طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

تعتبر آلام الأسنان من أصعب الآلام التي يتعرض لها الكثيرين ، فالأسنان كأي جزء من أجزاء الجسم تتعرض للعديد من المشكلات ، وهي عرضة لأمراض وإلتهابات كثيرة ، والتي تكون سببآ لآلام صعبة بالأسنان ، لذلك يعمل البعض دائمآ على الحفاظ على أسنانهم لتجنب آلامها الشديدة ، والتي تؤثر على الجسم كله ، وتصيب المريض بالضيق والتعب ، لكن المشكلة أيضآ أن علاج الأسنان يسبب لها الآلام ، والتي من الممكن أن تستمر لفترة طويلة ، ومن أكثر الأشياء التي يجريها العديد من الأشخاص لتجميل شكل الأسنان والحفاظ على مظهرها الجيد هي خطوة عمل تقويم للأسنان .

ويلجأ الكثيرين لعمل تقويم للأسنان ، فقد تكون الأسنان لدى البعض غير مرتبة أو منظمة ، وشكلها الجمالي غير جيد ، فيلجأ الأشخاص المصابون بهذه المشكلة لتقويمها ، وإصلاح شكلها لتصبح أفضل مما هي عليه ، والحقيقة أن نتائج

تقويم الاسنان

تعتبر رائعة ، وتنجح لدى الجميع ، وتحسن من شكل الأسنان بدرجة كبيرة وملحوظة ، لكن المشكلة أن حتى تقويم الأسنان ككل علاجات الأسنان يسبب آلام للأسنان ، فبعد عمل تقويم للأسنان يعاني الكثيرين من آلام بالأسنان ، والتي قد تستمر لفترة طويلة ، لكن هناك عددآ من الطرق الطبيعية ، والتي تساعد على تخفيف آلام الأسنان الناتجة عن التقويم .


طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

  • المسكنات والمهدئات
  • أكياس الثلج
  • عدم تناول أطعمة مقرمشة
  • كمادات الغسول
  • المشروبات الباردة
  • تناول الشوربات
  • تجنب المشروبات الثقيلة
  • عدم لمس التقويم بالأسنان
  • وضع بلسم الشفاه


1 – المسكنات والمهدئات :

عند إنتهاء الطبيب من تركيب تقويم الأسنان في العيادة ، يجب أن يسأل المريض من طبيبه أن يمنحه أحد أنواع المسكنات ومهدئات الألم المناسبة له ، حتى تسكن من ألم تقويم الأسنان ، والذي من المفترض أن يزول في خلال فترة زمنية قصيرة لا تزيد عن أسبوع أو أسبوعين من بعد تركيبه ، و

المسكنات

تساعد على زوال الألم تدريجيآ ، ومن المسكنات المناسبة لعلاج هذه الآلام هي الأسبرين ، والايبوبروفين ، والتايلينول ، لكن الطبيب هو من يحدد المسكن والجرعة المناسبة .


2 – أكياس الثلج :

يمكن استخدام أكياس الثلج لتخفيف ألم تقويم الأسنان ، ويمكن استخدام الثلج من خلال إحضار كيس من مكعبات الثلج من الفريزر، ووضعها في منديل مصنوع من القماش ، ثم يتم وضعه على الأسنان .


3 – عدم تناول أطعمة مقرمشة :

بعد تركيب التقويم ، ينصح الطبيب المريض أن يتجنب في الفترة الأولى تناول الأطعمة المقرمشة ، أو الأطعمة كبيرة الحجم ، والحلوى الهلامية ، لأنها تضغط على تقويم الأسنان فتسبب ألمآ كبيرآ بها ، كما أنها تسبب صعوبات في

تنظيف الاسنان

، وهو ما ينتهي بألم الأسنان أيضآ .


4 – كمادات الغسول :

تعمل الكمادات الدافئة على تخفيف ألم الأسنان ، وعلاج إلتهابات اللثة ، ويمكن استخدام غسولات الأسنان الطبية ، ووضعها دافئة في الفم ، وهناك أنواع من غسولات الفم تسكن الألم من خلال تخدير الفم لمدة تصل إلى 24 ساعة .


