أفضل 8 أنواع فواكه مفيدة للصحة يجب تناولها في فصل الشتاء

تعتبر الفواكه مصدرا هاما وأساسيا للمواد الغذائية المفيدة لجسم الإنسان وذلك لما تحتويه على الفيتامينات الأساسية والمعادن المفيدة والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد جسم الإنسان على القيام بوظائفه الحيوية بكفاءة.لذلك يجب استهلاك الفواكه على مدار العام للاستفادة بما تحتويه من عناصر مفيدة للجسم.

يعتبر فصل الشتاء الأهم بين الفصول ويجب استهلاك الفواكه الموجودة في هذا الموسم بشكل أساسي ومنتظم.أولا:يضمن تناول الفواكه ترطيب الجسم بشكل جيد من الداخل باستمرار.ثانيا:تعمل الفواكه الغنية بالألياف على تقوية الجهاز المناعي الذي بالمقابل يحمي الجسم من البيكتريا المسببة للأمراض المنتشرة والشائعة في هذا الفصل.

ينصح الخبراء بضرورة تناول الفواكه للحصول على التغذية المناعية اللازمة للجسم عوضا عن ابتلاع الأدوية العلاجية في كل مرة يتعرض فيها الإنسان لنزلات البرد.

يجب أن تحتوي حميتك الغذائية اليومية على الفواكه الصحية التالية من أجل الحفاظ على الحالة الصحية المثلى في فصل الشتاء القارص لمواجهة الأمراض المرتبطة بهذا الفصل.ولكن في حالة تعرض شخص ما لحالة صحية معينة لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل إتباع أي تغير في حميته الغذائية اليومية.

لنتعرف على أنواع الفواكه اللذيذة والمفيدة والصحية في آن واحد وهي الأفضل لتناولها في فصل الشتاء :


1-ثمرة الرمان :

تعتبر هذه الفاكهة الرائعة المملوءة بالعصير مصدرا أساسيا للعناصر الغذائية المهمة، والتي تحافظ على بقاء جسم الإنسان صحي  خلال فصل الشتاء القارص.تعمل ثمرة الرمان على تقوية الجهاز المناعي وتقي الجسم من البيكتريا المسببة لنزلات البرد والكحة المنتشرة أثناء موسم الشتاء.ولا ننسى فوائد قشور الرمان التي يتم غليها وتناول الشراب الناتج عنها كمطهر للمعدة والقولون وطارد للديدان.


2-ثمرة التفاح :

يعد

التفاح

فاكهة مثلى في الشتاء.يعمل التفاح على رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم والحفاظ على نسبة الماء والرطوبة ويقي من الجفاف.وأكثر من ذلك: نجد أن فاكهة التفاح مليئة بالألياف المفيدة التي تحافظ على صحة الجسم ورشاقته.ينصح بتناول ثمرة تفاح واحدة كل صباح لتخليص الجسم من السموم والمواد الضارة في الجسم كما تحافظ على نضارة البشره .


3-الإجاص (ثمرة الكمثرى) :

تناول فاكهة الكمثرى على مدار فصل الشتاء يعزز الجسم ويضمن عدم نقصه المواد الغذائية والألياف اللازمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية بشكل فعال. تعمل هذه الثمرة على تدفئة الجسم بشكل جيد فهي مناسبة جدا لتناولها في الطقس شديد البرودة.وينصح بإدخالها في الحميات الغذائية لما تحتويه على نسبة ألياف عالية تعمل على الشعور بالشبع ومقاومة الجوع.


4-ثمرة الجريب فروت :

تحتوي ثمرة

الجريب فروت

على كمية كبيرة من المواد الغذائية المفيدة.الجريب فروت يتميز بالسعرات الحرارية المنخفضة وهى غنية بالمواد المضادة للأكسدة  المفيدة التي تقي الجسم من الأمراض السرطانية .تعتبر الفاكهة المثلى لتناولها خلال المناخ البارد حيث تزيد

مناعة الجسم

وتقاوم البرد.


5-البرتقال :

تعتبر ثمرة البرتقال أغنى الفواكه الحمضية والتي تتواجد في فصل الشتاء .تحتوي فاكهة البرتقال على حمض السيتريك وفيتامين سي. يعمل البرتقال على حفظ الجسم رطبا حيث يحتوى على نسبة كبيرة من الماء ويقوم بالحفاظ على الجسم في الطقس البارد.


6-الكمكوات(البرتقال الذهبي) :

البرتقال الذهبي هو عبارة عن فاكهة في حجم حبة الزيتون يتم تناولها في فصل الشتاء للتمتع بما تحتويه من المواد الغذائية الصحية.وهذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم،الألياف وفيتامين سي أيضا.تختلف هذه الفاكهة كليا فهى عالم آخر من الفوائد الغذائية المفيدة لصحة الأنسان.


7-التوت البري :

تعمل هذه الثمرة اللذيذة  علي حفظ نسبة الرطوبة داخل الجسم وتساعد في تدفئته.ينصح بتناولها لأنها تمد جسم الإنسان بالكمية الكافية من الألياف وفيتامين سي الذي يعمل رفع كفاءة الجهاز المناعي ومقاومة البرد والوقاية منه أيضا.


8- الكيوي :

تعد فاكهة

الكيوي

مصدرا ممتازا للألياف ومواد غذائية أخرى مثل

فيتامين سي

والبوتاسيوم مما يحافظ على تدفئة الجسم ويمده بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحياتية خلال فصل الشتاء. وهي مفيدة أيضا في الحميات لانخفاض نسبة السكر فيها في مقابل نسبة الألياف.