8 أسباب لحدوث إحتباس الماء في الجسم

إحتباس الماء أو المعروف ب(الأوذمة) هو عبارة عن تراكم السوائل فى تجاويف وأنسجة نظام الدورة الدموية.يتسبب ذلك في حدوث ورم الساقين ، الكاحلين ،القدمين واليدين.يتعرض عادة النساء لهذه الحالة أثناء الحمل أو فترة ما قبل الدورة الشهرية.

يساعدك هذا المقال لمعرفة أسباب إحتباس الماء في الجسم.يحدث إحتباس الماء لبعض الأشخاص الغير نشيطين ، من يمكثون بالفراش طويلا وبعض الأشخاص الذين يخصعون للعلاج على المدى الطويل،يحث هناك أدوية تعمل على إحتباس الماء داخل الجسم وصعوبة التخلص منه مثل أدوية الغدة الدرجية ،حبوب منع الحمل،بعض أدوية ضغط الدم والمسكنات.

قد يؤدي إحتباس الماء إلى حالات مرضية خطيرة مثل أمراض القلب والفشل الكلوي.إن معرفة حالات إحتباس الماء داخل الجسم  أمر حيوي ، لانها  تمنع أو تكبح حلة حبس الماء إلى حد ما عندما نتجنب أسبابها.


أسباب إحتباس الماء في الجسم :


1- الإفراط  في تناول الصوديوم :

إستهلاك أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وكذلك عدم شرب كمية مناسبة من الماء،يجعل الجسم في وضع إحتياطي ويؤدي ذلك لإحتباس الماء داخله. ولكن يستطيع الماء جعل الخلايا تتمدد  حوالى 20 مرة.


2- نقص فى الماغنسيوم :

يعتبر نقص الماغنسيوم من أهم أسباب إحتباس الماء في الجسم .ويعتبر أساسي لعمليات عديدة لذلك فنقصه يؤدى إلي إحتباس الماء.


3- نقص فيتامين ب6 :

يعتبر فيتامين ب6 هو المسئول عن العناية بعدد من مظاهر توازن الماء في الجسم.وأثبتت الدراسات الحديثة على المرأة في فترة الدورة الشهرية ،انها تحسنت حالة إحتباس الماء عندها بعد تناولها مأكولات غنية بفيتامين ب6.


4- الجفاف :

شرب كمية غير كافية من الماء قد يؤدي إلى إحتباس الماء فى الجسم .يرجع ذلك إلى أنه عندما يستهلك كمية مياه أقل ،يصبح في حالة تعايش مع هذه الكمية المحدودة  ويقوم بتخزين الماء في الجسم .

5- ضعف الدورة الدموية في الساقين :تعتبر واحدة من أسباب إحتباس الماء والتي تحدث في الساقين والكاحلين.وتحدث هذه الحالة على الأغلب في الحمل وشهوره الأخيرة خاصة عند المرأة .


6- إحتباس الماء أثناء الدورة الشهرية للمرأة :

يحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة أثناء هذه الفترة .والنقص الغذائي بسبب الحمية الغذائية غير السليمة قد يزيد الحالة سوءا.


7-النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية :

يوثر هذا النظام على إحتباس الماء في الجسم.ويرجع ذلك إلى أنه قد لا يكون قادر على إمداد الجسم بالبروتين الكافي في الدم ،لضخ كمية كبيرة من الماء إلى الأنسجة .


8- مشاكل فى القلب والكلى :

قد يكون هناك بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالقلب والكلى والتي تؤدي لتورم في الساقين والكاحلين.يتطلب ذلك الإستشارة الطبية الفورية.


*بعض النصائح التي تقي من حدوث إحتباس الماء والسوائل في الجسم :


1- التخلص الملح الزائد في الطعام :

لابد من الإنتباه إلى كمية الملح في الطعام الذي نعده، ومن المكن الإستغناء عنه فى الطبخ واستخدام القليل على طاولة الطعام وإضافة القليل عند تناول الوجبات فقط .


2- تجب الأطعمة المصنعة والمحفوظة :

تحتوي هذه الأطعمة أيضا علي كمية كبيرة من الملح والمواد الصناعية الضارة التي تؤثر في إحتباس الماء في الجسم . ومنها رقائق البطاطس مثلا .


3- تناول فيتامين ب6  (البيريدوكسين) :

يساعد في الوقاية من هذه الحالة وهو موجود في بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والأرز البني .


4- تناول فيتامين ب 5(البانتوثينيك) :

يساعد أيضا في الحماية من إحتباس السوائل.


5- تناول الكالسيوم وفيتامين د :

فنقصمها الشديد يؤدي إلي إحتباس الماء،وهناك العديد من الأطعمة التي تمد الجسم بها مثل الحليب والزبادي والبيض وبعض الفواكه والحبوب.


7- تقليل المشروبات التي تحتوي الكافيين :

مثل الشاي والأنواع المختلفة من القهوة .


8- تناول مدرات البول :

هناك بعض الأطعمة المدرة للبول مثل الخس والكوسا وبعض المشروبات العشبية مثل القرفة والزنجبيل


9- ممارسة الرياضة :

تعمل علي الوقاية من التعرض لإحتباس السوائل في الجسم ،ويتطلب الجسم معها شرب كمية كافية من الماء .


10- محاولة رفع القدمين :

عند أخد قسط من النوم والراحة فيجب الحفاظ على القدمين في مستوى أعلى من باقي أجزاء الجسم .