الفرق بين تكيس المبايض وأكياس المبيض

تعد مشكلات التبويض هي الأخطر لدى النساء على الإطلاق ، حيث تؤدي أي مشكلة تحدث في تبويض المرأة إلى إضطرابات عديدة لديها ، وهو ما يتسبب في عدم قدرة المرأة على الإنجاب ، لذلك تعد أمراض ومشكلات المبايض هي الأخطر بالنسبة للسيدات ، حتى أنها قد تتطور لتسبب العديد من المشكلات والمضاعفات الخطيرة .

ومشكلة تكيس المبايض وأكياس المبيض تعاني منها الكثير من السيدات على مستوى العالم ، لكن تختلف مشكلة أكياس المبيض عن مشكلة تكيس المبايض ، فكل مشكلة من المشكلتين لها أعراض تختلف عن غيرها ، كما أن لكل مشكلة طرق مختلفة للعلاج ، وهو ما سيتم توضيحه فيم يلي ، من خلال شرح كل مشكلة في نقاط محددة .


ما هو تكيس المبايض ؟


1 – يحدث تكيس المبايض نتيجة وجود خلل في هرمونات الجسم لدى المرأة ، حيث تختل هرمونات الانوثة وتزيد

هرمونات الذكورة

، كما يقل إفراز الجسم للأنسولين ، وهو ما يؤدي إلى إضطراب عملية الإباضة التي تحدث لدى المرأة شهريآ ، فإما أن التبويض لا يحدث إلا كل فترة طويلة ، أو يمنع هذا الخلل التبويض على الإطلاق .

2 – يصاحب

تكيس المبايض

عددآ من الأعراض التي تدل على حدوثة مثل إنقطاع الدورة الشهرية ، أو قلة عدد مرات حدوث الدورة الشهرية ، فتحدث الدورة الشهرية كل فترة طويلة ، كما يزيد ظهور الشعر الزائد في الجسم ، وتزداد خشونة الصوت .

3 – تزداد إحتمالات الإصابة بتكيس المبايض في فترة المراهقة ، ففي هذه الفترة تتعرض الفتاة للعديد من الإختلالات الهرمونية التي تسبب المرض ، ويصاب بتكيس المبايض من 5 إلى 10 % من السيدات في مراحل عمرهم المختلفة .

4 – قد ينتقل مرض تكيس المبايض عن طريق الوراثة ، فالفتاة التي عانت أمها في فترة من تكيس المبايض ، تعد أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالمرض نفسه مرة أخرى .

5 – يزيد إحتمال الإصابة بتكيس المبايض في حالة كانت السيدة تعاني من مرض السكري ، أو مصابة بمتلازمة مقاومة الأنسولين ، كما أن السيدات اللاتي تتناول أدوية للأنسولين ، أو لعلاج

الصرع

عرضة للإصابة بالمرض بشكل كبير .

6 – يسبب تكيس المبايض العقم لدى السيدات ، حيث يمنع التكيس على المبايض خروج البويضات من جرابها كل شهر ، وبالتالي فإن عدم حدوث التبويض يعني عدم إمكانية حدوث الحمل ، ولا يمكن أن يتم علاج العقم دون التخلص من تكيسات المبايض .

7 – من مخاطر تكيس المبايض هو أنه يرفع إحتمال الإصابة بأورام الرحم ، بالإضافة إلى زيادة إحتمال الإصابة بداء السكري ، وكذلك أمراض القلب والشرايين .

8 – يمنح الأطباء أدوية منع الحمل للتخلص من تكيس المبايض ، بالإضافة إلى ضرورة إلتزام السيدة بنظام غذائي صحي ، وممارسة التمارين الرياضية المفيدة .


ما هي أكياس المبيض ؟


1 – تتشكل أكياس على المبيض ، وقد تكون أكياس مائية ، وهذه الأكياس هي أكياس حميدة ، وليست خبيثة .

2 – يتم تشخيص أكياس المبيض من خلال الموجات فوق الصوتية ، وقد يلجأ الأطباء في حالة صعوبة الحالة إلى اللجوء للمنظار لتشخيص المرض .

3 – تحدث أكياس المبايض نتيجة زيادة نشاط المبيض ، بعكس تكيس المبايض الذي يحدث نتيجة ضعف التبويض ، لكن كلا المرضين يشتركان في أنهما يحدثان نتيجة إختلال هرمونات الجسم .

4 – تسبب أكياس المبيض إضطرابات في الدورة الشهرية ، تمامآ مثل تكيس المبايض ، كما أن أكيس المبيض تسبب آلام حادة للأنثى ، وتشكو العديد من السيدات من آلام في الأطراف نتيجة أكياس المبيض .

5 – ويمكن لأكياس المبيض أن تكون مشكلة وراثية ، ترثها الفتيات من أمهاتهم .

6 – يتم علاج أكياس المبيض في البداية دون اللجوء للجراحة ، خاصة إذا كانت الأكياس صغيرة ، ويمكن في البداية أن يمنح الطبيب المريض بعض الادوية لتعالج هذه الأكياس ، وتعيد تنظيم الدورة الشهرية والتبويض مرة اخرى .

7 – وفي حالة لم تأتي العلاجات الطبية بنتيجة ، يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي ، وقد يبدأ الطبيب بالجراحة إذا كانت الأكياس كبيرة ، وتنجح الجراحة في علاج المشكلة والقضاء عليها .