9علامات لآلية الدفاع عن النفس يحاول الجسم إظهارها لإخبارنا شيئ ما

فوري12 نوفمبر 2023
9علامات لآلية الدفاع عن النفس يحاول الجسم إظهارها لإخبارنا شيئ ما

يمتلك جسم الإنسان طرق عديدة لحماية نفسه من أي شيئ دخيل عليه قد يسبب له أضرار أو مخاطر.ولديه أيضا دورات بيولوجية لا يستطيع أحد تخيلها على الإطلاق.

يقدم لك هذا المقال قائمة بسيطة من العلامات المتعددة لآلية  للدفاع عن النفس التي يظهرها جسم الإنسان ليخبرنا شيئا عنه.تشكل هيئة الجسم واحدة من هذه الأنظمة.لذلك لابد من قراءة هذا المقال لمعرفة ماذا يريد أن يخبرنا الجسم عن نفسه.

تعمل مقاييس الدفاع هذه على حماية أجسامنا 24/7من العوامل التي قد تكون ضارة لنا .لذا لابد أن نكون ممتنين لأجسامنا على حمايتنا عن طريق هذه العلامات التي تظهرها لنا يوميا.

يوجد هناك عدد من آليات الدفاع للجسم ،التي نستخدمها دون معرفة أو قصد.هل تعلم أن هناك عواطف معينة مثل القلق تنتج عن نبضات  معينة  دون سبب واضح في الجسم.


إذا أردت معرفة كيف تكتشف الآلية الدفاعية للجسم ،فعليك تتبع هذا المقال ليساعدك في ذلك الأمر  :


1-التثآؤب :

يعتبر التثآؤب واحدا من آليات الدفاع عن النفس والتي يخبرنا بها شيئ.وما يريد الجسم إخبارنا به هو أن المخ قد وصل إلى ذروته  من العمل والتفكير .ويحدث يكون الإنسان في حالة من الملل أو يريد النعاس .لذا يحتاج المخ إلي راحة وهدوء كي يعود لنشاطه مرة أخرى وهذا هو هدف التثآؤب،حيث يساعد على تدفق الدم للمخ وتجعله أكثر إنتباها.ويستمر التثآؤب حوالي 6 ثواني فقط.


2-العطس :

عندما يمتلأ  ممر الأنف بكثير من المواد المسببة للحساسية ،الميكروبات ،الغبار،أو بأشياء مزعجة فإننا نعطس.وهذه وسيلة يخبرنا بها الجسم أنه بحاجة للتخلص من هذه الشوائب من الأنف.


3-التمدد :

يعتبر التمدد طريقة يخبرنا بها الجسم أنه يستعد للأعباء الجسدية التي يتوقع مواجهتها خلال يومه.يساعد التمدد في إرتخاء العضلات ويحسن تدفق وسير الدم في جميع أجزاء الجسم بشكل جيد مما يساعد في تجديد نشاطه.


4-الحازوقة :

يوجد عصب يدعى العصب المعدي الرئوي ، والذي يصبح منزعجا عندما نتناول الطعام بطريقة سريعة ،أو نبتلع قطع كبيرة من الطعام أو تناوله ساخن جدا.يلتصق هذا العصب بالمعدة والحجاب الحاجز ،وهذه هي أسباب الحازوقة.وتعتبر وسيلة من وسائل إخبار الجسم لنا عن احتياجاته.


5-الهزات الرمعية :

وهى عبارة عن هزات مفاجأة تحدث وتوقظنا بعد التعمق في النوم.يحدث ذلك لأننا حين نستغرق في النوم من الممكن أن تقل ترددات التنفس ويبطئ النبض ،فيحاول المخ التعرف علي هذه التغيرات ويحاول إنقاذنا عن طريق هذه الهزات المفاجأة.


6-تجعد الجلد :

ينتج تجعد البشرة الإصطدام بموجات رطوبة غير معتاد عليها ،فتظهر  التجاعيد لتخبرك  أن المناخ قد يكون لزجا لتستعد للتكيف معه.تبدأ البشرة في التغير تسهيلا للسيطرة على تغير الأمور.


7-فقد الذاكرة :

بعد المرور بتجارب بائسة ،يحدث فقد للذاكرة . يرجع ذلك لأن العقل يحاول مسح اللحظات الصعبة من الذاكرة ومحاولة تخطيها.


8-القشعريرة :

الهدف الأساسي وراء القشعريرة هو إنقاص  درجة حرارة الجسم عبر مسام البشرة.يساعد هذا في تدفئة الجسم خلال الظروف القاسية.وهذه  واحدة من علامات آلية الدفاع عن النفس أيضا


9-الدموع  :

قد يكون الجميع عى علم بحقيقة أن الدموع تعمل كدرع واقي للأغشية المخاطية للعين.وتعتبر الدموع وسيلة دفاع عاطفية للجسم.يصدر الجسم تردد في حالات الضغط النفسي ليخبر بضرورة البكاء لتخفيف الألم الناتج عن تجربة ما صعبة.


ومن فوائد الدموع :


1-مفيدة للصحة  :

تعتبر الدموع مضاد طبيعي للبكتريا ،فالإنزيمات التي تفرزها الدموع قادرة على قتل البكتريا الموجودة في العين.


2-تساعد في إيجاد الحلول :

تمر االتجربة أمام عينيك أثناء البكاء، ولكن بعدها تستطيع ان تهدأ وتفكر في إيجاد الحلول المناسبة لمشكلتك.


3-تساعد على الإرتخاء :

حيث تتوقف قليلا عن التوتر والتفكير في الأشياء السيئة والتجارب الصعبة التى مررت بها.


4-تساعد في التعبير عن المشاعر :

كالحب مثلا فقد تكون الدموع مؤثرة أكثر من الكلمات.