ماهو نظام التقاعد المبكر للعسكريين ؟

فوري12 نوفمبر 2023
ماهو نظام التقاعد المبكر للعسكريين ؟

يعتبر العسكريين هم أكثر فئة تعمل من أجل أمن المملكة، لذلك حرصت الدولة على منحهم ما يليق بما قدموه خلال فترة عملهم، وتوفير لهم عناصر الأمن الاجتماعي والاقتصادي بعدما قاموا بدورهم على أكمل وجه في خدمة الوطن، لذلك قدمت لهم عدد من الأنظمة الخاصة بالتقاعد والتي تحمي حقوقهم وحقوق أسرهم، ومنحهم المظلة التأمينية التي توفر لهم مستوى معيشي مستقر ومضمون، ومن بين هذه الأنظمة هو نظام التقاعد العسكري والذي من خلاله ينظم الحقوق التقاعدية للعسكريين الذين قد عملوا لدى القوات المسلحة والمؤسسات والهيئات العسكرية بالدولة والذي كان لهم مدة خدمة فعلية، وهناك بعض الأسئلة المتعلقة بنظام التقاعد المبكر للعسكريين والتي يتضمنها هذا المقال


ما الحالات التي يستحق فيها العسكري معاشا تقاعديا؟


أوضح نظام التقاعد العسكري الحالات التي يستحق فيها العسكري الحصول على معاش تقاعدي وهي كالتالي :

1- أن يبلغ السن المحدد للإحالة على التقاعد نظاما على أن يكون تعيينه أو إعادته للخدمة نظامية

2- من انتهت خدمته ولديه خدمة فعلية عسكرية محتسبة لا تقل عن 18 عاما أو من بلغت خدمته العسكرية والمدنية 20 عاما على أن لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن 8 سنوات .

3- المحال على التقاعد المبكر بناء على طلبة ولديه خدمة لا تقل عن 15 عاما منها 8 سنوات خدمة عسكرية بشرط موافقة الوزير المختص .

4- من أنهيت خدمته لمصلحة العمل وفقا لأنظمة الخدمة العسكرية، ولديه خدمة لا تقل عن 15 عاما، ولا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن 8 سنوات، وبشرط ألا يكون إنهاء الخدمة بسبب الغياب أو بحكم تأديبي أو تم إنهاء خدمته بقوة بناء على جرائم قد ارتكبها .

5- المتوفى بدون سبب العمل، أو من أنهيت خدمته لعدم اللياقة الطبية بسبب آخر غير العمل، ويكون قد أكمل الفترة التجريبية .

6- المصاب بعجز كلي أو جزئي أثناء العمل، أو بسبب حالة الطقس، أو أمراض البيئة، في جهة أمر بالخدمة بها وذلك حسب الأحوال .

7- المتوفى أثناء العمل أو بسببه .

8- المصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي بسبب العمليات الحربية أو بسبب الأسر أو نتيجة إصابته خلال تأدية واجبه كمواجهة التنظيمات المسلحة المعادية، أو أثناء إطلاق النار خلال اقتحام أماكن المخربين أو أثناء مطاردة المهربين، أو أثناء التدريب بالذخيرة الحية، أو اقتحام الموانع، أو بث الألغام، أو أثناء الإنزال الجوي والبحري أو التدريب الجوي والبحري أو في الحالات المماثلة لذلك .


كيف تم تسوية المعاش التقاعدي ؟


1- يتم تسوية المعاش التقاعدي بنسبة جزء من 35 جزء من آخر راتب عند نهاية الخدمة، بمعنى الراتب الأساسي الأخير x عدد سنوات الخدمة/٣٥ = المعاش المستحق

وتتم تسوية المكافأة في حالة إنهاء الخدمة لأسباب غير تأديبية إذا كانت الخدمة أقل من ١٨ سنة ولم يبلغ السن النظامية للإحالة للتقاعد على أساس الخمس سنوات الأولى راتب شهر عن كل سنه والخمس سنوات التي تليها راتب شهرين عن كل سنة وما زاد راتب ثلاثة شهور عن كل سنة، أما في حالة إنهاء الخدمة لأسباب تأديبية ولم تبلغ الخدمة ١٨ سنه ولم يبلغ المنهي خدمته السن النظامية للتقاعد فيستحق مكافأة عل أساس راتب شهر عن الخمس سنوات الأولى وراتب شهرين عن ما زاد عن ذلك.

2- في حالة الوفاة أو العجز بغير سبب العمل يتم تسوية المعاش على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل 70% من الراتب الأساسي الأخير.

3- في حالة العجز الجزئي أثناء العمل أو بسببه أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها على أساس تخصيص معاش يعادل ٨٠% من الراتب الأساسي الأخير.

4- في حالة الوفاة أو العجز الكلي أثناء العمل أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها على أساس تخصيص معاش يعادل الراتب الأساسي الأخير.

