النادي العلمي الكويتي

النادي العلمي الكويتي ؛  أحد العلامات البارزة بدولة الكويت والذي يقع على عاتقه العديد من المسؤليات الثقافية ، ويطلق عليه باللغة الانجليزية Kuwait Science Club .


حول نشأة وتأسيس النادي العلمي الكويتي ، وأهم الأهداف والمسئوليات التي تقع على عاتقه ، كان لنا هذا التقرير :


تأسيس النادي العلمي الكويتي

تم تأسس النادي العلمي الكويتي في 11 من شهر أغسطس من عام 1974 ويتبع هذا النادي  وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية ، وهو إحدى جمعيات النفع العام في دولة الكويت، ويقوم بإدارة هذا النادي مجلس إدارة مستقل عن وزارة الشئون الإجتماعية والعمل الكويتي ، ويتكون مجلس إدارة هذا النادي من تسعة أشخاص ، ولكن يشترط عضويتهم بالجمعية العمومية للنادي  ، كما أن أعضاء مجلس إدارة هذا النادي يتم انتخابهم بطريقة الاقتراع السري المباشر مرة واحدة كل سنتين، أما عن اختصاصات هذا المجلس فتتلخص في تحديد السياسات والأهداف والخطط العامة والتي يتم على أساسها عمل النادي ، كما يقوم مجلس ادارة هذا النادي بالاشراف على تطبيقها ومراجعتها بصورة دورية .


اهداف النادي العلمي الكويتي

تتخلص الأهداف العامة التي تم تأسيس هذا النادي من أجل تحقيقها في النقاط التالية :

  • يتلخص الدور الذي يقوم به هذا النادي في المساهمة في نشر الثقافة العلمية بين فئات المجتمع الكويتي المختلفة .
  • يقوم هذا النادي بالعمل على زيادة المستوى العلمي و الكفاءة العلمية لدى المنتسبين  إلى هذا النادي في العديد من التخصصات على مستوى دولة الكويت .
  • يعمل هذا النادي على تهيئة ورعاية البيئة العلمية المناسبة.
  • كما يعمل هذا النادي على توثيق وتعزيز القيم الدينية والأخلاقية والتربوية والوطنية بين أعضاء النادي العلمي بداخل دولة الكويت .
  • يقوم هذا النادي على المساهمة في اكتشاف ميول المنتسبين وتوجيهها التوجيه السليم لتنمية هذه الميول والمواهب بشكل صحيح .
  • يعمل هذا النادي على توثيق العلاقة بين النادي العلمي والأندية والمؤسسات العلمية الأخرى المحلية والعربية والعالمية .
  • يعمل هذا النادي على تنمية الإتجاه العلمي بين أعضاء النادي.
  • يعمل هذا النادي على ملء وقت الفراغ عند الاعضاء النادي بشيء مفيد .


الأنشطة التي يقوم بها النادي العلمي الكويتي

يقوم النادي العلمي الكويتي بدور بارز في تدريب الشباب على ممارسة الهوايات العلمية والتعلق بها عن قناعه ، ومن أشهر الأنشطة التي يقدمها هذا النادي لمنتسبيه ، فتتلخص في التالي  :

  • يقوم بإقامة المعسكرات والملتقيات والندوات والمحاضرات والمسابقات والمعارض والرحلات العلمية.
  • هذا بالإضافة إلى تدريب الشباب على التعايش مع الوسائل والآلات والأدوات في ورش العمل الذي يقوم بتنظيمها والتي تساعد في تعليم المهارات والفنون العلمية في الأقسام والفروع القائمة في النادي.
  • يقوم هذا النادي بإعداد وتنفيذ الأنشطة العلمية المختلفة التي تساعد بالتدريب على البحث العلمي والتجارب والأبحاث والمشاريع العلمية عن طريق العمل الجماعي أو فريق العمل أو الأنشطة الفردية.
  • التعاون والاتصال بالمؤسسات العلمية المختلفة التي تساعد في تنمية المواهب والمهارات العلمية.


أهم مؤسسي النادي العلمي الكويتي

السيد عبد العزيز حسين , والسيد محمد أحمد الشمالي وإبراهيم الشطي وأحمد الدعيج وأحمد مشاري العدواني وعبد الباقي عبد الله النوري و أنور عبد الله النوري و براك التركي و حامد عبد السلام الشعيب و عبد الرحمن الغنيم و سامي المشري و محمد معتوق البخيت و إبراهيم حمود بورسلي و نعيمة الشايجي ومبارك العبيدي ومحمد الرفاعي و فيصل مقهوي و يوسف شحيبر ورياض أحمد النقيب وبدر محروس العلي وجاسم الصايغ و سليمان الزيد و عبد الله الشرهان .