العيوب الخلقية الناجمة عن استخدام الستيرويد

يجب ان يكون استخدام الستيرويد مصدر قلق كبير بالنسبة للمرأة التي ترغب في الحمل . حيث يرتبط الاستخدام طويل المدى للاستيرويد بالعيوب الخلقة للطفل . على الرغم من الضرورة الطبية لاستخدام الستيرويد في بعض الاوقات ، الا ان تأثيره على الجنين مصدرا حقيقا للقلق .



العيوب الخلقية الناجمة عن استخدام الأم للستيرويد :


استخدام الستيرويد على المدى البعيد يمكن ان يكون سببا في بعض العيوب الخلقية المحددة التي تصيب الطفل . و ترتبط العيوب الخلقية الاكثر شيوعا من الاستيرويد إلى مستويات غير طبيعية من الهرمونات الجنسية في الجنين للمرأة الحامل التي تتناول الاستيرويد . و تشمل هذه العيوب الخلقية التخلف العقلي mental retardation و اضطراب الهوية الجنسية pseudohermanphroditism .حيث تكون اضطراب الهوية الجنسية هي عندما يولد الطفل و يكون لديه الصفات الجنسية لكل من الذكور و الإناث .

الرضع الذين يولدون مع كل من الصفات الجنسية للذكور و الإناث قد يكون لديهم مظهر الاعضاء التناسلية الذكرية ، و لكن لديهم اجزاء اخرى من الاعضاء التناسلية الانثوية في الحوض . و يمكن ايضا ان يحدث العكس . قد يكون لدى الرضع الإناث مظهر الانثى ، و لكن لديها واحد او اكثر من الخصيتين داخل تجويف الحوض .


كيف يكون تأثير المنشطات على جسم المرأة ؟


لقد اظهرت الابحاث انه إلى جانب تقليل الالتهابات و زيادة قوة العضلات و النمو ، استخدام الستيرويد ( المنشطات ) على المدى البعيد قد يغير من الجهاز التناسلي لبعض النساء . يعتبر هذا نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين و البروجستيرون في الجسم و التغيرات التي تحدث في مستوى هرمون التستوستيرون . و وجد ان اللاعبات اللاتي تستخدم الستيرويد لتحقيق النمو و القوة قد تكون أكثر ضررا .

الإناث اللاتي تستخدم الستيرويد على المدى البعيد لمدة سنوات قبل النظر في فترة الحمل ، قد يكون لديهم بعض المشاكل في الجهاز التناسلي . حيث تكون الدورة الشهرية لديهم غير منتظمة او توقفت و بالتالى قد يصابوا بالعقم . لذلك يجب على السيدات اللواتي كانوا يتناولون الستيرويد ، سواء بأوامر من الطبيب ام لا ، ان يكونوا صادقين مع الطبيب حول استخدامهم للستيرويد عند النظر في فترة الحمل .

كما يؤثر استخدام الستيرويد على المدى الطويل ايضا على اجهزة اخرى . حيث يمكن لاستخدام الستسرويد على المدى الطويل ان يؤدي الى سرطان عنق الرحم و بطانة الرحم . كما يمكن ان يؤدي ايضا الى اتلاف الكبد ، و زيادة مستويات الكوليسترول في الدم ، و يؤثر على نظام القلب و الاوعية الدموية مما يؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب أو ضعف الجهاز المناعي . و عند استخدام الستيرويد على المدى البعيد لتقوية العضلات ، فإنه في الواقع سوف يضعف الاربطة و الاوتار . و ذلك لان الاربطة و الاوتار لا يمكن ان تتماشى مع نمو العضلات .



ما هو الاستخدام الطبي للاستيرويد ؟


يتم استخدام الستيرويد للكثير من المشاكل الصحية لتخفيف الالتهابات و الالم و علاج الحساسية . حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعات و مراقبتها و تكرارها للحالات الحادة ، ثم يقوم بعد ذلك بوقفها تدريجيا . و استخدام الستيرويد اثناء فترة الحمل لفترة قصيرة في الحالات الحادة من الحساسية او المرض لا يشكل خطرا كبيرا على الطفل الذي لم يولد بعد . و في حالات المرض الشديدة سوف تكون مخاطر استخدام الستيرويد مع صحة الام و جنينها امرا متوازنا .

وصف هذه الادوية في فترة الحمل يعتمد على ثلث الحمل . قد يكون الرضيع لديه مستويات عالية او منخفضة من السكر بعد الولادة و انخفاض في استجابة الجهاز التنفسي . و يمكن ان تدار هذه الاثار الجانبية طبيا وقت الولادة و على مدى الايام القليلة القادمة . و يوف يقوم الطبيب بالاعداد للمضاعفات بعد الولادة عند معرفته بتاريخ ما قبل الولادة كامل .


مناقشة استخدام الستيرويد مع طبيبك :


تحتاج بعض النساء اللواتي كانوا يستخدمون الستيرويد إلى مناقشة مفتوحة مع طبيب النساء و التوليد قبل و أثناء فترة الحمل ، و ذلك لتجنب العيوب الخلقية المحتمل حدوثها من استخدام الستيرويد . و يساعد ذلك في وضع خطة ما قبل و ما بعد الولادة و الرعاية المطلوبة التي تؤدي الى طفل يتمتع بحياه صحية افضل .