كل مايخص الحمى المالطية اثناء الحمل

تكون المرأة خلال فترة الحمل اكثر عرضه للاصابة بكثير من الامراض فيجب ان تعتني بصحتها جيدا حتى لا ينعكس ذلك بالسلب على الجنين ويؤثر عليه وعلى صحته، ومن بين الامراض التي من الممكن ان تصاب بها المرأة الحامل الحمى المالطية وتتعدد مسميتها فيطلق عليها أسم حمى مالطا او داء البروسيلا واحيانا يقال عنها البروسيللوسيز ، ولكن ماهو مرض الحمى المالطية عند الحامل ، تابع السطور القادمة وتعرف على كل مايخص الحمى المالطية من اسباب واعراض وطرق وقاية وعلاج  …



مفهوم الحمى المالطية ..



الحمى المالطية

هي تندرج وتصنف كمرض جرثومي وهي واحدة من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وهناك دول معينة حول العالم ينتشر فيها هذا المرض ، الحمى المالطية يصاب بها بعض السيدات الحوامل وهي تمثل خطر حقيقي على الجنين فمن الممكن ان يولد مشوه .. هناك اشخاص معينة تعتبر اكثر عرضة للاصابة بالحمى المالطية وهم الاطباء البيطريون لكثرة تعاملهم مع الحيوانات ، مراقب جودة اللحوم ، المزارعون .. بمعنى اوضح اي انسان يتعامل بشكل مباشر ودائم مع الحيوانات ومنتجاتها وبالاخص هذه الحيوانات ” الماعز ، الابقار ، الاغنام ” يكون معرض للاصابة بالعدوى.



اعراض الاصابة بالحمى المالطية






اذا اصيبت المرأة الحامل بالحمى المالطية يظهر عليها اعراض كثيرة تجعلها في حالة ارهاق دائم كمثل الاصابة ” بنوبات صداع دائمة ،وارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، تشعر المرأة بحالة نفسية سيئة وارهاق شديد ، عدم القدرة على تنظيم النوم والاكتئاب” ، بتمكن المرض من جسد المرأة من المحتمل ان تصاب بنزيف ويحدث اجهاض للجنين .



كيفية الاصابة بعدوى الحمى المالطية وكيف يتم انتقالها الى الحامل ، وكذلك  من الام الى الجنين او الرضيع … انتقال الحمى المالطية الى الجنين ..


اذا اصيبت المرأة اثناء فترة الحمل بالحمى المالطية فيكون الجنين معرض للاصابة بها خاصة لان هذا المرض عبارة عن جرثومة وهذه الجرثومة تنتقل الى الجنين عن طريق مشيمة الام ولكن هذا لا يحدث دائما فهناك نسبة ليست بقليلة بالرغم من اصابتها بهذا المرض اثناء فترة الحمل الا انه لم ينتقل الى الجنين ..



انتقال الحمى المالطية الى الرضيع ..


من الممكن ان تنتقل العدوى اذا تمكنت من جسم الام الى الجنين عن طريق الحليب اذا كانت الام تقوم بالرضاعة الطبيعة ولكن هذا الامر ليس شائع خاصة لان هناك وسائل اخرى غير الرضاعة الطبيعية من الممكن ان تلجأ اليها الام اذا اصيبت بالحمى المالطية كمثل الحليب الصناعي.



طرق انتقال الحمى المالطية الى الحامل




..


هناك اكثر من طريقة من خلالها تنتقل العدوى الى الحامل كمثل ” تعامل الام الحامل مع الحيوانات المصابة بجرثومة

البروسيلا

مما يؤدي الى انتقال هذه الجرثومة اليها ومن ثم الاصابة بالعدوى ، اذا تعرضت الحامل بصورة مباشرة او غير مباشرة الى لمس افرازات الحيوانات المصابة بجرثومة البروسيلا ، اذا قامت الحامل بأكل اللحوم قبل ان يتم طهيها او شرب الحليب قبل ان يتعرض الى عملية البسترة .


طرق العلاج من الحمى المالطية خلال فترة الحمل



علاج الحمى المالطية




..


توصل الطب والعلماء الى اكثر من دواء وعلاج من اجل الشفاء التام من الحمى المالطية في مدة لا تزيد عن 45 يوم ولكن المشكلة اذا كانت المرأة المصابة حامل فهنا يكون امر الشفاء صعب خاصة لان اغلبية الادوية التي تتستخدم كعلاج لا يمكن ان يتم تناولها خلال فترة الحمل لانها تعتبر ادوية سامة للمرأة الحامل كمثل الاتي ” التتراسيكلين ، الدوكسيسيكلين ، الستربتومايسين ، الجنتاميسين ” فجميع الادوية السابقة تمثل خطورة على الحامل وتمنع تماما من تناولها، و لكن هناك ادوية اخرى امنه على الام وجنينها .



علاج الحمى المالطية خلال الحمل




..


هناك ادوية مخصصة لعلاج عدوى الحمى المالطية خلال فترة الحمل و تستمر عليها الحامل لمدة 45 يوم متكاملين هذه الادوية امنه تماما ولا تسبب خطورة على حياة الجنين ولكن هذه الادوية تحدد فقط عن طريق استشارة الطبيب ويجب عدم تناول اي علاج بدون مراجعة الطبيب اولا .


هل الحامل معرضة الى الانتكاس والاصابة بمرض الحمى المالطية مرة اخرى بعد التعافي والشفاء التام ؟!

هناك نسبة قليلة جدا تصاب بحالة انتكاس بمرض الحمى المالطية بعد التعافي منه خلال فترة الحمل او بعد الولادة ولكن هذا في حالات معينة وهي عندما لا تستكمل الحامل فترة علاجها بالكامل او اذا لم تنوع في استخدام الادوية المضادة للعدوى .



اخيرا .. الحمى المالطية كمثل اي مرض اخر من الممكن ان يصاب به الانسان خلال اي فترة من حياته وبتقدم العلم و الطب اصبح كل الامراض من الممكن ان يشفى الانسان منها ولكن يحذر الاطباء من التهاون في اتمام فترة العلاج من العدوى خلال فترة الحمل او اهمال العلاج تماما لان التائج سوف تصبح وخيمة فمن الممكن ان تصاب المرأة بالتهابات في شغاف القلب او التهاب السحايا و الفقار و نقي العظام واحيانا يحدث اجهاض للجنين .