أعراض صادمة لأورام المخ لا يجب تجاهلها على الإطلاق

فوري12 نوفمبر 2023
أعراض صادمة لأورام المخ  لا يجب تجاهلها على الإطلاق

يوجد الكثير من العناصر الغذائية التي تؤثر سلبيا على صحة الإنسان،وللأسف بعضها يؤدي إلى الموت.هل تعلم أن هناك بعض الأعراض الصادمة التي تشير إلى الإصابة بأورام المخ والتي يميل الإنسان لتجاهلها وعدم الإنتباه إليها ؟

قد يؤدي الصداع الطفيف الذي  يتعرض له الفرد إلى الشعور بالمرض والإعياء خلال ساعات اليوم،ذلك يجعلنا نتخيل مدى حاله  أثناء التعرض لأورام المخ التي تهاجم المخ بشكل عنيف و مؤلم جدا .فهل يستطيع مريض أورام المخ تحمل ذلك؟

أورم المخ عبارة عن حالة النمو غير الطبيعي (الشاذ)  لخلايا المخ وتدميرها.قد تكون هذه الخلايا إما سرطانية(خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة) وهى أقل خطورة بشكل عام ولكن يصاحبها بعض المشكلات بالدماغ .


يوجد نوعين من هذه الخلايا غيرالطبيعية(الشاذة) التي تسبب الإصابة بأورام المخ :



النوع الأول :

هو عبارة عن خلايا تتولد وتنشأ داخل المخ مباشرة .


النوع الثاني :

هو ذلك النوع الذي ينتقل من خلال إصابة بعض أعضاء الجسم بالورم واصلا إلى المخ بعد ذلك.

من الممكن أن تكون هذه الأورام السرطانية بالغة الصعوبة ويصبح من الصعب التغلب عليها وعلاجها ،بل قد تؤدى إلي الموت المحقق .ونسبة الموت تكون عالية جدا في هذا النوع من الأورام.

لذلك إليكم بعض الأعراض الصادمة التي تدل على الإصابة بورم المخ والتي لابد من عدم إهمالها أو تجاهلها :


1-السقوط و الإغماء المفاجئ :

يتعرض مريض ورم المخ لحالات من الإغماء والسقوط المفاجئ، كما يجد صعوبة في الإمساك بالأشياء والتحكم فيها وغالبا سقوطها من يديه أيضا . يستطيع الخبراء التعرف على الأورام السرطانية بسهولة عن طريق الأعراض السابقة وكذلك من خلال ما يعانيه المريض من نبضات عصبية ضعيفة.


2-الخدر(فقدان الحس) :

يصاب مريض الأورام السرطانية بخدر في اليدين والقدمين وكذلك يشعر برعشة في كامل أجزاء جسمه ويرجع ذلك إلى انخفاض ضغط الدم وعدم وصول الدم للأطراف.


3-ضعف الذاكرة والتخبط :

قد يتعرض الشخص لصعوبة التذكر لكلمات بعينها أو أحداث معينة والتخبط وأحيانا فقد الذاكرة ويعتبر ذلك من الأعراض التي تدل على وجود ورم بالمخ.


4-الشعور بالغثيان :

يعتبر الشعور بالغثيان دون سبب واضح ومحدد من أكثر الأعراض شيوعا وأبسطها ولكن للأسف يتجاهلها الكثير .فقد يكون مؤشرا لوجود ورم سرطاني بالمخ.


5- الرؤية الضبابية :

عند إجراء فحوصات للعين ولم يستدل على أي  أمراض معينة تصيبها  مع وجود ضباب يعيق النظر بشكل واضح ، فهذا دليل على وجود ورم بالمخ .لذلك لابد من الخضوع فورا لفحوصات أورام المخ.


6-إيجاد صعوبة في التحدث :

يعانى بعض مرضى الأورام السرطانية بالمخ لصعوبات بالغة في التحدث وكذلك صعوبات في التعبير عن الأشياء والأحاسيس.يعاني هؤلاء الأشخاص أيضا بعض مشكلات الكلام مثل التلعثم أو التأتأة ويرجع ذلك الأمر إلى نقص في وظائف الإدراك.إذن فلا يجب أبدا تجاهل مشكلات الكلام فقد تكون دليل للإصابة بأورام المخ.


7-آلام الرأس(الصداع) :

التعرض للصداع المزمن والآلام المبرحة في الرأس والوجه بشكل متكرر دليل آخر وواضح لوجود ورم سرطاني بالمخ.قبل اللجوء للمسكنات لابد من إجراء فحوصات ومعرفة السبب الحقيقي للصداع ومعالجة المرض لا العرض.


التعرف على أسباب التعرض لأورام المخ :

قد تكون الأسباب غير واضحة كليا ولكن هناك بعض المتوقع منها ،على سبيل المثال الملوثات البيئية المحيطة بنا أو بعض العوامل الوراثية,ويعتبر التدخين أيضا من الأسباب البارزة التي تعرض الجسم كله ليس المخ فقط للأورام السرطانية.إلى جانب ذلك هناك بعض الحالات التي يكون فيها السبب غير واضح تماما .ولا تزال الدراسات والبحوث مستمرة لمزيد من المعرفة والعلم حول هذا المرض وأسبابه وطرق علاجه ومقاومته.


طرق علاج ورم المخ :

هناك الكثير من العوامل التي تتحكم في اختيار خطة العلاج كنوع الورم ودرجة خطورته وعمر المريض .ننصح بعدم تردد المريض وأقاربه في طرح الأسئلة والاستفسارات حول طبيعة الورم والطرق الأنسب للعلاج .ولابد أن نثق جيدا في خبراء العلاج واختيارهم بعناية.

– الجراحة من أبرز الطرق لعلاج الأورام السرطانية بالمخ .

– العلاجات الإشعاعية أيضا قد تكون الحل الأمثل .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى