حقائق حول جبل تيد اسبانيا

جبل تيد هو واحدة من البراكين الأكثر شعبية في العالم ، والمعروف جيدا بجماله وحجمه المميز ولموقعه على مقربة من القارة الأوروبية . ويعود أصل هذا الجبل البركاني قبل أكثر من 8 مليون سنة ، حتى أصبح اليوم مقصداً سياحياً هام بالنسبة للكثير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم . نعرض إليكم في موضوعنا هذا لمجموعة من الحقائق حول جبل تيد في أسبانيا ، ومنها :



1 . اندلاع جبل تيد النشط –

معظم الناس يعتقدون أن جبل تيد هو البركان الذي كان نشطاً ، ويعتقدون انه لم يصبح نشطاً ، إلا أن هذا خطأ كبير . في الواقع ، وقع انفجار جديد في وقت قريب في جبل تيد ، وذلك دون أي تحذيرات ، وذلك في يوم 18 نوفمبر من عام 1909 . ومع ذلك ، وكما نرى اليوم ، وبعيداً عن كونه واحدة من بين انشط البراكين ، إلا أنه أصبح في الواقع ، منطقة شهيرة بإعتبارها من البراكين الخامدة الذي لا تضطرب له الحياة السلمية من سكان الجزيرة .


2 . جبل تيد هو أعلى قمة في اسبانيا –

يرتفع جبل تيد لنحو 3718 متر ، وبذلك فإنه أعلى نقطة في اسبانيا . وعلاوة على ذلك ، فإنه أيضاً أعلى قمة في أوروبا الغربية خارج جبال الألب . إذا كان لديك فرصة فريدة من نوعها لمشاهدة هذا الجبل ، فسيكون فرصتك التمتع برؤيته مع شروق الشمس وذلك في الأجزاء العليا من الجزيرة ، كما سوف تكون قادرا على الرؤية مع التمتع للظل الهائل لهذا البركان لفترة من الوقت مع إطلالته الممتدة إلى مايصل إلى مئات الأميال في المحيط الأطلسي .




3 . التمتع بالمناخ المحلي –

وكما هو معروف أن جزر الكناري تتبع مناخ المنطقة الاستوائي من الجنوب لتجتمع في منطقة المناخ الشبه استوائي من الشمال ولتعرف كواحدة من أفضل الأماكن في العالم من حيث المناخ .

وعموما ، تتمتع الجزر بالطقس المشابهة جدا بموقع فلوريدا . ومع ذلك ، فإن جبل تيد هو واحدة من الأماكن البارد جدا والمختلفة من الطقس على طول الساحل . يبلغ متوسط درجة الحرارة نهارا إلى نحو 4 ،1 درجة مئوية في يناير و إلى نحو 17 ،9 درجة مئوية في شهر أغسطس ، وهو ما يعني أنه يجب عليك دائما ارتداء بعض الملابس الدافئة إذا كنت ترغب في تسلق الجبال ، حتى في فصل الصيف . عادة ماتكون الليال متأثرة بالطقس البارد وذلك مع درجات الحرارة التي تتراوح بين 0،9 درجة مئوية في يناير و 13،5 درجة مئوية في أغسطس .


4 . غني جداً بالنباتات –

يتعجب البعض أن منطقة جبل تيد هي المنطقة المميزة والغير خاضعة للمنطقة الصحراوية ، حيث يتأثر جبل تيد بالتربة البركانية الغنية ، وهناك المنحدرات الجبلية التي هي موطن لحوالي 168 نوعا من النباتات . هناك العديد من الزهور والنباتات الشهيرة ومنها النبات العشبي الذي يصل إرتفاعه لنحو 2-3 متر . وهناك أيضاً غابات الصنوبر التي ترتفع بين 1000 و 2000 متر من الغطاء النباتي .



5 . غني جداً بالحيوانات –

قد تتعجب عند المعرفة بغنى جبل تيد بالحيوانات ، وخاصة مع إطلالتك على حديقة تيد الوطنية . في الواقع ، هناك نحو أكثر من 1400 نوعا من الحيوانات التي تعيش هناك ، مع حوالي 40 في المئة من الحيوانات المتوطنة والتي يتعذر العثور عليها في أي مكان آخر . معظم الأنواع من الحشرات .

ومع ذلك ، هناك أيضا الطيور والقوارض والسحالي وغيرها الكثير من

الحيوانات

. واحدة من المزايا في خلو المنطقة من الحيوانات الخطرة في هذه المنطقة . ربما ، تجد النحل والدبابير بإعتبارهم من الأنواع الأكثر خطورة .


6 . أفضل مكان للتمتع بإطلالة السماء ليلا –

قد تكون سمعت أن جزر الكناري هي واحدة من أكثر الأماكن في العالم التي تقدم أفضل إطلالة للنجوم ومجرة درب التبانة . في الواقع ، قام العديد من الزوار والمصورين المتخصصين من إلتقاط العديد من الصور المدهشة للسماء ليلا ، وخاصة من على قمة جبل تيد .




8 . تحت رعاية اليونسكو –

منذ عام 2007 ، أصبح جبل تيد تحت رعاية

اليونسكو

. فهناك البركان الجميل جدا الذي يبدو مختلفاً جدا تحت نوع مختلف من الظروف الجوية . ومع ذلك ، فإن جمال المنطقة ليست هي السبب الوحيد في جذب الزوار ، بل يزداد أهميتها مع مايتعلق الأمر بالعلوم والبركان الذي يقدم المعلومات الغنية عن العمليات الجيولوجية التي تحدث داخل الأرض . وتغطي مناطق محمية لأراضي حديقة تيد الوطنية . تمتد المنطقة المندرجة تبعاً لمواقع التراث العالمي لليونسكو إلى حوالي 18990 هكتار . وهناك أيضا منطقة عازلة خاصة ، التي تقدم الخدمات المميزة لضمان حماية الأراضي .


9 . ثالثة أعلى بركان في العالم –

جبل تيد هي ثالث أكبر بركان في العالم بعد ماونا لوا ومونا كي في

جزيرة هاواي

. تيد هو أكبر بكثير مما يمكن أن تتصوره في الواقع .