الحمل بثلاثة توائم

فوري12 نوفمبر 2023
الحمل بثلاثة توائم

اصبحت فرص حدوث الحمل بثلاثة توائم آخذه في الارتفاع , و ذلك بسبب الاستخدام المتزايد لعلاجات الخصوبة . حيث تعمل ادوية الخصوبة ( الادوية التي تعزز الإباضة ) على اطلاق سراح أكثر من بويضة واحدة في وقت واحد , و اذا تم اخصابهم في وقت واحد تكون النتيجة تعدد الاطفال .

و هناك سبب آخر , و هو التخصيب في المختبر حيث يتم اخصاب البيوضات خارج جسم المرأة , ثم نقلها الى الرحم . و عادة ما يقوم الاطباء بنقل اكثر من بيوضة في نفس الوقت لتقليل من فرص فشل العملية و عدم نمو البويضات , و احيانا تبدأ اكثر من بويضة في النمو مما تؤدي الى تعدد الاطفال .


تشخيص الحمل الثلاثي :

يمكن اكتشاف الحمل الثلاثي من خلال كبر حجم بطن المرأة أكثر من المتوقع خلال مرحلة معينة من الحمل . و قد يلاحظ الطبيب نبضات اكثر من جنين خلال المتابعة الدورية . و تعتبر الموجات فوق الصوتية وسيلة رسمية لاكتشاف الحمل الثلاثي .


لمن تعاني من الحمل الثلاثي :

كون المرأة حاملا في ثلاثة توائم يعني رؤية الكثير من مقدمي الرعاية الصحية , و يفضل اختيار طبيب النساء و التوليد ذو الخبرة في حالات الحمل و الولادة المتعددة . و قد يكون هناك العديد من الزيارات الطبية المتكررة , و الخضوع لفحوصات الموجات فوق الصوتية , و غيرها من الفحوصات للتأكد من ان الأم في صحة جيدة و ان اطفالها يتطورون بشكل صحيح .


غثيان الصباح :


إن المرأة الحامل في ثلاثة توائم تعاني في كثير من الاحيان من اعراض شديدة من الغثيان الصباحي و التي تفوق بكثير اعراض الحمل في طفل واحد . و يمكنك تخفيف اعراض الغثيان الصباحي بما يلي :

– عدم شرب السوائل اثناء تناول الاكل , و يجب الانتظار حوالي 30 دقيقة قبل او بعد الاكل .

– تناول وجبات صغيرة و متقاربة بدلا من الوجبات الكبيرة .

– تجنب الروائح التي تسببلك الغثيان .

– تجنب الاماكن الحارة , حيث ان الشعور بالحرارة يمكن ان يزيد من الغثيان .

– عدم تناول الاطعمة الحارة .

و اذا كنت تعاني من اعراض الغثيان الحادة , يجب استشارة الطبيب على الفور . يمكن للطبيب ان يصف لك علاجا لتقليل الاعراض و منع الجفاف .


الراحة


التامة :

في مرحلة ما من الحمل , يتوجب الراحة في الفراش . قد يكون من السهل ان الشعور بالتوتر او الاحباط عندما الاستمرار في الاستلقاء على السرير او الاريكة . و مع ذلك , فمن المهم الاسترخاء ذهنيا و بدنيا بالنسبة لك و لاطفالك .


زيادة الوزن :

مع تقدم الحمل , تبدو البطن اكبر بكثير كما لو كنتي حاملا بطفل واحد . سوف تجدين ان وجود ثلاثة أجنة يضغطون على معدتك , مما يجعلك لا تستطيعين تناول وجبات كبيرة . و ذلك على الرغم من ان المرأة التي تحمل ثلاثة اجنة يجب ان تتوقع زيادة في الوزن اكثر من المرأة التي تحمل طفل واحد .


المخاطر التي يتعرض لها الاطفال :

عندما يتم اكتشاف ثلاثة توائم في وقت مبكر من الحمل , فمن المحتمل ان واحدا منهم او اكثر لا يكمل تطوره و يتم فقده . و معظم هذه الخسائر تحدث في غضون الاسابيع التسعة الاولى من الحمل . و اظهرت دراسة واحدة , ان الامهات اللاتي بدأن الحمل بثلاثة توائم , ان ما يقرب من نصفهم قاموا بولادة ثلاثة اطفال , و حوالي ثلثهم يلدون توأم ثنائي , و 18 % يلدون طفل واحد , و 3% من النساء اجهضوا ( فقدوا الاجنه ) .

الشاشة الثلاثية وهي واحده من الاختبارات المعتادة لكشف

التشوهات الخلقية

لا تعمل في حالة الحمل بثلاثة توائم . و يمكن القيام بإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية ان يساعد على كشف بعض العيوب الخلقية . و يوصي الطبيب ايضا بأخذ عينة صغيرة من نسيج المشيمة و فحصها .

لذلك يمكن ان يتعرض الاجنة الى ما يلي :

– زيادة نسبة

الاجهاض

و التشوهات الخلقية .

– قصور في نمو الاجنة و صغر حجمها .

– الخداج و مشاكله .


المضاعفات التي تتعرض لها الام :


– نصف النساء التي تحمل ثلاثة توائم تتعرض لتسمم الحمل او زيادة ضغط الدم الحملي . و قد يتم تشخيص هذه الحالة عن طريق قياس مستويات البروتين في البول مع مراقبة ضغط الدم .

– كما تكون هؤلاء النساء اللاتي يحملن ثلاثة اجنة فرصة اكبر للاصابة بسكري الحمل .

– زيادة نسبة

الولادات المبكرة

و القيصري .

– احتمالية الاصابة بنزيف ما بعد الولادة .