٥- تسوية المعاش في حالات الوفاة أو الإصابة بسبب العمليات الحربية أو بسبب الأسر أو أثناء التدريب بالذخيرة الحية أو التدريب الجوي أو التدريب البحري أو القيام بمهمات أو تحركات عسكرية أو نتيجة إصابته بسبب خدمة أمر بها أثناء مواجهة التنظيمات المسلحة أو أثناء إطلاق النار خلال اقتحام أماكن المخربين أو مطاردة المهربين وفقاً للتالي :

أ‌- تتم التسوية في حالة الوفاة أو الإصابة بعجز كلي على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل راتب أعلى درجة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشرة .

ب‌- تتم التسوية في حالة الإصابة بعجز جزئي على أساس تخصيص معاش يعادل ٨٠% من راتب الدرجة الأخيرة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشره .


ما هي المستندات المطلوبة لصرف المستحقات؟


١- بيان الخدمة الذي تنظمه الجهات العسكرية ويرد عن طريقها .

٢- صورة طبق الأصل لبطاقة الأحوال أو السجل العائلي .

٣- صورة من وثيقة الفصل .

٤- صورة من قرار طي القيد .

٥- في حالة الفصل لأسباب صحية يرفق صورة من قرار اللجنة الطبية العسكرية .


ما هو السن المحدد للإحالة على التقاعد العسكري؟


تم تحديد سن التقاعد العسكري وهو كالتالي

١- الضباط في القوات المسلحة ، ( عدا الطيارين ):

– ملازم وملازم أول ٤٤ .

– نقيب ٤٨ .

– رائد ٥٠ .

– مقدم ٥٢ .

– عقيد ٥٤ .

– عميد ٥٦ .

– لواء ٥٨ .

٢- الضباط في القوات المسلحة ، ( الطيارون ):

– ملازم وملازم أول ٤٢ .

– نقيب ٤٦ .

– رائد ٤٨ .

– مقدم ٥٠ .

– عقيد ٥٢ .

– عميد ٥٤ .

– لواء ٥٦ .

٣- فريق فأعلى ليس لهم سن محدد للإحالة إلى التقاعد بل يحالون بأمر ملكي بناءً على اقتراح الوزير.

٤- الأفراد .

– جندي ، جندي أول ٤٤.

– عريف ٤٦.

– وكيل رقيب ٤٨.

– رقيب ، رقيب أول ٥٠.

– رئيس رقباء ٥٢


كيف تتم تسوية استحقاق الدفعة الواحدة؟


في حال إن لم يستحق العسكري معاشا عن خدمته الفعلية النظامية فإنه يستحق مكافأة لمرة واحدة وتحسب كالتالي

١- الخمس سنوات الأولى من الخدمة × الراتب الأساسي الأخير × ١ = مقدار المكافأة.

٢- الخمس سنوات الثانية من الخدمة الباقية × الراتب الأساسي الأخير × ٢ = مقدار المكافأة.

٣- مدة الخدمة الباقية × الراتب الأساسي الأخير × ٣ = مقدار المكافأة.

أما إن كان انتهاء خدمته بسبب الغياب أو لسبب تأديبي أو لارتكابه جريمة ولم يتقرر حرمانه من المكافأة فيعامل فيما زاد عن الخمس سنوات الأولى من خدماته بالطريقة الثانية فقط


من هم المستحقون للمعاش التقاعدي؟

١- المحال للتقاعد لبلوغه السن المحددة للإحالة على التقاعد للرتبة التي يشغلها مهما تكن مدة خدمته بشرط إكماله سنة التجربة .

٢- المتوفى أو من انتهت خدمته لعدم لياقته الطبية للخدمة العسكرية بموجب تقرير صادر من اللجنة الطبية المختصة .

٣- من انتهت خدمته ولديه خدمة فعلية عسكرية محتسبة لا تقل عن ثمانية عشر عاماً أو بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية عشرين عاماً بحيث لا تقل الخدمة العسكرية عن ثمان سنوات أو أكمل خمسة وخمسين عاماً من العمر.

٤- المحال على التقاعد المبكر بناء على طلبه ولديه خدمة محتسبة لا تقل عن ١٥ خمسة عشر عاماً منها ثماني سنوات خدمة عسكرية .

٥- من فصل من الخدمة العسكرية لمصلحة العمل ولديه خدمة محتسبة لا تقل عن ١٥ خمسة عشر عاماً بشرط ألا يكون هذا الفصل بسبب الغياب أو بحكم تأديبي أو تم فصله بقوة النظام لارتكابه جريمة من الجرائم المخلة بالشرف .


ما هي مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد؟


١- مدة الخدمة النظامية الفعلية في القوات العسكرية .

٢- مدة الخدمة المدنية النظامية .

٣- مدة الإعارة وفق الشروط النظامية .

٤- مدة الخدمة الإضافية في حالة استحقاق المعاش عن الخدمة الفعلية .

٥- مدة الاستيداع .