنه “أقل منك” ، ويمكن أن تسهم في بعض الطرق إلى زيادة معاناة الشخص الآخر . في حد التطرف ، يمكن رؤية شخص ما ضحية .


ما هي الرحمة ؟


التعاطف أو الرحمة ، وهو الوعي العميق للمعاناة الآخرين الذي دائما ما يكون مصحوبا بالرغبة في المساعدة أو التخفيف لشخص من المعاناة . على سبيل المثال ، إذا كنت ترى شخص مريض وتريد مساعدته ، فإن هذا الشخص يمكنه الحصول على إحساس أفضل ، ويمكن وصف هذا الشعور أيضاً بالرحمة . هذه الرغبة في مساعدة المحتاجين هو الفرق الرئيسي بين الشفقة والرحمة . عندما تشعر بالتعاطف تجاه الآخرين ، فإنك لن تراهم ضحايا عاجزين . بدلا من ذلك ، فإنك ستنظر إليهم على إنهم مجرد أفراد في ورطة .


ما هو الفرق بين الشفقة والرحمة ؟



التعريف :


الشفقة هو شعور قوي من الحزن والتعاطف الذي ينتج تأثير التعاطف لمعاناتهم .

الشفقة هو الوعي العميق لمعاناة الآخرين ، والذي دائما ما يكون مصحوبا بالمساعدة أو التخفيف عن معاناة الشخص .


الرغبة في مساعدة الآخرين :


الشفقة : غالباً لا يترافق معاها الرغبة في مساعدة الآخرين .

الرحمة : دائما ما يرافقها الرغبة الحقيقية في مساعدة المحتاجين .


المنظور :


الشفقة : قد تجعلك الشفقة ترى الشخص في ورطة كمجرد ضحية عاجزة .

الرحمة : الرحمة لا تجعلك ترى الشخص كضحية . ولكنك ترى هذا الشخص بحاجة إليك .


الدلالات :


الشفقة : قد تترافق مع شفقة بعض الدلالات السلبية مثل التعالي والتفوق .

الرحمة : لا يرتبط التعاطف مع أي دلالات سلبية .