قائمة العمليات الإرهابية في السعودية عام 2016

فوري12 نوفمبر 2023
قائمة العمليات الإرهابية في السعودية عام 2016

أكد اللواء منصور التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أنه في عام 2016 ميلاديا تعرضت المملكة ل 128 عملية إرهابية نتيج عنها مقتل و إصابة 1147 مواطنا و مقيما و رجل أمن ، و أكد من جانبه اللواء أحمد العسيري مستشار وزير الدفاع السعودي و المتحدث الرسمي بإسم التحالف العربي في اليمن أن هناك العديد من العمليات الإرهابية التي تمت خلال العام الجاري هدفها زعزعة الأمن و الإستقرار بأراضي المملكة ، و الآن سوف نستعرض بعض منها .


حصاد العمليات الإرهابية بالمملكة لعام 2016 ميلاديا…


نستعرض الآن حصاد العمليات الإرهابية بالمملكة خلال عام 2016 ميلاديا طبقا لتقرير العربية ، تأكيدا على أحقية المملكة في الدفاع عن أراضيها و تأييدا لها في حربها ضدد الإرهاب ، متمنيين من الله حفظ المملكة شعبا و أمنا :

– التاسع و العشرون من يناير 2016 م ، حدث تفجير إنتحاري في مسجد الرضا بالأحساء ، أسفر عن مقتل أربعة أشخاص ، من بينهم رجلي أمن ، و إصابة ثمانية عشر آخرين .

– السابع و العشرون من فبراير 2016 م ، حدث إطلاق ناري بالقصيم أسفر عن مقتل شخص واحد .

– الرباع من أبريل عام 2016 م ، تم تفجير عبوة ناسفة بمدينة الخرج ، أسفر عن مقتل شخص واحد .

– السادس من إبريل عام 2016 م ، حدث إطلاق ناري بمدينة الرياض أسفر عن مقتل شخص واحد .

– السادس عشر من إبريل عام 2016 م ، حدث إطلاق ناري بالقطيف .

– الثلاثون من إبريل عام 2016 م ، تم تفجير عبوة ناسفة بالأحساء .

– السابع و العشرون من يونيو عام 2016 م ، حدث إطلاق ناري أسفر عن مقتل شخص واحد .

– الرابع من يوليو عام 2016 م ، حدث تفجير إنتحاري بالمدينة المنورة ، بموقف سيارات تابع لمركز قوات الطوارئ بجوار الحرم النبوي ،نتج عنه مقتل أربعة من رجال الأمن و إصابة خمسة آخرين .

– الرابع من يوليو عام 2016 م ، حدث تفجير إنتحاري بمدينة القطيف ، و إستهدف مسجد للمسلمين الشيعة ،أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص .

– الرابع من يوليو عام 2016 م ، حدث تفجير إنتحاري بجدة ، و إستهدف القنصلية الأمريكية .

– الخامس عشر من أغسطس عام 2016 م ، حادثة دهس بمنطقة عسير أسفرت عن مقتل شخص واحد .

– الثامن عشر من أغسطس عام 2016 م ، حدث إطلاق ناري بمدينة القطيف أسفر عن مقتل شخص واحد .

تفجير بجوار الحرم



مجهودات قوات الأمن في التصدي للإرهاب المتطرف بالمملكة…


– نجحت قوات الأمن بالقبض على مجموعة إستهدفت أحد منسوبي وزارة الدفاع بمدينة الرياض ، و ذلك بعد رصده و تجهيز عبوة متفجرة لإلصاقها بسيارته و ذلك في تاريخ 13 / 5 / 1437 هجريا .

– في يوم 15 / 5 / 1437 هجريا ، أحبطت قوات الأمن عملية إرهابية إستهدفت الطلاب المتدربين بالأمن العام .

– في يوم 16 / 5 / 1437 هجريا ، إستطاعت قوات الأمن من إحباط عملية نقل و تسليم حزامين ناسفين و قتل المكلفين بها و كذلك مداهمة بقعة إرهابية بمحافظة القويعية و ضبط العديد من المواد المتفجرة .

– في يوم 17 / 5 / 1437 هجريا ، إستطاعت قوات الأمن إحباط عملية إنتحارية كانت تستهدف بعض المناطق الدينية بمحافظة الأحساء ، و كذلك إلقاء القبض على منفذها .

قوات الأمن تلقي القبض على أحد الإرهابيين


– أما عن الشهر الجاري ديسمبر 2016 ، قررت هيئة المحمة السعودية الموقرة بإعدام خمسة عشر متهما بالتجسس لصالح إيران داخل أراضي المملكة العربية السعودية ، ضمن خلية تتألف من إثنان و ثلاثون جاسوسا ، حيث وجهت إليهم المحكمة تهمت الإضرار بالأمن العام في المملكة بجانب عدة تهم أخري أهمها الخيانة ، الحنث بالقسم العسكري ، خاصة و أن المتهمين من القطاع العسكري السعودي .


وختاما…

نص ديننا الحنيف أن الخيانة جريمة لا تغتفر و أن الإرهاب لا دين له بل هو مرض نفسي و خلل عقلي حيث أن الأطباء النفسيين صنفوا هذا المرض النفسي بعدة أسماء مختلفة و لكنها تعني في النهاية أن صاحب هذه الأفعال الشنيعة قد أنتزعت الرحمة من قلبه ، و شهد العالم بأسره في الأونة الأخيرة العديد من الأحداث الإرهابية المؤسفة ليست المملكة فحسب ، و لذا كان لزاما على المملكة التصدي إلى هذه الظاهرة المعادية الدخيلة بكل حزم و قوة ، وفق الله الأمن السعودي و سدد خطاه و حفظه من كل سوء .

صحيفة فوري