5 – المشروبات الباردة :

ما لا يعلمه الكثيرون أن المشروبات الباردة تعمل كمسكن لآلام اللثة والأسنان ، كما أنها تقلل من الإحساس بالألم لفترة بعد تناولها ، فيمكن شرب الماء البارد ، والعصائر الباردة ، مع اهمية تجنب هذه الطريقة إن كان الشخص يعاني من حساسية الأسنان ، لأن هذه المشروبات وقتها ستيبب له ألمآ مضاعفآ .


6 – تناول الشوربات :

يمكن تناول الحساء بكثرة في الفترة الأولى من بعد تركيب تقويم الأسنان ، فيمكن تناول شوربة الخضروات ، ويمكن تناول شوربة كريمة الدجاج ، او المشروم ، وشوربة الشعيرية ، وغيرها من الأطعمة اللينة التي لا يبذل معها الشخص جهدآ في المضغ .


7 – تجنب المشروبات الثقيلة :

يحب البعض تناول بعض المشروبات الثقيلة ، والتي يحتاج الشخص بعدها تنظيف أسنانه بشكل جيد ، وتنظيف الأسنان في بداية تركيب التقويم يسبب ألمآ كبيرآ ، لذلك يجب تجنب هذه المشروبات لمدة أسبوعين من بعد تركيب التقويم .


8 – عدم لمس التقويم بالأسنان :

يقوم البعض بلمس التقويم بأسنانه ، وهو ما يسبب ألمآ بالأسنان ، كما أن ذلك قد يضطر الطبيب إلى نزع التقويم وتركيبه مرة أخرى ، وهو ما يسبب ألمآ جديدآ بالاسنان .


9 – وضع بلسم الشفاه :

يمكن وضع بلسم الشفاه المرطب عند حافتي الشفاه لمنع تشققهما ، نتيجة تركيب التقويم .

كيف أخفف ألم التقويم

يمكن تخفيف الم التقويم من خلال:

  • مسكنات الالم الفموية
  • الادوية المسكنة للألم دون وصفة طبية
  • قطع ثلجية
  • تناول الاطعمة سهلة البلع
  • تدليك اللثة
  • الحفاظ على نظافة الاسنان والفم


مسكنات الالم الفموية

: يمكن تخفيف الم التقويم من خلال مسكنات الالم الفموية مثل اوراجيل على الاسنان الحساسة واللثة، وهي تقوم بتخدير السن كي لا يشعر الشخص بالانزعاج


الادوية دون وصفة طبية

: الادوية دون وصفة طبية تساعد في تخفيف الألم اثناء وبعد زيارة تركيب تقويم الاسنان او شده.


القطع الثلجية:

تساعد الحرارة الباردة في تقليل الالتهاب وتخدير الالم كي لا يشعر الشخص بالألم


الاطعمة سهلة التناول

: قد يعاني الشخص من صعوبة في تناول السكاكر، او العلكة، او الاطعمة القاسية، ويمكن في البداية تناول الاطعمة سهلة القضم مثل الحساء، والبطاطا المهموسة. [1]

كم يستمر ألم شد التقويم

يبدأ الالم خلال عدة ساعات، ويمكن ان يشعر الشخص بالم شد في الفم واللثة، ويستمر الالم عادةً حوالي اسبوع، لكن يخف الالم في الايام التالية ويختفي بشكل كامل بعد اسبوع تقريبًا، ومن المهم معرفة ان الألم الخفيف هو جزء طبيعي من عملية تقويم الاسنان، لأن الاسنان تتحرك من اجل ان يصبح لدى الشخص ابتسامة اجمل. [2]

تخفيف ألم مطاطات التقويم

من اجل تخفيف الم مطاطات التقويم التي تسبب الشد، يمكن تجربة ما يلي:

  • وضع شمع تقويم الاسنان على المناطق المؤلمة للمساعدة في تخفيف الاحتكاك
  • تناول مسكنات الالم دون وصفة طبية
  • تطبيق مخدر موضعي لتخفيف الألم
  • الغسل بالماء الدافئ لتخفيف القرحات التي يمكن ان تنجم عن تقويم الاسنان [3]