طريقة معرفة الدعم النقدي في حساب المواطن

يعتبر برنامج حساب المواطن السعودي هو حديث الجميع في المملكة الآن، وهو عبارة عن برنامج وطني يهدف إلى رفع كفاءة الدعم المقدم من الحكومة للمواطنين، وذلك من أجل خفض آثار الإصلاحات المنتظر إقرارها في شهر يوليو 2017 ضمن رؤية السعودية 2030 ، حيث يتم ذلك عبر برنامج هو برنامج حساب المواطن والتي تستعد الحكومة إطلاق بوابة التسجيل في هذا البرنامج اعتبارا من فبراير 2017 ، ولكن ما هو برنامج حساب المواطن؟ وما هي الفئات التي تستحق الدعم الحكومي لهذا البرنامج؟ وما هي طريقة معرفة الدعم النقدي في هذا البرنامج؟ هذا ما سوف نورده في المقال أدناه.


ما هو برنامج ”

حساب المواطن




هو برنامج وطني أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر عبر منصة موحدة، وقد قامت الحكومة بإطلاق هذا البرنامج لمعرفتها بضرورة دعم الأسر أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط والذي من خلاله يتمكنون من تحمل الأعباء الناتجة عن الإصلاحات الجديدة المقرر تنفيذها، وتستعد الحكومة للبدء في التسجيل في برنامج حساب المواطن في فبراير 2017 القادم.






الفئات المستحقة الدعم الحكومي وفق تصنيفات ” برنامج حساب المواطن”


قامت الهيئات المختصة بتصنيف شرائح الأسر لثلاث مستويات وفقا لمستوى الدخل، فقد شمل التصنيف الأسر ذات الدخل المحدود، والأسر ذات الدخل المتوسط، والأسر ذات الدخل فوق المتوسط، وفق شرائح المرتبات لهذه الأسر.


طريقة معرفة الدعم النقدي في حساب المواطن


أوضحت وزارة المالية أن مقدار الدعم سوف يتشكل وفقا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد والداعم للترشيد، حيث يكون البرنامج خاضعا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي والذي من خلاله يتم تحقيق أقصى قدر من الإنصاف، وقد نشرت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 أمثلة توضيحية لكيفية حساب العائد النقدي والذي يتم منحه للمستفيدين، فكما ذكرنا من قبل أن المستفيدين من هذا البرنامج ينقسموا إلى أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، فهم من سوف يستفيدون من البرنامج بشكل جزئي ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159 ريال .

وقد كشفت معلومات جديدة عن برنامج حساب المواطن والذي سيتم العمل به رسميا والتسجيل فيه من شهر فبراير القادم تمهيدا لصرف أول الدفعات للمستحقين قبل تطبيق الأسعار الجديدة للطاقة في وقت لاحق من عام 2017 ، وتشير هذه المعلومات إلى دراسة الخصائص السكانية للمجتمع والذي من خلاله تم تقسيم الأسر إلى خمسة شرائح متساوية من ناحية عدد السكان، وقد تمت دراسة متوسط الدخل الشهري للأسرة المكونة من 6 أفراد وتقدير العبء الإضافي المتوقع عليهم بعد الإصلاحات المختلفة، حيث تبين المعلومات تقدير قيمة متوسط البدل لتقييم حالة الأسرة بعد الاستفادة من البدل بتطبيق معايير الاستحقاق من حيث عدد أفراد الأسرة والحالة المادية للأسرة.


وقد تقسمت الشرائح وفق 5 فئات هي كالتالي


الفئة الأولى ممن رواتبهم من صفر وحتي 8699 ريال

الفئة الثانية من 8700 إلى 11999 ريال

الفئة الثالثة من 12000 إلى 15299 ريال

الفئة الرابعة من 15300 إلى 20159 ريال

الفئة الخامسة وهي لمن لا يستحقون الدعم وهم ممن رواتبهم فوق 20160 ريال

وتكون قيمة البدل عالية لمن هم في الشريحة الأولى، وتقل تدريجيا مع ارتفاع الراتب حتى تصل إلى الشريحة الرابعة.




الخلاصة


يعتبر حساب المواطن مظلة واحدة للأسر كشكل من أشكال الدعم الحكومي للمواطنين يتم من خلاله دفع مبالغ نقدية مباشرة كل شهر من خلال الخطوات التالية وفقا لموقع العربية.نت :

فتح حساب المواطن السعودي الموحد أول فبراير 2017.

التقدم ببيانات الدخل وعدد أفراد الأسرة.

استلام أول تعويض نقدي يونيو 2017.

تفعيل الأسعار الجديدة للطاقة يوليو 2017.

25 مليار ريال لتعويض السعوديين عن عام 2017.

تقسيم الفئات المستحقة للدعم لـ 5 شرائح حسب دخل الأسرة.

كل أسرة يقل دخل أفرادها الشهري عن 20160 ريال تستحق الدعم.

تعويض 100% لأصحاب الدخل المنخفض بـ 1200 ريال شهرياً (الدخل من 0 – 11999 ريال شهرياً).

تعويض 75% لأصحاب الدخل المتوسط بـ 1000 ريال شهرياً (الدخل من 12000 – 15299 ريال شهرياً).

تعويض 50% لأصحاب الدخل فوق المتوسط بـ 600 ريال شهرياً (الدخل بين 15300– 20159 ريال شهرياً).

لن تتلقى الأسر التي يزيد دخلها على 20160 ريال شهرياً الدعم.

هناك متوسط للاستهلاك المقبول شهريا من المواد المشمولة بالدعم مثل الكهرباء والمياه والبنزين.

سيكون الحساب مظلة شاملة لكافة أشكال الدعم السكني والصحي والتنمية الاجتماعية الطاقة وغيرها لاحقا.

سيجري تعديل قيمة الدعم المستحق للأسرة السعودية تبعا لتغير دخلها وتغير استهلاكها.